الراية الإقتصادية
إضافة 800 ألف متر مع تنفيذ مدينة الطاقة والشارع التجاري في لوسيل

ارتفاع المساحات المكتبية إلى 5.3 مليون متر مربع

الدوحة- أحمد سيد:

شهِدَ المعروضُ من المساحات المكتبيَّة في قطر زيادةً كبيرةً في الأشهر الأخيرة، مع دخول مشاريع عقارية مكتبية جديدة للسوق.

وقدَّرت «كوشمان وويكفيلد قطر» للاستشارات والخدمات العقارية، إجمالي المساحات المكتبية حاليًا بنحو 5.3 مليون متر مربع تقريبًا، منها أكثر من 1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية متاحة حاليًا للتأجير، وقد يرتفع هذا الرقم بمجرد انتهاء عقود الإيجار للمباني التي من المتوقع إخلاؤُها بسبب انتقال الجهات الحكومية والشركات العاملة في قطاع النفط والغاز إلى مقار جديدة.

وأشارت «كوشمان وويكفيلد قطر» في تقرير أصدرته حديثًا، إلى أنَّ افتتاح المقر الجديد ل «قطر للطاقة» في «حي عبد الله بن حمد العطية» وشارع لوسيل التجاري، أضاف أكثر من 300 ألف متر مربع من المساحة المكتبيَّة.

وقد أدَّى الانتهاء من تنفيذ المباني المكتبية في مدينة الطاقة والشارع التجاري إلى زيادة إمدادات المساحات المكتبية القابلة للتأجير في لوسيل بما يتجاوز 800 ألف متر مربع، منها حوالي 55٪ من هذه المساحة إما مؤجرة بالفعل أو محجوزة؛ ومع ذلك، فهناك عددٌ من الاتفاقيات المبرمة مع الهيئات العامة والمؤسسات المالية، ما سيعزز من معدلات الإشغال في لوسيل خلال العام الحالي.

وتستمرُّ هيئات القطاع العام والمؤسَّسات المالية وشركات قطاع النفط والغاز في ارتفاع الطلب الجديد على المكاتب، حيث أعلنت غرفة قطر في أكتوبر الماضي عن استحواذها على مبنى في «البوليفارد التجاري» تبلغ مساحته 17000 متر مربع قابلة للتأجير، كما كانت هناك زيادة في الطلب من قطاع الخدمات المالية، إذ أعلن مركز قطر للمال عن استقطاب 282 شركة جديدة إلى منصته في عام 2021 – بزيادة قدرها 28٪، علمًا بأن هناك 65 مبنى مكتبيًا في جميع أنحاء الدوحة تشغلها شركات ومؤسسات منضوية تحت مظلة مركز قطر للمال.

وأوضحَ التقريرُ أنَّ هيئة المناطق الحرة في قطر تشهد زخمًا في جذب الشركات العالميَّة إلى قطر، ما ساهم في انتعاش المساحات المكتبية والصناعية الخفيفة، حيث وصل عدد الشركات المسجلة طبقًا لقواعد هيئة المناطق الحرة نحو 44 شركة، مثل «جوجل» و «BM Cyber» و »D4A» و «Invent Solutions» و «Thales» و »Macellan».

ولفت تقرير «كوشمان وويكفيلد قطر»، إلى أنَّ إيجارات المساحات المكتبية الرئيسية في منطقة الخليج الغربي تتراوح بين 100 ريال إلى 130 ريالًا لكل متر مربع شهريًا، باستثناء رسوم الخدمات والصيانة، كما يمكن إيجاد مساحات مكتبية بدون أثاث أو خدمات بأقل من 80 ريالًا لكل متر مربَّع شهريًا.

كما تتراوح إيجارات الأجنحة المكتبية في لوسيل عادةً بين 80 ريالًا و120 ريالًا لكل متر مربع شهريًا، وهو الأمر الذي يعكس معدل المساحات الشاغرة حاليًا، والجهود المبذولة لجذب مستأجرين جدد إلى لوسيل.

هذا، وتتراوح إيجارات المساحات المكتبية في مناطق مثل «السلطة القديمة» و «السد» حاليًا بين 50 ريالًا إلى 80 ريالًا لكل متر مربع شهريًا، ويجد الملاك صعوبةً متزايدة في جذب مستأجرين جدد للمباني القديمة، رغم توفير حوافز كبيرة مثل شهور مجانيَّة في عدة مناطق لجذب مُستأجرين جدد.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X