fbpx
اخر الاخبار
الرئيس الصيني:

لا يمكن للصين الاعتماد على الأسواق العالمية لتحقيق الأمن الغذائي

بكين – قنا:

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم، إنه لا يمكن لبلاده الاعتماد على الأسواق العالمية لتحقيق الأمن الغذائي، داعيا لضرورة الاعتماد على السوق الداخلي في مواجهة أزمة غذاء متوقعة جراء توقف سلاسل الامداد كأحد تداعيات التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا.
وقال جين بينغ، خلال اجتماع مع أعضاء من المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، إن الصين يجب أن تركز على أسواقها الغذائية المحلية، مع التأكد كذلك من امتلاكها مستوى مناسبا من قدرة الاستيراد، وفق وكالة أنباء /بلومبرغ/.
وشدد الرئيس الصيني على ضرورة حماية الأراضي الزراعية والتنمية التكنولوجية لصناعة البذور، للمساعدة في حل أزمات الأمن الغذائي.
ومن جانبهم، أكد صانعو السياسة في المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني -وهو منظمة تابعة للجبهة المتحدة الوطنية للشعب الصيني – أن الأمن الغذائي هو القضية الرئيسية للبلاد هذا العام، ولا سيما مع ما يشهده العالم من قفزة في أسعار السلع الغذائية والمحاصيل الزراعية في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
ويعاني العالم حاليا من موجة ارتفاع كبيرة في أسعار السلع الغذائية ومعدلات التضخم جراء تعطل سلاسل الإمداد الناتج عن الأزمة الأوكرانية.
وتكافح الصين لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية، وركز الرئيس الصيني شي جين بينغ من بين جملة أهدافه قبل سنوات على محاربة هدر الطعام وفرض قيود على التصدير وأدرج الأمن الغذائي في تقرير عمل الحكومة لعام 2021.
ولا تواجه الصين حاليا تهديدا مباشرا أو طويل الأمد بنقص في المواد الغذائية، لكن في الوقت نفسه ليس باستطاعتها غلق باب الاستيراد تماما، إذ ليس بإمكانها إنتاج ما يكفي من الحبوب العلفية، مثل فول الصويا لدعم صناعة الثروة الحيوانية الكبيرة والمتنامية، ومن ثم يتعين عليها الاعتماد على الواردات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X