الراية الرياضية

اليوم انطلاق أقوى وأغلى مهرجانات الهجن

متابعة- حسام نبوي:

تنطلقُ صباحَ اليوم منافساتُ أغلى المهرجاناتِ التراثيةِ، على سيف حضرة صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدَّى، للهجن العربيَّة الأصيلة، في ميدان التحدي بالشحانية، تحت إشراف اللجنة المُنظمة لسباق الهجن.
وينتظرُ ملاكُ الهجن وعشاق رياضة التراث في قطر انطلاقة هذا المهرجان الختامي الكبير لموسم 2021-2022، ويحظى المهرجان هذا العام بجوائز عينية ونقدية قيمة بلغت 44 رمزًا، منها 16 رمزًا ذهبيًا لهجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ، و28 رمزًا فضيًا لهجن أبناء القبائل، أبرزها السيف الفضي، والسيف الذهبي.
وكذلك رصدت اللجنة 276 سيارةً كجوائز عينية للفائزين بالمراكز الأولى تتنافس عليها الهجن من خلال 368 شوطًا لجميع الفئات العمرية في ميدان (الشحانية) على مدار ال13 يومًا من سن الحقايق وحتى سن الحيل والزمول، بالإضافة إلى سباق الهجن التراثي.

برنامج اليوم الأوَّل

 

ستكون الانطلاقة اليوم من خلال سن الحقايق لمسافة 4 كم، على مدار فترتين «صباحية ومسائية»، وسوف تكون الفترة الصباحية مخصصة للأشواط العامة «هجن أبناء القبائل» على مستوى جميع ملاك الهجن من قطر والدول الخليجية والعربية الشقيقة المشاركة في المهرجان، وستكون هذه الفترة الصباحية من 24 شوطًا، من بينها 17 شوطًا للإنتاج، وبينها أربعة أشواط من إنتاج قطر، وتمَّ تخصيص 20 جائزة عينية قيمة عبارة عن سيارات لأصحاب المركز الأول في 20 شوطًا، بالإضافة إلى جوائز مالية لأصحاب المراكز من الثاني للعاشر.
وعلى صعيد الفترة المسائية المخصصة للأشواط المفتوحة «هجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ»، لسن الحقايق من مسافة 4 كم، على مدار 19 شوطًا، تم رصد 12 سيارة لأصحاب المركز الأول في 12 شوطًا، بالإضافة إلى جوائز مالية قيمة في باقي الأشواط لأصحاب المراكز من الثاني للعاشر.
رفع قيمة الجوائز
تمَّ رفعُ قيمة الجوائز المالية إلى أرقام غير مسبوقة في كل أشواط المهرجان، وكل أشواط الرموز ستكون مليونية في مختلف الفئات السنية من الحقايق حتى الحيل والزمول، وكذلك توحيد الجوائز النقدية لكافة أشواط الرموز من الحقايق حتى الثنايا، سواء رموز المفتوح أو العمانيات أو الإنتاج الشخصي، لتكون مليونًا ونصف المليون ريال لصاحب المركز الأوَّل في كافة أشواط رموز البكار من الحقايق حتى الثنايا، كما سيحصل الوصيف على جائزة مالية 800 ألف ريال والثالث على 400 ألف والرابع 200 ألف والخامس 100 ألف ريال.
وفي رموز القعدان سيحصل الفائز بالرمز على مليون ريال في كل الأشواط الرئيسية، كما سيحصل صاحب المركز الثاني على 600 ألف ريال، والثالث 300 ألف ريال، والرابع 200 ألف ريال، والخامس 100 ألف ريال.
كما تمَّ رفعُ الجوائز المالية لأشواط الرموز الكبرى لليوم الختامي الخاصة بالحيل والزمول، حيث تم رفع جائزة شوط الحيل عمانيات إلى 2 مليون ريال، وصاحب المركز الثاني 800 ألف ريال، والثالث 600 ألف، والرابع 400 ألف، والخامس 250 ألف ريال.
وكذلك تمَّ رفع جائزة شوط الحيل إنتاج إلى مليون ونصف المليون ريال للفائز بالشلفة، و800 ألف للمركز الثاني، و400 ألف للثالث، و200 ألف للرابع، و100 ألف للخامس.
أما أشواط الزمول فتمَّ رفع جائزة شوط الزمول مفتوح إلى مليون ونصف المليون ريال للفائز بشوط الزمول مفتوح، ومليون ريال للزمول عُمانيات، ومليون ريال للفائز بشوط الزمول إنتاج، لتكون كل أشواط المهرجان مليونية من الحقايق حتى الحيل والزمول.

الأشواط الختامية على يومَين

قرَّرت اللجنةُ المنظمةُ لسباق الهجن إقامة الأشواط الختامية، في مهرجان سيف حضرة صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدَّى (حفظه الله ورعاه)، الخاصة بهجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ، وهجن أبناء القبائل، على مدار يومَين متتاليَين بدلًا من يوم واحد، حيث تشهد المنافسات مشاركات أعداد كبيرة من المتنافسين من جميع الدول الخليجية، وستكون البداية مساء يوم الأربعاء 30 مارس 2022 من خلال أشواط هجن أبناء القبائل لسن الحيل والزمول (الأشواط العامة)، ويتوقع أن تشهد تلك الأشواط كالعادة تنافسًا كبيرًا على الجوائز النقدية الكبيرة والرموز الكبرى.
وفي اليوم التالي الخميس 31 من مارس 2022 سيكون مسك الختام مع أشواط الذهب في الفترة المسائية، والتي تُسطر في تاريخ المنافسات، من خلال أشواط القمة والتحدي، وقد رُصدت لها جوائز نقدية ضخمة 800 ألف ريال من شركة Ooredoo، والخنجر الذهبي لشوط الزمول العُمانيات، ومليون ريال والشلفة الذهبية لشوط الحيل العُمانيات ومليون ريال والخنجر الذهبي لشوط الزمول المفتوح، وتبلغ قيمة جائزة الشوط الرئيسي للحيل لهجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ 2 مليون ريال قطري بالإضافة إلى السيف الذهبي.

أشواط إضافية للحقايق واللقايا إنتاج قطر

يشهدُ المهرجانُ الختامي المقام على سيف حضرة صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المُفدَّى، إضافة أشواط لسن الحقايق وسن اللقايا إنتاج قطر، ضمن فعاليات المهرجان، وهي أشواط خاصة بهجن إنتاج فحول مختبر ذرب (DNA) بمعدل 4 أشواط لسن الحقايق، و4 أشواط لسن اللقايا، على أن تكون الأشواط العامة فقط (هجن أبناء القبائل) بميدان الشحانية.
وستكون الأشواط الثمانية مقسمة 4 سيارات و4 جوائز نقدية، على أن تكون المطية مولودة في دولة قطر ومن إنتاج الفحول المثبتة لدى مختبر ذرب، وأن يكون تثبيت (الفحل) عن طريق اللجنة المنظمة لسباق الهجن، وصادر ذلك من مختبر (DNA)، حيث يكون للمطية بطاقة تثبيت صادرة من مختبر ذرب.
كما نوهت اللجنة المنظمة لسباق الهجن على أن المشاركة بأشواط حقايق ولقايا إنتاج قطر، مفتوحة لجميع الهجن بسن الحقايق واللقايا سواء (هجن الإنتاج الشخصي أو هجن المشتريات)، حيث إنه يحق لأي مالك أن يشارك بالأشواط إذا توافرت الشروط السالف ذكرها حتى وإن كانت المطية من هجن المشتريات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X