المحليات
بقيمة 1.3 مليون دولار لدعم المشاريع النوعية بالشمال السوري

قطر الخيرية توقع اتفاقية جديدة مع «الأوتشا»

الدوحة  الراية:

مواصلة لجهودها الممتدة في دعم المشاريع الاستراتيجية في الشمال السوري وقعت قطر الخيرية اتفاقية جديدة مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «OCHA» بقيمة تزيد على 1.3 مليون دولار تشمل تنفيذ مشاريع نوعية لاستعادة سبل المعيشة وخلق فرص عمل جديدة للنازحين في الشمال السوري من خلال التكامل بين قطاعي الأمن الغذائي والإنعاش المبكر في المناطق المستهدفة.

ويتم بموجب الاتفاقية توزيع المدخلات الزراعية للخضار لفصل الصيف لـ 200 مزارع، وإنشاء 3 ورش تصنيع غذائي متوسطة الحجم ومعالجة تجفيف الخضار في كل من عفرين والدانا والراعي، إضافة لإعادة تأهيل محطتي ضخ مياه في منطقة عفرين «ستارو، بابليت» وصيانة القنوات الرئيسية والفرعية بطول 40 كيلو مترًا لضمان وصول خدمات الري لحوالي 2000 هكتار من الأراضي الزراعية.

كما يشمل المشروع إعادة تأهيل سوق الهال الرئيسي في مدينة عفرين ويسعى لخلق فرص عمل لـ 227 مستفيدًا، علاوة على دعم 89 مستفيدًا من أصحاب الأعمال الصغيرة لتوسيع نطاق أعمالهم من خلال توفير منح مالية إلى جانب بناء قدراتهم في إدارة الأعمال الصغيرة عبر تنظيم دورات تدريبية وترتيب زيارات توجيهية.

الإنعاش المبكر

وتأتي الاتفاقية امتدادًا لاتفاقيات سابقة وقعتها قطر الخيرية مع الأوتشا لتحسين الظروف المعيشية وتعزيز صمود المتضررين من الأزمة في الداخل السوري، وتسعى لتقديم خدمة متكاملة للمجتمعات المستهدفة من خلال التدخل في قطاعات الأمن الغذائي وسبل العيش والإنعاش المبكر بهدف خلق فرص عمل للأفراد المتضررين من الأزمة وتوسيع الأعمال الصغيرة، إضافة لدعم سلسلة القيمة في كل من الدانا بمحافظة إدلب، وعفرين والراعي في محافظة حلب، وتستهدف بدعمها الفئات القادرة على العمل من النازحين وسكان القرى المضيفة.

تعاون ممتد

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية كانت قد وقعت اتفاقيتي تعاون في العام 2021 مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «الأوتشا» لدعم سلسلة القيمة لمحصول القمح في الشمال السوري للعام الثالث على التوالي بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 2.2 مليون دولار، وينتظر أن يستفيد منها 92000 شخص.

وجاءت الاتفاقيتان ضمن مشروع دعم سلسلة القيمة للقمح الذي بدأ في العام 2019 بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الأوتشا «OCHA».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X