اخر الاخبار

العطية يسجل الزمن الأسرع في المرحلة التأهيلية لباها قطر الدولي

الدوحة ـ قنا

أحرز السائق القطري ناصر صالح العطية التوقيت الأسرع لفئة السيارات خلال المرحلة التأهيلية من منافسات باها قطر الدولي، الذي يشكل الجولة الثانية من كأس العالم للدراجات النارية /فيم/، والجولة الثانية أيضا من /فيا/ كأس الشرق الأوسط للكروس كاونتري للباها في نسختها الأولى هذا العام، والذي ينظمه الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية على مدار ثلاثة أيام وسط مشاركة 80 فريقا يمثلون 20 دولة.
وقطع العطية المتوج برالي داكار أربع مرات، بصحبة ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل على متن سيارة “تويوتا هايلوكس” المرحلة التأهيلية البالغة مسافتها 9.29 كيلومترات، في زمن قدره 5.11.8 دقائق ليتصدر الترتيب العام للسائقين، متقدما بفارق 4.3 ثوان عن السعودي يزيد الراجحي بصحبة ملاحه البريطاني مايكل أورر على متن سيارة “تويوتا هايلوكس” صاحب المركز الثاني بزمن قدره 5.16.1 دقائق.
واحتل البولندي كريس ميك بصحبة ملاحه الفرنسي فرانسوا كازاليه على متن سيارة “كان ـ آم مافريك إكس3/ تي3” المركز الثالث بزمن قدره 5.46.1 دقائق، فيما جاء السعودي ياسر بن سعيدان بصحبة ملاحه الفرنسي لوران ليشتلوشتر على متن سيارة “تويوتا هايلوكس” في المركز الرابع بزمن قدره 5.50.5 دقائق، بينما أكمل الإسباني داني سوردو بصحبة ملاحه الفرنسي كزافييه بانسيري على متن سيارة “كان ـ آم مافريك إكس3/ تي3” قائمة المراكز الخمسة الأولى بزمن قدره 5.53.9 دقائق.
واحتل السائقون القطريون خليفة العطية بصحبة ملاحه الفرنسي ماكس دلفينو على متن سيارة “كان ـ آم مافريكس إكس آر أس/ تي4″، وخالد المهندي بصحبة ملاحه النيوزيلاندي نيك لاينز على متن سيارة “كان ـ آم مافريكس إكس آر أس/ تي3″، وأحمد شاهين المهندي بصحبة ملاحه ومواطنه مبارك خليفة الخليفي على متن سيارة “كان ـ آم مافريك إكس3/ تي3″، وعادل عبدالله بصحبة ملاحه البرتغالي هوجو ماجاليش على متن سيارة “كان ـ آم مافريك إكس3/ تي3″، وأحمد الكواري بصحبة ملاحه البريطاني مانويل لوكيزي على متن سيارة “كان ـ آم مافريك إكس3/ تي3″، المراكز من السادس وحتى العاشر تواليا.
وأعرب السائق القطري ناصر صالح العطية عن سعادته بالمستوى الذي قدمه خلال المرحلة التأهيلية لباها قطر، وتحقيقه الفوز بعد تسجيله التوقيت الأفضل واحتلاله المركز الأول في الترتيب العام.
وقال العطية، في تصريح صحفي عقب نهاية المرحلة التأهيلية، إن بدايته في المنافسات جاءت جيدة، لكنها لم تكن سهلة على الإطلاق في ظل المنافسة على مسارات ضيقة. ورأى أنه قدم عملا جيدا في منافسات المرحلة دون أن يرتكب أي أخطاء، معتبرا أن منافسات الغد ستكون أسرع بكثير، وأنه من الأفضل له أن يبدأ من المرتبة الاولى، تجنبا للغبار.
من ناحيته، أبدى السعودي يزيد الراجحي سعادته من تمكنه من إنهاء المرحلة التأهيلية في المركز الثاني، خاصة مع توقف محرك السيارة عن الدوران عدة مرات، معتبرا أن المشكلة كهربائية، وأنه لم يهدر سوى 4.3 ثوانٍ فقط، ومن ثم تابع اعتماد القيادة الضاغطة.

