المحليات
بحضور وزير البيئة والتغيُّر المُناخي.. وتختتم الاثنين

فعاليات متنوّعة في يوم البيئة القطري

إطلاق عدد من غزلان الريم.. وزراعة أشجار بمحمية سيلين

إطلاق كميات من الأسماك في منطقة «أشجار القرم» بمحمية بن غنام

المهندس حسن المهندي لـ الراية: فعاليات الوزارة تمزج بين الرياضة والبيئة

إطلاق الحيوانات بالمحميات الطبيعية يساهم في تشجيع السياحة البيئية

الدوحة- نشأت أمين:

بحضور سعادةِ الشَّيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغيُّر المُناخي، وبمُشاركة جمعية الكشافة والمرشدات القطريَّة، احتفلت وزارةُ البيئة والتغيُّر المُناخي بيوم البيئة القطريِّ، الذي يُوافق يوم 26 فبراير من كلِّ عام، حيثُ تمَّ تنظيمُ عددٍ من الفعاليات بمحمية سيلين تضمَّنت إطلاقَ عددٍ من غزلان الريم، إضافةً إلى زراعة وتنظيف المحمية وإنزال عددٍ من الفشوت الصناعيَّة بالبحر.

وأكَّدَ المهندسُ حسن جمعة بوجمهور المهندي وكيلُ الوزارة المُساعد لشؤون البيئة بوزارة البيئة والتغيُّر المُناخي في تصريحاتٍ خاصةٍ لـ الراية أنَّ احتفالَ الوزارة بيوم البيئة القطريِّ الذي يحمل شعار « بيئتنا.. أمانة» يتضمَّن تنظيمَ العديد من الفعاليات البيئيَّة مثل إطلاق الحيوانات وزراعة الأشجار في المحميات وإنزال الفشوت في البحر، لافتًا إلى أنَّ شعار الاحتفال يعكس مدى التنوع الحيوي الذي تتميز به بيئة دولة قطر، الذي يجمع بين البحر والصحراء والبر والموارد الطبيعيَّة الموجودة بها.

وأوضحَ أنَّ الفعاليات التي سوف تجري بهذه المُناسبة سوف تتمُّ على مدار 3 أيَّام وهي أيام 24 و26 و28 فبراير الجاري، لافتًا إلى أنَّ اليوم الأوَّل من الاحتفال شهد فعاليات تضمنت إنزال عددٍ من الفشوت الصناعيَّة بالبحر بمنطقة سيلين، وإطلاق 10 حيوانات من غزال الريم في محمية سيلين، إضافةً إلى القيام بأعمال تنظيف وزراعة كَمية من الأشجار بالمحمية.

وأوضحَ أنَّ برنامج الفعاليات اليوم السبت الموافق 26 فبراير سوف يتضمن القيام بأعمال زراعة وتنظيف لمحمية بروق إضافة إلى إطلاق عددٍ من الطيور، أما في يوم الاثنين الموافق 28 فبراير، فسوف يتمُّ تنظيم عددٍ من الفعاليات في محمية بن غنام من بينها إطلاق كَمية من الأسماك (من بعض الأنواع) في منطقة أشجار القرم، وجولات تعريفيَّة بالمحمية ضمن فعالية «الكياك» . وأشار إلى أنَّ الوزارةَ حرصت من خلال هذه الاحتفالات على المزج بين الرياضة والبيئة من أجل تشجيع أهالي المنطقة على المُشاركة في هذه الفعاليات وتوطيد العلاقة بينهم وبين البيئة، لافتًا إلى أنَّ رؤية قطر 2030 تركِّز على المُحافظة على البيئة وتحقيق التوازن بينها وبين التنمية، وهو ما تسعى الوزارة للقيام به خلال الاحتفال بيوم البيئة القطريِّ.

رزنامة الفعاليات

وأكَّد وكيلُ الوزارة المساعد لشؤون البيئة بوزارة البيئة والتغيُّر المُناخي أنَّ اهتمام الدولة بيوم البيئة القطري، يأتي من قيادة الدولة إلى جميع المُستويات الأخرى في المُجتمع سواء مؤسسات أو شركات خاصة أو عامة، حيث أصبح الجميع يُشاركون في الاحتفال بيوم البيئة القطريِّ.

ونوَّه بأنَّ خيرَ دليلٍ على ذلك أنَّ الكثير من أفراد المجتمع باتوا مُهتمين كثيرًا بالزراعة وتنظيف، البيئة وإطلاق الحيوانات، مؤكدًا أنَّ يوم البيئة أصبح من ضمن رزنامة الفعاليَّات المحليَّة السنويَّة.

ونوَّهَ بأنَّ الهدف من إطلاقِ الحيوانات في المحميات الطبيعيَّة هو إكثار هذه الحيوانات وتحقيق التنوُّع، إضافةً لتشجيع السياحة البيئية، ولا شكَّ أنَّ وجود هذه الحيوانات في المحميات يعتبر عاملًا مشجعًا للغاية على هذا النوع من السياحة.

السياحة البيئيَّة

وقال: إنَّ محمية سيلين تقع في منطقة سياحية، وبالتالي فإنَّ إطلاق الحيوانات بها من شأنه أن يحقق هدفَين في وقت واحد، وهما إكثار الحيوانات، وتشجيع السياحة البيئية، وقد قامت الوزارة بإطلاق أعدادٍ من المها العربي، والنعام بالمحمية، وها هي تقوم مؤخرًا بإطلاق غزلان الريم بهدف أقلمتها على الطبيعة في سيلين.

وأكَّدَ المهندسُ حسن جمعة بوجمهور المهندي أنَّ تنظيمَ هذه الفعاليات سوف يَجري بصورة مُتكرِّرة على مدار العام وذلك على ضوء الإقبال الواضح من المؤسَّسات العامة والشركات الخاصَّة على المشاركة فيها، لافتًا إلى أنَّه سوف يكون هناك تركيزٌ على الحياة البريَّة والبحرية خلال الفترة القادمة.

وقال: إنَّ من بين الجهات المُشاركة في فعاليات الاحتفال بيوم البيئة القطري -إضافةً إلى جمعيَّة الكشافة والمرشدات القطرية- متاحفَ قطر وجمعيَّةَ أصدقاء البيئة، ومؤسسةَ قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وأشار إلى أنَّ إطلاق حملة «صفر نُفايات» من جانب وزارة البلديَّة في يوم البيئة القطري يُساهم في تحقيق الأهداف التي تَسعى إليها وزارة البيئة والرامية إلى رفع الوعي بالمُحافظة على البيئة واستدامة مواردها الطبيعيَّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X