fbpx
اخر الاخبار

مسرحية “وادي العميان” تمثل جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بمهرجان الدوحة المسرحي الـ34

الدوحة – قنا :

تابع الجمهور مساء اليوم، على خشبة مسرح الدراما بـ /كتارا/، العرض المسرحي الموسوم بـ/وادي العميان/ لطلاب جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.
ويأتي هذا العرض المسرحي، ضمن فعاليات مهرجان الدوحة المسرحي في نسخته الـ “34” الذي تنظمه وزارة الثقافة ممثلة في مركز شؤون المسرح، وتحت رعاية سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة.
ومسرحية /وادي العميان/ من إخراج أحمد العلي، وتمثيل عبدالرحمن كساب، سيد صالح، عبدالله حسان، عبدالرحمن الهيدوس، صبا رائد، عبدالله الكواري، محمد فاروق، فيصل جمال، محمد فارس، شيبا فاتيما، والديكور من تصميم حمد محمد حمادي، وهي مأخوذة عن نص عالمي للكاتب الإنجليزي هربرت جورج ويلز.
تدور أحداث المسرحية حول قصة شهيرة في الغرب تحكي أسطورة وادي العميان التي تقول إن هناك منطقة أصيب سكانها بالعمى، وكانوا لا ينجبون سوى أطفالا مكفوفين وأصبح كل السكان من المكفوفين لا يعرفون شيئا اسمه مبصر.. وإن كان مبصرا يرى النور يعتبرونه مريضا، حتى سقط عليهم من الجبل شخص غريب وهو مبصر فيظن أن من السهل السيطرة عليهم ويحلم بالملك على الوادي ولكن يصطدم بالواقع ويدرك أنه لم ولن يستطيع السيطرة عليهم.
هنا يبدأ الصراع بين العميان والمبصر على التوازي بين عالم الواقع والتمثيل على خشبة المسرح، هذا الصراع يحمل رسالة من هؤلاء المكفوفين إلى المبصرين بأنهم بعيدون عنهم ولا يعيرونهم أي اهتمام أو يمثلونهم.
وعقب العرض المسرحي، أقيمت ندوة تطبيقية شارك فيها المخرج المسرحي سعد البورشيد عضو هيئة التدريس في قسم المسرح بكلية المجتمع، ومخرج المسرحية أحمد العلي وأدارها محمد التميمي.
وقال سعد البورشيد إن شباب جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا اجتهدوا في تقديم نص عالمي معروف باسم بلاد العميان أو أرض العميان، مؤكدا أن هناك اجتهادا واضحا من فريق العمل، مشيرا إلى أن المهرجان أظهر عددا من المواهب على مستوى المسرح الجامعي ليكونوا رافدا للحركة المسرحية في قطر.
من جانبه، أشار المخرج أحمد العلي إلى أن إعداد النص جهد جماعي، وتم التركيز على الرمزية في العمل، لافتا إلى أن العمل احتاج إلى جهد كبير للتدريب ليصل إحساس الممثل إلى الجمهور وليس الإلقاء فقط.
كما شهدت الندوة التي حضرها فريق العمل وجمهور المهرجان مداخلات من عدد من الفنانين والنقاد والحضور الذي قدموا بعض الملاحظات حول عناصر العمل المسرحي.
ومن المقرر أن تعرض غدا /الأحد/ مسرحية /مجلس العدل/ لفريق جامعة لوسيل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X