في المقابل، بدأ الايرلندي كريس ميك مغامرته في الصحراء القطرية مع ثالث أسرع توقيت خلف مقود سيارة طراز “كان ـ آم مافريك” مصنف ضمن فئة /تي3/ إلى جانب ملاحه الفرنسي فرانسوا كازاليه، ليتصدر بدوره فئته. في حين كان زميله السابق وسائق الراليات الإسباني داني سوردو صاحب خامس أسرع توقيت في الترتيب العام، خلف السعودي ياسر بن سعيدان، والثاني ضمن فئة /تي3/.
من جانبه، وصل القطري خليفة صالح العطية، الشقيق الأصغر لناصر، في المركز السادس في الترتيب العام والأوّل في فئته /تي4/، متقدما بفارق 24.3 ثانية عن مواطنه سعدون الكواري، فيما تصدر السعودي منيف الشمري ترتيب فئة /تي2 /ضمن الباها الدولي.
وفي فئة الدراجات النارية، سجل الدراج البولندي كونراد دابروفسكي على متن دراجته “هوسكفارنا أف آر 450” التوقيت الأفضل في المرحلة التأهيلية وقدره 6.01.3 دقائق ليتصدر ترتيب الدراجات النارية في فئة الناشئين.
ويستعد الدراج البولندي لخوض غمار المرحلة الاولى الخاصة ضمن منافسات الجولة الثانية من كأس العالم للباها للدراجات النارية “فيم” بفارق ومركز أول عند خط الانطلاق يوم غد /الجمعة/.
وحل الإماراتي محمد البلوشي في المركز الثاني، متقدما على البريطاني ماكي ريس ستافروس الذي جاء ثالثا، فيما أكمل المراكز الخمسة الأولى الكويتي عبدالله الشطي والأردني عبدالله أبو عيشة تواليا.
وتصدرت البولندية جوانا مودرزفسكا فئة السيدات، علماً أنها احتلت المركز الرابع عشر في الترتيب العام.
في فئة الـ “كواد” تقدم السعودي هاني النميسي على مواطنيه فيصل الصويح وعبدالمجيد الخليفي، في حين كان القطري عبد الله الخليفي على متن ياماها المشارك الوحيد في فئة “أس أس في”.
وتم السماح لثماني عشرة مركبة، بما في ذلك 11 في فئة /تي3/ وثلاث في فئة /تي4/ اجتازت الفحص الفني للاتحاد الدولي للسيارات بالمشاركة باها قطر الدولي، إضافة إلى 6 آليات في الباها الوطني. في حين لم يتمكن العديد من السائقين من بينهم ميروسلاف زابليتال وصالح السيف وخالد الفريحي ومحمد التويجري من القدوم للمشاركة. في حين تم قبول مشاركة عبدلله الربان في الباها الوطني عقب عدم توفر في سيارته من طراز جيب شروط أنظمة السلامة المعتمدة في الاتحاد الدولي.
في المقابل، شهدت قائمة الدراجات النارية مشاركة 22 دراجة نارية، وأربعة كواد ، وآلية ضمن فئة الـ “اس اس في” في الباها الدولي، إضافة إلى مشاركة 16 دراجاً في المنافسات الوطنية وأخد شارة انطلاق المرحلة التأهيلية. في حين غاب عن قائمة المنطلقين كل من الألماني فيليب هورلمان، والأسترالي سايمون فرانسيس والعديد من الدراجين السعوديين، بمن فيهم عبد العزيز العطاوي وسلطان المسعود في فئة الـ “كواد”.
وجانب الحظ الدراج الأسترالي مارتن تشالمرز المقيم في قطر اثر تعرضه لإصابة في ذراعه قبل انطلاق المنافسات، ما دفعه للانسحاب بعدما قدم أداء رائعا في الجولة الافتتاحية لسلسلة “فيم” باها في الأردن.
وتقدم الدراج الإماراتي محمد ميرزا على متن /هوسكفارنا/ المشاركين في الباها الوطني، إلى جانب السعودي مشعل الغنيم.
وتغادر الفرق المشاركة في باها قطر الدولي غدا /الجمعة/ منطقة لوسيل لاجتياز مرحلة وصل بمسافة 85.85 كيلومترًا قبل أن تخوض قسمين انتقائيين بطول 122.73 كيلومترًا و 124.86 كيلومترًا، بدءًا من الساعة 09.05 و 11.25 على التوالي بالتوقيت المحلي.
وتخوض الفرق المشاركة في فئة الدراجات والـ “كواد” القسم الاوّل الأطول في تمام الساعة 09.25، قبل أن تنتقل لخوض القسم الثاني الأقصر الذي يبلغ 122.73 كيلومترًا بعد توقف لقرابة 20 دقيقة وإعادة التزود بالوقود.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X