الراية الرياضية
بناء إرث مستدام ينعكس على مستقبل قطر بعد انتهاء البطولة

مونديالنا يواصل تعزيز جهود حماية البيئة

استاد البيت يسجل نتائج مميزة في إعادة التدوير وصلت إلى 70%

الدوحة – قنا:
تُواصلُ اللجنةُ العُليا للمشاريع والإرث، في إطارِ التزامِها بمراعاة جوانب الاستدامة وحماية البيئة خلال الإعداد لكأس العالم FIFA قطر 2022، تنفيذ العديد من المشاريع والتدابير لتعزيز الجهود المستمرِّة في سبيل بناء إرث مستدام ينعكس على مستقبل البلاد بعد انتهاء منافسات المونديال.
وذكرت اللجنة عبر موقعها الرسمي، أن بطولة كأس العرب التي استضافتها قطر نهاية العام الماضي، كانت فرصة مثالية للارتقاء بالاستعدادات لاستضافة مونديال كرة القدم أواخر العام الجاري، حيث برزت عشرة ملامح رئيسية على صعيد الاستدامة وحماية البيئة، ويتواصل العمل للبناء عليها وتعزيزها في كأس العالم قطر 2022، ليترك المونديال إرثًا مستدامًا للأجيال المقبلة. وكان أول تلك الملامح استضافة أول ملعب مفكك لمنافسات كرة القدم، وهو ملعب 974 الذي شهدت منافسات البطولة أوَّل مباراة على أرضه في اليوم الأول منها، وقد جرى تشييد الاستاد الجديد باستخدام حاويات الشحن البحري.

وفيما يتعلق بالاستدامة والمحافظة على البيئة، شهدت الاستادات الستة التي استضافت منافسات كأس العرب عدم تحويل أي مخلفات إلى مدافن النفايات، بينما سجَّل استاد البيت نتائج مميزة في إعادة التدوير وصلت إلى 70%، وذلك من خلال تجنب استخدام المواد التي ينتج عنها نُفايات، إلى جانب الاعتماد على المنتجات القابلة لإعادة التدوير أو لإعادة التحويل إلى سماد، إضافة إلى تشجيع فرق العمل والمشجعين على فصل النُّفايات حسب نوعها.
وإلى جانب البنية التحتية المتطوّرة والمصممة وَفق أعلى المعايير العالمية في الاستادات وكافة مواقع البطولة، والتي تتميز بسهولة الوصول والحركة لذوي الإعاقة، اتُخذت العديد من الإجراءات خلال كأس العرب للتيسير على المشجعين من ذوي الإعاقة، منها ضمان وصولهم إلى الاستادات بكل سهولة ويسر، إلى جانب توفير عربات جولف لنقل المشجعين من ذوي الإعاقة والأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الحركة إلى بوابات الاستادات.
واستمتع المشجعون المكفوفون وضعاف البصر خلال كأس العرب بتجربة جديدة عبر الاستماع إلى التعليق الوصفي السمعي باللغة العربيَّة لأوَّل مرَّة في بطولة تقام تحت مظلة FIFA، وذلك من خلال استخدام هواتفهم النقالة وسماعات الرأس وتطبيق خاص على الهاتف، ويجري العمل حاليًا لضمان توفير هذه الخدمة باللغتَين العربيّة والإنجليزيَّة في جميع استادات مونديال 2022.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X