المحليات
جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات في حوار شامل لـ الراية :

شبكة النقل العام جاهزة قبل مونديال 2022

يجري حاليًا تسلم 5 محطات للحافلات

تسلّم محطات مشيرب والغرافة ومحطة الخليج الغربي المركزية.. قريبًا

إنشاء 4 مواقف «اركن وتنقل» و8 محطات للحافلات النظيفة

مستودعات للحافلات مزودة بـ 650 محطة شحن كهربائي

تسلم المستودعات وتشغيلها خلال الربع الثالث

حوار – رئيس التحرير:

كشفَ سعادةُ السيِّد جاسم بن سيف السليطي وزير المُواصلات في حوارٍ شامل لرئيس التحرير أنَّ إجمالي استثمارات شبكة النقل العام خلال السنوات القليلة الماضية بلغ 84 مليار ريال، منها 66.5 مليار ريال في تطوير شبكة مترو الدوحة، و13.5 مليار ريال لتطوير ترام لوسيل و4 مليارات ريال للبنية التحتيَّة للحافلات الكهربائية.

YouTube player

 

وأشارَ إلى أنَّ برنامج البنية التحتية الجاري العمل عليه حاليًا يتكوَّن من إنشاء 4 مواقف «اركن وتنقل» و8 محطات للحافلات و4 مستودعات للحافلات، يتم تجهيزها بما يتجاوز 650 محطة شحن كهربائيّ. كما يشمل البرنامج تطوير 2700 موقف انتظار للحافلات في المواقع الحالية واستحداث مواقع جديدة.

وأكَّدَ سعادةُ وزير المُواصلات أنَّ شبكة النقل ستكون جاهزةً قبل بطولة كأس العالم 2022، مشيرًا إلى أنَّه يتم الآن تسلُّم محطات حافلات النقل العام الخمس التي تمَّ إنجازُها مؤخرًا، وهي: السودان (تمّ افتتاحها)، لوسيل، الوكرة، المنطقة الصناعية والمدينة التعليميّة. كما سيتمُّ تسلُّم محطات الحافلات المتبقية قريبًا: «مشيرب والغرافة ومحطة الخليج الغربي المركزية».

وبالنِّسبة لأبرز الاستعدادات لتيسير حركة المُواصلات خلال مونديال 2022، قال وزيرُ المواصلات: قامت الوزارةُ وبالتَّنسيق مع اللجنة العُليا للمشاريع والإرث بعمل خُطة لتنفيذ إدارة الطلب على النقل (TDM) واختبار فاعليتها بهدف تقليل الأحجام المروريَّة غير المُرتبطة بفعاليات المونديال، وما بعد البطولة. وكشفَ في هذا الصدد أهمَّ الأهداف، ومنها: تجنب إنشاء بنية تحتية باهظة الثمن خلال فترة البطولة، وتقليل الحاجة للنقل الخاص، والازدحام المروريّ، وتعزيز كفاءة نظام النقل العام، وتشجيع استخدام وسائل النقل العام الآمنة والصديقة للبيئة.

وحول أبرز ملامح خُطة التحوّل الكهربائي للنقل العام، قال سعادةُ وزير المواصلات: إنَّها تتمثل في توفير 25٪ من أسطول الحافلات الخاصّة ببطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 لتكون كهربائيّة، و75٪ من الأسطول سيكون حافلات وقود ديزل (EURO 5) الصديق للبيئة.

وبعد بطولة كأس العالم سيتمُّ استخدام أسطول الحافلات الكهربائيَّة لخدمة المدارس والنقل العام وتغذية تشغيل عمليَّات مترو الدوحة.

ووَفقًا للخُطة التنفيذيّة ستكون 65٪ من الحافلات كهربائية بحلول العام 2023، و86% بحلول العام 2028، و100٪ بحلول العام 2030.

ونوَّه وزيرُ المواصلات بقرب انتهاء عملية إعادة التطوير الشاملة لميناء الدوحة، مشيرًا إلى أنَّ المشروع يتضمن إنشاءَ مساراتٍ للمشاة ومحالَّ تجارية ومقاهٍ جاذبة للسياح المحليّين، فضلًا عن إنشاء سوق جديد، وفنادق وسوق للأسماك، إضافة إلى محطة لاستقبال السفن البحرية السياحيَّة الكبيرة.

