fbpx
المحليات
ضمن مشروع مشترك مع الهلال الأحمر الكويتي

288.314 مستفيدًا من خدمات الهلال الأحمر القطري في بنجلاديش

الدوحة  الراية:

واصلت الكوادرُ الميدانية لبعثة الهلال الأحمر القطري في بنجلاديش تنفيذ مشروع المساهمة في تحسين ظروف الإيواء وتقديم الرعاية الصحية في مخيمات اللاجئين القادمين من ميانمار في منطقة كوكس بازار الحدودية ببنجلاديش، والذي يستمرُ تنفيذه حتى عام 2023 بميزانية إجمالية قدرها 3 ملايين دولار أمريكي، مقسمة ما بين الهلال الأحمر الكويتي (بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية) والهلال الأحمر القطري، فيما يتولى الهلال الأحمر القطري كافة الأعمال التنفيذية بالشراكة مع الهلال الأحمر البنجلاديشي. وبلغَ إجمالي عدد المستفيدين من أنشطة المشروع 288.314 مستفيدًا من خدمات الإيواء والرعاية والتوعية الصحيّة. ففي قطاع الإيواء والمواد غير الغذائية، تمَ البدءُ في بناء الوحدات السكنية داخل المخيمات رقم 5 و11 و16 و17، وقد وصلَ عددُ المساكن التي انتهى بناؤها حتى الآن إلى 300 مأوى، ويجري التحضير لبناء مسجدين داخل موقع المشروع. كذلك تمَ شراءُ 1200 حزمة مواد غير غذائية وتوريدها إلى مستودعات الهلال الأحمر البنجلاديشي، ومن المقرر توزيع 500 حزمة على المستفيدين كمرحلة أولى بعد انتهاء بناء المرحلة الأولى من المساكن، من خلال زيارة رسمية لوفد مشترك من الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الكويتي والصندوق الكويتي للتنمية.

وبالانتقال إلى قطاع الرعاية الصحيّة، يستمرُ تشغيل 3 مراكز صحية في المخيمات E8 و19 و12، وبلغَ عددُ المرضى الذين تمَ استقبالهم في المراكز الصحية وفحصهم وتقديم المشورة الطبية والأدوية لهم منذ بداية المشروع 32.473 مريضًا، بينما بلغَ عددُ المستفيدين من الزيارات الميدانية التوعوية لفرق الصحة المجتمعية 255.841 مستفيدًا.

ويجري حاليًا التحضيرُ لإجراء تدريب آخر للكوادر الصحية بعنوان «نظام الاستجابة الصحية والإنذار المبكر»، حيث تمَ تصميمُ نظام الإنذار المبكر والاستجابة التابع لمنظمة الصحة العالمية من أجل تحسين اكتشاف تفشي الأمراض في حالات الطوارئ، كما هو الحال في البلدان التي تشهد نزاعات أو في أعقاب الكوارث الطبيعية. ويعدُ وجود نظام فعال لمراقبة الأمراض أمرًا ضروريًا للكشف المبكر لحالات تفشي الأمراض قبل أن تنتشرَ وتكلف العديد من الأرواح ويصبح من الصعب السيطرة عليها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X