fbpx
فنون وثقافة
قرب انتهاء عملية الفرز للمتسابقين المرشحين

كتارا تستعد لإعلان المتأهلين بمسابقة تلاوة القرآن

الدوحة- هيثم الأشقر:

أعلنت المؤسسةُ العامَّةُ للحي الثقافي «كتارا» عن قرب انتهاء عملية الفرز للمُتسابقين المُرشحين للمُشاركة في التصفيات النهائيّة للدورة الخامسة من جائزة كتارا لتلاوة القرآن 2022، التي تقام سنويًا تحت شعار « زَيّنُوا القُرآنَ بأَصوَاتكُم»، حيث تستعدّ اللجنة المُنظمة للإعلان عن ال 100 مُتسابق المُتأهلين قريبًا. وكانت كتارا قد أغلقت باب الترشح للجائزة في 31 يناير الماضي، ووضعت مجموعة من الشروط منها: أن المشاركة مفتوحة للمُسلمين جميعًا عبر أنحاء العالم، بحيث لا تقل أعمار المشاركين (الذكور فقط) عن 18 سنة خلال فترة الجائزة، وأن يكون المشارك متقنًا لأحكام التجويد ومخارج الحروف، علاوة على عذوبة الصوت، وألا يكون من أئمة المساجد أو مدرسي الشريعة، إضافة إلى وجوب حضور المتسابق إلى حلقات التصفيات في الدوحة.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة القرآن الكريم وتحبيره، ولاكتشاف المواهب وتقديمهم للعالم باعتبارهم قرّاء متميّزين في تلاوة القرآن الكريم وفق الأصول العلميّة المنضبطة للوصول إلى أجمل وأعذب الأصوات.

كما تسعى كتارا من خلال الجائزة لأن تكون رائدة ومتميّزة على مستوى العالم الإسلامي في مجال خدمة القرآن الكريم وتلاوته وترتيله، كما تسعى لتكريم أفضل القُرّاء والمقرئين، معتمدة في ذلك على آليّات جديدة ذات صبغة مهنيّة في التحكيم.

وسوف تنطلق الجائزة من خلال برنامج تلفزيوني يبث على شاشة تلفزيون قطر خلال شهر رمضان المبارك، على مدى 26 يومًا. وفي مرحلة التصفيات، يتنافس 100 مشارك، يوميًا على مدى عشرين يومًا، وخمسة مشاركين على مسرح الأوبرا في كتارا أمام لجنة التحكيم النهائيّة، ويتم اختيار أفضل مُشارك في كل حلقة. ويتأهل فقط 20 مشاركًا إلى المرحلة نصف النهائيّة. وفي مرحلة التصفيات نصف النهائيّة، يتنافس يوميًا على مدى خمسة أيام، أربعة مشاركين على مسرح دار الأوبرا في كتارا أمام لجنة التحكيم النهائية،ويتم اختيار أفضل مُشارك في كل حلقة للتأهّل للمرحلة النهائيّة. وفي الحلقة الأخيرة، يتم إعلان ترتيب الفائزين الخمسة في جائزة كتارا لتلاوة القرآن.

وتبلغ قيمة الجوائز المُخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن مليون ونصف المليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، بينما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X