fbpx
اخر الاخبار

اختيار دولة قطر رئيسا إقليميا لفرق البحث والإنقاذ للعام 2023

الدوحة – قنا:

اختارت المجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ /انسراج/، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، دولة قطر رئيسا إقليميا لفرق البحث والإنقاذ من افريقيا وأوروبا والشرق الأوسط خلال العام المقبل (2023)، وذلك تقديرا للدور الهام الذي اضطلعت به مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية في الاستجابة السريعة لعدد من الكوارث حول العالم.
وقال المقدم ركن مبارك شريدة الكعبي قائد مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية إن اختيار دولة قطر يأتي اعترافا وتقديرا من المجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ للجهود المهمة التي بذلتها مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية على مدى سنوات في التعامل مع الكوارث في عددمن دول العالم في القارات الخمس. ونوه في هذا الصدد بترشيح أربعة أعضاء من المجموعة القطرية العام الماضي في لجان فرق الأمم المتحدة لفرق البحث والإنقاذ الدولية، ما يؤكد حرص المجموعة على تبوؤ مكانة هامة بين جميع فرق العالم.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده قائد مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية اليوم إلى جانب السيد وينستون تشانغ رئيس سكرتارية /انسراج – أوتشا/ في جنيف، عشية انطلاق أعمال اجتماع قادة فرق البحث والإنقاذ الدولية المقرر غدا /الاثنين/ بالدوحة.
وأوضح المقدم الكعبي أن أكثر من 65 مشاركا من 33 دولة، سيشاركون في الاجتماع حضوريا أو عن بعد، يمثلون مجموعات عمل وسكرتارية الـ/انسراج/ وقادة البحث والإنقاذ ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية /أوتشا/، ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من الجهات، مشيرا إلى أن الاجتماع يهدف إلى تعزيز التواصل الفعال بين الجهات المعنية، والوقوف على آليات تطوير معايير عالمية موحدة لقدرات أساسية تخص الاستجابة الدولية لفرق البحث والإنقاذ الدولية، فضلا عن تطوير مجال التأهب للاستجابة للكوارث ودعم رفع القدرات بالبلدان المعرضة للكوارث.
وأكد جاهزية الدولة لاستضافة الاجتماع واستكمال إجراءات انعقاده حضوريا بعد أن تأجل عدة مرات بسبب الإجراءات الاحترازية جراء جائحة كورونا /كوفيد-19/، لتكون استضافة الدوحة للاجتماع هي الثانية بعد استضافة اجتماع العام 2014.
ونوه بتصنيف المجموعة بين باقي الفرق الدولية من قبل المجموعة الدولية الاستشارية للبحث والإنقاذ وحصولها منذ العام 2015 على التصنيف الدولي من المستوى /الثقيل/ والذي يعد أعلى مستويات التصنيف الدولي، الأمر الذي أكسبها خبرة كبيرة وإمكانيات عالية تؤهلها لتبوء مكانة عالمية وإقليمية.
من ناحية أخرى، أشار المقدم ركن مبارك شريدة الكعبي إلى وصول قوة من الفريق الوطني العماني للبحث والإنقاذ إلى الدوحة اليوم للمشاركة في تمرين مشترك مع المجموعة، مضيفا أن هذا التمرين يأتي في إطار الخطط التدريبية والعملياتية التي تنفذها المجموعة مع فرق البحث والإنقاذ الدولية لرفع مستوى الجاهزية وتبادل الخبرات لتنفيذ المهام والواجبات المناطة بها بمهنية عالية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X