وفيما يلي تفاصيل الحوار:

  • كم يبلغُ حجم استثمارات شبكة النقل خلال السنوات الأخيرة؟

تماشيًا معَ رؤية قطر الوطنيّة 2030 في تعزيز مفهوم التنمية المستدامة واستراتيجية الوزارة نحو تطوير شبكة نقل عام آمنة وموثوقة وصديقة للبيئة تخدم كافة القطاعات الخدمية والاقتصادية والبيئية، تمتد في جميع أنحاء الدولة وفقًا لأعلى المواصفات والمعايير الدولية فضلًا عن استحداث وسائل نقل عام مطورة وصديقة للبيئة ذات انبعاثات كربونية صفرية تدعم جهود الحكومة لتحسين جودة المناخ العام في دولة قطر، قامت الوزارة خلال السنوات القليلة الماضية باستثمار ما يقارب 66.5 مليار ريال قطري في تطوير شبكة مترو الدوحة المتضمن تشغيل الخط الأحمر والأصفر والأخضر و 13.5 مليار ريال في تطوير ترام لوسيل الذي تمّ افتتاحه مؤخرًا بداية العام الجاري، إلى ذلك فقد استثمرت الوزارة ما يقارب 4 مليارات ريال قطري في تطوير البنية التحتية اللازمة للحافلات الكهربائية واستراتيجية التحول للطاقة النظيفة والمشاريع المرتبطة بالنقل العام والجاري تنفيذها عبر مشاريع برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام وَفقًا للخطط الموضوعة والتوزيع الجغرافي لكل مشروع، حيث يتكوّن البرنامج الجاري العمل عليه حاليًا من إنشاء 4 مواقف «اركن وتنقل» و8 محطات للحافلات و4 مستودعات للحافلات يتم تجهيزها بما يتجاوز 650 محطة شحن كهربائي لغرض تشغيل الحافلات الكهربائية. كما يتضمن برنامج النقل العام إنشاء محطة ومواقف العبارات البحرية على ساحل الدوحة في مناطق مختلفة؛ حرصًا من الوزارة على مضاعفة الجهود في استحداث شبكة نقل فريدة على مستوى المنطقة وقادرة على دعم عمليات النقل العام ودعم عمليات نقل الجماهير خلال فعاليات بطولة كأس العالم 2022.

كما يشمل البرنامج تطوير 2700 موقف انتظار للحافلات في المواقع الحالية واستحداث مواقع جديدة ضمن الخطة التنفيذية لدراسة مسارات وتشغيل الحافلات العاملة في دولة قطر (QBROS)، حيث إنَّ هذه المواقف موزعة في مناطق مختلفة داخل وخارج مدينة الدوحة، ويتكون المشروع من توريد وتركيب مظلات انتظار الحافلات (مكيفة وغير مكيفة)، بالإضافة إلى أعمدة انتظار الحافلات المصممة وَفقًا لأعلى المعايير العالمية المستخدمة وأحدث أنواع التكنولوجيا وتطوير البنية التحتية المصاحبة لتتماشى مع هُوية النقل العام في الدولة.

تمثل المشاريع أعلاه برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام الذي سيعمل كمنظومة متكاملة كفؤة لدعم قطاع النقل العام بمختلف وسائطه، كما سيوفّر حين اكتماله الدعم اللازم لشبكات النقل الأخرى البحرية والجوية والبرية والذي يهدف إلى زيادة عدد مستخدمي وسائل النقل العام خلال السنوات القليلة القادمة، علمًا بأن تطبيق هذا البرنامج سيكون له الأثر الإيجابي في التقليل من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن استخدام المركبات التقليدية بالإضافة إلى تقليل الاختناقات المرورية عبر السيطرة على الأحجام المروريّة الناتجة.

  • هل شبكة النقل والمواصلات باتت جاهزة للمونديال؟

نعم ستكون شبكة النقل جاهزة قبل بطولة كأس العالم 2022، حيث يتم الآن تسلم محطات حافلات النقل العام الخمس التي تم إنجازها مؤخرًا وهي: السودان (أولى محطات الحافلات التي تم الإعلان عن افتتاحها في العام 2022)، لوسيل، الوكرة، المنطقة الصناعية والمدينة التعليمية وذلك للتشغيل النهائي بالتنسيق مع هيئة الأشغال العامة، كما سيتم البدء في أعمال تسلم محطات الحافلات المتبقية قريبًا وهي: مشيرب والغرافة ومحطة الخليج الغربي المركزية، حيث من المتوقع تشغيل جميع المحطات قبل مونديال كأس العالم، كما أن الأعمال الإنشائية مستمرة في المستودعات الأربعة في كل من الوكرة والمنطقة الصناعية الجديدة ولوسيل والريان على أن يتم البدء في أعمال التسليم من قِبل هيئة الأشغال العامة وتشغيلها خلال الربع الثالث من العام 2022، كما سيتم الانتهاء من أعمال البنية التحتية الخاصة بمحطة ومواقف العبارات البحرية خلال الربع الثالث من العام 2022، وبذلك ستكون شبكة النقل جاهزةً لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.

 

 

للمزيد من الأخبار ..

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X