اخر الاخبار

مركز “نماء” يدشّن برنامج التدريب المهني الاجتماعي بالتعاون مع “الإسكوا”

الدوحة – قنا :

أعلن مركز الإنماء الاجتماعي /نماء/، أحد المراكز المنضوية تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، عن انطلاق فعاليات برنامج التدريب المهني الاجتماعي الذي يهدف إلى تطوير الطاقات الشبابية وتمكين العاملين في مجال العمل الاجتماعي، وذلك بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا /الإسكوا/.
ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات الشباب والفتيات القطريين بين 20 و 35 عاما في مجال العمل الاجتماعي التنموي، والمساهمة في تمكينهم وتطوير معارفهم ومهاراتهم العلمية والتطبيقية.
كما سيتيح برنامج التدريب المهني الاجتماعي للشباب القطري فرصة مميزة للتعرف على أفضل الممارسات الرائدة في كبرى المؤسسات والشركات العالمية في مجال العمل الاجتماعي من خلال الاحتكاك العملي، وزيادة معارفهم في هذا الشأن وأفضل السبل الممكنة لتطبيقها في ممارساتهم المهنية.
وسيمر المشاركون في البرنامج، على مدار 10 أيام، بمرحلتين أساسيتين لتطوير قدرات المؤسسات والشباب وتعزيز دورهم في مجال العمل الاجتماعي هما مرحلة التدريب، وتدريب المدربين.
ومن المقرر أن ينصب تركيز البرنامج حول عدة محاور رئيسية في مقدمتها أهم مفاهيم العمل الاجتماعي ومبادئه الأخلاقية وارتباطه بحقوق الانسان والمواطنة، والبيئة المناسبة لزيادة فاعلية مشاركة الشباب في العمل الاجتماعي، وتعزيز مهارات الشباب القطري في هذا المجال وغير ذلك.
وقال السيد أحمد الكواري الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، في كلمة بالمناسبة، إن العمل الاجتماعي يعد واحدا من أروع الأعمال التي تتماشى مع مبادئ ديننا الحنيف والفطرة البشرية السليمة بشكل عام، نظرا لأنه يشتمل على البر والتقوى والصلة، ونفع الآخرين والمساهمة الفعالة في حل الكثير من المشكلات الاجتماعية التي يواجهها المجتمع.
وأضاف “انطلاقا من رؤيتنا الهادفة إلى تطوير المجتمع وتعزيز إسهامات مكوناته أفرادا وأسرا، في التنمية الوطنية، فإننا نبذل قصارى جهدنا للارتقاء برفاهية شعبنا والعناية بصحته وبناء قدرات كوادره البشرية ومهارات أبنائه وخدمتهم من خلال مراكزنا المتخصصة في مجالات دعم الاستقرار الأسري ورعاية الأيتام وحماية الطفل والمرأة وتمكين الشباب ورعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ورعاية كبار السن”.
من جهتها ثمنت السيدة صبا الفضالة المدير التنفيذي لمركز الإنماء الاجتماعي، هذا التعاون مع مجموعة العدالة بين الجنسين والسكان والتنمية الشاملة باللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا /الإسكوا/. وقالت:” نفخر بتعزيز شراكتنا مع الإسكوا والتي تأتي في أعقاب النجاح الكبير لتجربتنا المشتركة في تقديم برنامج تطوير الرياديين الاجتماعيين /صواري/ .. وها نحن اليوم ننتقل بهذا التعاون إلى آفاق جديدة تتفق من خلالها رؤانا وتتضافر جهودنا من أجل إحداث فرق حقيقي في حياة أبناء مجتمعنا مسترشدين في عملنا بالخطط العالمية وأهداف التنمية المستدامة، التي يمثل العنصر البشري أهم ركائزها”.
من جانبها قالت السيدة مريم المري رئيس قسم تطوير قدرات الشباب بمركز /نماء/، “تهدف ورش العمل الممتدة على مدار 5 أيام إلى نشر الوعي لدى المشاركين بقضايا حقوق الإنسان بشكل عام والعدالة الاجتماعية، كما ستعرج على أهم صفات وكفاءات العامل الاجتماعي في قطر وغير ذلك”.
يذكر أن مركز الإنماء الاجتماعي تأسس عام 1996 تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، وفق رؤية تستهدف إعداد شباب متمكن وفاعل واستثمار طاقاتهم عبر منظومة من البرامج التدريبية تعزز قدراتهم ومعارفهم.
ويقدم المركز عدة مشاريع تنموية تصب في مجال العمل الاجتماعي وريادة الأعمال والريادة الاجتماعية من أجل تحقيق استراتيجيته القائمة على النهوض بالعمل الاجتماعي وترسيخ الريادة الاجتماعية فضلا عن توسيع الخيارات المتاحة للشباب للمشاركة في هذا المجال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X