fbpx
الراية الإقتصادية
لمنظومة الشركات الناشئة

وادي «تسمو» الرقمي يطلق برنامج تسريع الأعمال

ريم المنصوري: ندعم التحول الرقمي والقطاعات ذات الأولوية

الدوحة – قنا:

أطلقَ وادي «تسمو» الرقمي، وهو من المُبادرات الرئيسية لبرنامج قطر الذكية «تسمو» التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، برنامج «تي دي في TDV» لإثبات المفهوم وتسريع الأعمال لدى منظومة الشركات الرقمية الناشئة ومساعدتها في كشف الثغرات ومعالجة التحديات لتعزيز مسيرة نموها. وركز البرنامج من خلال العمل مع شركتين قطريتين ناشئتين على تسريع نمو هاتين الشركتين من خلال العديد من ورش العمل والدورات التدريبية، مع العمل على تحديد ومعالجة الثغرات في النظام البيئي للشركات الناشئة في الدولة. وتم تصميم برنامج إثبات المفهوم لوضع واختبار فرضيات مختلفة حول الحاجة إلى التسريع في قطر مع الاستفادة من الدروس المستفادة من برامج التسريع العالمية الناجحة. وقد تم إطلاق نسخة من برنامج مسرّع تسمو لإثبات المفهوم، وذلك بعد دراسة تحليلية أجراها وادي تسمو الرقمي تحت عنوان «صوت الشركات الناشئة» واستهدفت قياس درجة رضا الشركات الناشئة عن مستوى الدعم الحالي الذي تتلقاه داخل المنظومة الرقمية. وأظهرت النتائج أن ثمة حاجة ملحة لتوفير دعم ملموس للشركات الناشئة في قطر وتغطية المزيد من القطاعات وتعريف الشركات بكيفية تسريع أعمالها، لا سيما في مرحلة النمو -وهي إحدى المراحل الرئيسية الخمس لنمو الشركات الناشئة- واستنادًا إلى هذه الدراسة، قدم وادي تسمو الرقمي دعمه لشركتين ناشئتين من أبرز الشركات الناشئة في قطر، عبر برنامج TDV لإثبات المفهوم وتسريع الأعمال، فيما يواصل جهوده لتسريع النمو بهذا القطاع عبر تصميم نموذج التسليم الذي يتألف من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمحتوى الأساسي والمشاركين لكل شركة ناشئة، وتم تقديمه من خلال ورش عمل مركزة. وخلال ورش العمل، تمّ رصد التحديات ومواجهتها بشكل تعاوني وبما يتماشى مع أفضل الممارسات وتوصيات أبرز خبراء القطاع. وتستفيد الشركات التي تشارك في البرنامج من الخبرة العملية المصممة وفقًا لاحتياجاتها الخاصة مثل إدارة المنتجات الخالية من الهدر، وتطوير الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق وإعداد نماذج الأعمال، بالإضافة إلى ترقيتها إلى نظام بيئي TDV أوسع.

المنظومة الرقمية

وقالت السيدة ريم المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: إن تسريع نمو الشركات الناشئة أمر بالغ الأهمية للنهوض بالمنظومة الرقمية في قطر ودعم التحرك نحو اقتصاد يتبنى عناصر التحول الرقمي. وأشارت إلى أن وادي تسمو يلتزم بتقديم الدعم الشامل للشركات الناشئة التي يمكنها أن تسهم في دعم القطاعات ذات الأولوية ويتعاون مع الشركات الناشئة لتمكين واغتنام فرص تطوير المنظومة الرقمية في قطر، وهي خدمة من بين خدمات عديدة يقدمها وادي تسمو لدعم مسيرة التحوّل الرقمي في قطر. وأصبح «وادي تسمو الرقمي» منسقًا وطنيًا لمنظومة الابتكار الرقمي في قطر وذلك عبر دعمه جهود الابتكار الرامية إلى تحقيق رؤية قطر الذكية ودمج التكنولوجيا الحديثة في حياة الأفراد وكذلك تطوير الحلول الخاصة بالتحديات الوطنية وتنفيذ مشروعات حالات الاستخدام التي تتطلبها القطاعات الخمسة ذات الأولوية.

تفعيل الشراكات

يشار إلى أنه في العام 2020، تم تفعيل شراكات «وادي تسمو الرقمي» مع كل من هيئة المناطق الحرة ومركز قطر للمال وحاضنة الأعمال الرقمية و«مختبر تسمو للابتكار» بهدف تقديم الخدمات عبر مجالات متعددة مثل الوصول للأسواق والتوفيق بين الشركات الناشئة والمستثمرين وعمليات الاحتضان وريادة الأعمال والربط الشبكي بين المؤسسات. ويدعم «وادي تسمو الرقمي» بالتعاون مع هؤلاء الشركاء، عمليات الابتكار لدى أعضائه الذين يضمون فيما بينهم شركات ناشئة محلية ودولية وشركات صغيرة ومتوسطة وشركات متعددة الجنسيات في قطاع التكنولوجيا. ويلتزم برنامج قطر الذكية «تسمو» ببناء مجتمع ذكي ومستدام وحيوي عبر استعانته بالتكنولوجيا المتقدمة والابتكار، ويتعاون مع الجهات الحكومية وروّاد الأعمال والشركات متعددة الجنسيات والمعاهد البحثية والأكاديمية لإنشاء حلول وتطبيقات ذكيّة تختص بالتحديّات التي تواجه دولة قطر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X