fbpx
أخبار عربية
اعتبرته عملًا تخريبيًا خطيرًا ينافي الأعراف والقوانين الدولية

قطر تدين الاعتداء على مصفاة الرياض

موقف ثابت رافض للعنف واستهداف المدنيين والمنشآت المدنية

الدوحة- الرياض- قنا- وكالات:

أعربتْ دولةُ قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدَين للاعتداء الذي تعرضت له مصفاة الرياض لتكرير البترول بالمملكة العربية السعودية الشقيقة. واعتبرت وزارةُ الخارجية، في بيان أمس، استهداف المنشآت والمرافق الحيوية عملًا تخريبيًا خطيرًا ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية، ومن شأنه التأثير على أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم. وجدد البيان موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف واستهداف المدنيين والمنشآت المدنية مهما كانت الدوافع والأسباب.

وتعرَّضت مصفاة لتكرير النفط في العاصمة السعودية لهجوم بطائرة مسيَّرة تبناه الحوثيون، في عمليَّة تسبَّبت باندلاع «حريق صغير» لكنَّها لم تؤثِّر على أعمال المصفاة ولا إمدادات الخام ومشتقَّاته في الدولة النفطية. تقع المصفاة التابعة لشركة أرامكو، جنوب مدينة الرياض، على بعد نحو ألف كيلومتر من أقرب نقطة من الحدود مع اليمن الغارق في الحرب. وتبلغ طاقتها التكريرية نحو مئة ألف برميل يوميًا. وقال مصدر في وزارة الطاقة السعودية بعيد منتصف ليل الخميس الجمعة: «تعرضت مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداء بطائرة مسيرة عن بُعد، ونجم عن الهجوم حريق صغير تمت السيطرة عليه». وأكَّد المصدر أنَّ الحريق لم يخلِّف إصابات بشرية، كما لم تتأثر به أعمال المصفاة ولا إمدادات البترول ومشتقاته، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الحكومية «واس».

واعتبر أنَّ «هذه الأعمال التخريبية والإرهابية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية في مناطق مختلفة من المملكة، لا تستهدف المملكة وحدها» بل «تستهدف، بشكلٍ أوسع، زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، وبالتالي التأثير سلبًا على الاقتصاد العالمي».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X