fbpx
فنون وثقافة
انطلقت فعالياته أمس في مركز «عكاس» بكتارا

«ملتقى صورة» .. مظلة تجمع محبي هواية التصوير

عبدالله المصلح: ورش عمل وندوات تثقيفية وأستوديوهات تفاعلية

فاطمة العمادي: الإعلان عن مسابقة دولية بالتعاون مع «قطر الخيرية»

الدَّوحة- قنا:

انطلقت أمس فعالياتُ «مُلتقى صورة 2022»، الذي يُنظِّمه مركزُ التصوير «عكاس» التابعُ لوزارة الثقافة، وذلك بالمؤسَّسة العامَّة للحي الثقافي «كتارا»، ويختتم فعالياته اليوم. ويأتي المُلتقى بمناسبة «يوم التصوير القطري»، الذي يوافق السبت الأوَّل من شهر مارس من كل عام، لإبراز هواية التصوير وتطويرها في قطر، حيث تمَّ اعتماد هذا اليوم من قِبل وزارة الثقافة في العام 2020.

وفي هذا السياق، قال السيد عبدالله المصلح مدير مركز «عكاس»: إنَّ ملتقى صورة هو احتفاء باليوم العالمي للتصوير الذي يصادف التاسع عشر من أغسطس من كل عام، وبما أنه خلال هذا التوقيت من السنة، يكون الطقس حارًا، فقد حاولنا أن نحتفي به في شهر مارس الذي يكون فيه الطقس معتدلًا من خلال «يوم التصوير القطري» الذي ننظم ضمن فعالياته «ملتقى صورة»، الذي يجتمع فيه المُصوِّرون داخل الدولة وخارجها لمشاركة خبراتهم ومهاراتهم في التصوير الضوئي من خلال الورش العملية والندوات التثقيفيّة والأستوديوهات التفاعليّة. وأوضحَ أن ما يميِّز الملتقى الحالي عن سابقه الذي كان قبل نحو عامين، هو تنظيمه على مدى يومين، وأن هناك طموحًا في قابل الدورات لزيادة عدد أيامه من أجل ضمان استفادة أكبر شريحة ممكنة من عالم المُصوّرين وأصحاب الهواية.

من جهتها، قالت السيدة فاطمة العمادي، رئيس «ملتقى صورة»: إن المُلتقى بمثابة عرس للمُصوِّرين، كاشفة أن الجديد هذا العام هو التعاون مع «قطر الخيرية» من خلال معرض «رحلة أمل» وندوة إنسانية بعنوان «التوثيق في الميدان الإنساني»، حيث سيتم خلالها الإعلان عن مسابقة دوليَّة. بينما تمَّ الإعلان عن مسابقة للتصوير الفوتوغرافي في موضوع الرياضة برعاية شركة «أُريدُ»، حيث سيكون آخر موعد للتقديم هو 19 مارس الجاري، وذلك لاختيار 10 فائزين. ويتضمنُ مُلتقى صورة مجموعة من الورش الفنية يقدِّمها عددٌ من الفنانين والمدربين في مجال الصور الفوتوغرافية، ففي اليوم الأول تقام مجموعة ورش أهمها: سحر الإضاءة في تصوير السيارات لعلي الكربي، فن التصوير السينمائي لياسر النعيمي، التصوير بالجوال للبنات لفاطمة العلي، وتصوير الفيديو الإبداعي بالجوال لعيسى الجمالي، وأساسيات تصوير الفيديو لمحمد عادل. وتتواصل الورش الفنيَّة خلال اليوم الثاني ومن أهمها، من مصوِّر إلى مدرب للدكتورة هيا المعضادي، والتجريد نظرة ومعنى، لخليفة العبيدلي، وما وراء الضوء لفهد الكعبي، وأساسيات تصوير المجوهرات لعبدالرحمن شهاب، والتصوير بالآيباد للأطفال، للدكتور عبدالرزاق محمد، وتصوير البورتريه بالسبيد لايت، لعبدالله المناعي، وتصوير السفاري، لمحمد الشعبي، وأحجام اللقطات السينمائية، لصالح المري، والتوثيق في الميدان الإنساني بالتعاون مع قطر الخيرية لكل من أسماء الحمادي وحياة اليماني وأحمد عبدالله وتركي الشيب. جدير بالذكر أن مركز التصوير «عكاس» من ضمن المراكز الثقافيَّة التابعة لوزارة الثقافة، ويعمل على تنمية الحركة الفوتوغرافية داخل البلاد، واكتشاف إبداعات الشباب القطري في هذا المجال من خلال الدورات والورش والمسابقات والمعارض الفوتوغرافيَّة التي يقدِّمها المركز طوال العام، كما يعمل على تشجيع المُصوِّرين ورفع قدراتهم وتطوير ملكاتهم الفنيَّة في مجال التصوير الضوئي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X