الراية الإقتصادية
دورها ريادي في توحيد الجهود .. كهرماء:

قطر تعزز القطاعات الاستراتيجية العربية

الدوحة – قنا:

شهدَ المؤتمرُ العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء حلقة نقاشيّة للمسؤولين التنفيذيين استعرضت الواقع الحالي والآفاق المستقبلية لنظم الكهرباء في الوطن العربي، كما عُقدت في إطاره ورشتا عمل بشأن الطاقات الجديدة والمتجددة وتكاملها مع المزيج الطاقي في الأنظمة الكهربائية العربية، ومسار تحديث التقنيات الرقمية المعتمدة في الأنظمة الكهربائية بالبلدان العربيّة.

كما ناقش اجتماع الدورة ال 14 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء تطورات اتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء وقواعد تشغيل الشبكات العربية والمشروع التجريبي لوظائف السوق العربية المشتركة للكهرباء وآلية التسعير الإقليميّة.

واستعرضَ الاجتماعُ الإطارَ المؤسسي للسوق العربية المشتركة للكهرباء وآلية متابعة تطبيق الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة ومستجدات مشروعات الربط الكهربائي العربي ودعم صناعة المعدات الكهربائية لإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في الدول العربيّة.

وستناقشُ فعاليات اليوم الثالث من المؤتمر، اليوم‏، الربط الكهربائي البيني للدول العربية ومع الدول الأجنبية، ودور الموارد البشرية في قطاع الطاقة وسبل تعزيز كفاءتها، إضافة إلى آفاق الهيدروجين الأخضر في المزيج الطاقي ومستقبله في الوطن العربي، قبل أن يصدرَ المؤتمر توصياته الختاميّة.

يذكرُ أن المؤتمرَ العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء ينظمُه الاتحاد بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «‏كهرماء»‏ ، و «‏قطر للطاقة»‏ تحت عنوان «‏نحو رؤية مشتركة لتحقيق مستقبل واعد للكهرباء في الوطن العربي» ‏.

وقد شاركت في الدورة الحالية من المؤتمر وفودٌ وزارية عربية ترأسها أصحاب السعادة وزراء الكهرباء والطاقة العرب، ويعقد في إطار فعالياته المصاحبة، الاجتماع السابع والثلاثون للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، واجتماع مجلس الإدارة للاتحاد العربي للكهرباء واجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للكهرباء.

ويضمُ معرضان، يصاحبان هذه الدورة من المؤتمر، مجموعةً واسعةً من العارضين والمشاركين من نخبة المؤسسات والجهات المعنية بقطاع الكهرباء العاملة في المنطقة العربية، لتمكين المشاركين من الاطلاع على آخر ما توصلَ له هذا القطاعُ من اكتشافات وأعمال.

كما تمَ بالتزامن مع المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء، عقدُ المؤتمر الدولي الثالث للشبكات الذكية والطاقة المتجددة الذي يبحثُ سبل تكامل الشبكات الذكية مع موارد الطاقة المتجددة في أنظمة الطاقة الحاليّة.

ويستعرضُ المؤتمر الدولي الثالث للشبكات الذكية، الأبحاثَ الجارية والمستقبلية حول إلكترونيات الطاقة من الجيل التالي، وتقنيات وتطبيقات الطاقة المتجددة من خلال عدد من الحلقات النقاشية وورش العمل والمحاضرات العامة وموضوعات الصناعة المعاصرة التي تشملُ الشبكات الذكية والطاقة المتجددة وإلكترونيات الطاقة وأجهزة التحكم والتصنيع، إضافة إلى الاتصالات والذكاء الحاسوبي.

وقد عملت المؤسسةُ العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء خلال الفترة الماضية عن قرب مع الاتحاد العربي للكهرباء وبالتنسيق مع «‏قطر للطاقة»‏ لإنجاح أعمال هذه الفعاليات، إدراكًا منها لأهميتها الكبيرة وتحقيقًا لرؤية دولة قطر ودورها الرائد المؤكد على أهمية وحدة الصف العربي على كافة الأصعدة وفي مختلف القطاعات الحيويّة ذات الأهمية الاستراتيجيّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X