fbpx
الراية الرياضية
استبعاد أندية ومنتخبات وفسخ عقود وسحب بطولات

تداعيات الحرب تعصف بالرياضة الروسية

FIFA يستبعد المنتخب من المونديال ورمز الـ «قوّة الناعمة» تحرم من الفورمولا 1

الأولمبية الدولية توصي الاتحادات بحظر مشاركة الروس والبيلاروس في مسابقاتها

باريس – أ ف ب:

تم استبعاد روسيا من تصفيات مونديال 2022 في كرة القدم، وتوصية أولمبية بحظر عن كامل المسابقات وفسخ عقود الرعاية، قبل أقل من أسبوع على انطلاق الألعاب البارالمبية في الصين، حيث أصبحت عواقب الحرب الروسية على أوكرانيا ثقيلة على روسيا التي وجدت نفسها في عزلة رياضية تامة. فبعد استضافتها المونديال الأخير عام 2018، ستغيب روسيا عن نسخة قطر 2022 المقررة بين 21 ‏‏نوفمبر و18 ديسمبر، نتيجة قرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).
وأعلن FIFA في بيان مشترك مع نظيره الأوروبي تعليق مشاركات الأندية والمنتخبات الكروية الروسية في كل المسابقات «حتى إشعار آخر»، وذلك بعد تردده في اتخاذ قرار حاسم عندما اكتفى بفرض خوض روسيا مبارياتها تحت راية محايدة ولعب مبارياتها البيتية خارج قواعدها، ما استدعى انتقادات واسعة النطاق.
بولندا التي كانت ستحلّ على روسيا في الملحق الأوروبي كانت قد أعلنت رفضها مواجهة روسيا، وسارت على خطاها السويد وتشيكيا، الخصمان المحتملان لروسيا في الملحق المقرر في مارس الجاري.
وسيجتمع الاتحاد الأوروبي للعبة الأسبوع المقبل لاتخاذ قرار بشأن تأثير استبعاد روسيا عن بطولة أوروبا للسيدات في يوليو المقبل في إنجلترا.
وبعد تجريد ويفا لـ «سان بطرسبورج» الروسية من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا ومنحها لاستاد دو فرانس في باريس، تم أيضًا استبعاد نادي سبارتاك موسكو، الممثل الوحيد لروسيا في المسابقات الأوروبية، وتحديدًا من الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، حيث كان من المتوقع مواجهة لايبزيغ الألماني في الدور ثمن النهائي.
وأوصت الأولمبية الدولية الاتحادات الرياضية الدولية ومنظمي الأحداث الرياضية بحظر مشاركة الروس والبيلاروس في مسابقاتها، مبقية على توصيتها السابقة بعدم تنظيم مسابقات على الأراضي الروسية.
وحيّت اللجنة الأولمبية الدولية التي خالفت تقليدها المتمثل في المطالبة بحياد الرياضيين، «الدعوات العديدة للسلام التي أطلقها الرياضيون والمسؤولون الرياضيون وأعضاء المجتمع الأولمبي العالمي».
وأوصت أيضًا بعدم رفع أعلام روسيا وبيلاروسيا أو عزف نشيديهما.
واتخذ العديد من الاتحادات الرياضية الدولية تدابير صارمة بحق روسيا وأحيانًا بيلاروسيا في الكرة الطائرة، التزلج، البياتلون، هوكي الجليد، الرجبي، الملاكمة والسباحة.
تمّ تعليق مشاركة 3 أندية روسية في بطولة «يوروليج» في كرة السلة، فيما ألغى الاتحاد الدولي للتزلج كل المسابقات المقررة في روسيا، على غرار الاتحاد الدولي للبادمنتون والسباحة الذي ألغى مونديال الناشئين في قازان الروسية في أغسطس.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X