fbpx
الراية الرياضية
مشاركة عالمية كبيرة في النسخة الـ 25 برعاية البنك التجاري

انطلاقة واعدة لبطولة قطر ماسترز للجولف

قرعة صعبة للاعبينا.. وثلاثي عربي في مواجهة المصنفين

متابعة- السيد بيومي:
تنطلقُ صباحَ اليوم مُنافسات بطولة البنك التجاري قطر ماسترز لمُحترفي الجولف في نسختها الخامسة والعشرين، وتقام على ملعب نادي الدوحة للجولف. ومن المقرر أن تنطلق المجموعة الأولى عند ال6:15 صباحًا وتضمُّ الفرنسي روبين روسيل والإسكتلندي إيوين فيرجسون.. بينما تضم المجموعة الثانية الإسباني أدؤيان أوتاجوي، والفنلندي سامي فاليماكي، والإيطالي نينو بيرتاسيو وتنطلق بعد المجموعة الأولى بعشر دقائق، وبالنسبة للثنائي القطري سيواجه منافسة صعبة، فقد أوقعت القرعة لاعبنا صالح الكعبي في مجموعة تضم معه الياباني ماساهيرو كاوامورا والإنجليزي ماثيو جوردان وستنطلق في ال12:25 ظهرًا.. أما عبد الرحمن الشهراني فسينطلق عند الحادية عشرة والربع، في مجموعة تضم الأسترالي مافيريك أنتيكليف والدنماركي لوكاس بييرجارد.. في حين سيكون آخر المنطلقين في منافسات اليوم الأول المجموعة الثالثة التي تضم الإنجليزي ريتشارد ميكفوي والجنوب إفريقي برايس إيستون والسويدي يانس دانتورب عند الواحدة إلا ربعًا ظهرًا.
وبالنسبة للمُشاركة العربية فتشهد البطولة تواجدًا معتادًا للأردني شيرجو الكردي الذي يلعب في مجموعة تضم إلى جانبه الإنجليزيَين كريس بايسلي وستيفين براون، وكذلك المغربي أحمد مرجان الذي يلعب في مجموعةٍ تضم الجنوب إفريقي دارين فيشارد، والأسترالي جاسون سكريفنر بخلاف بطل العرب السعودي فيصل السلهب، الذي ينافسُ في مجموعة تضم بجانبه الدنماركي سورين كايلدسن والأسترالي سكوت هيند.

البرو أم

 

مهّدت منافسات «البرو أم» لانطلاقة البطولة، حيث شهد ملعب نادي الدوحة للجولف -أمس- فعاليات البطولة المُعتادة التي تقام كنوع من تعريف المحترفين بطبيعة الملعب وتعطي فرصة للهواة للمشاركة مع المحترفين خاصة في ظل التحديثات التي أدخلها القائمون على النادي على عدة حُفر، وهي فرصة يسعى المُحترفون لاغتنامها قبل خوض غمار المنافسات الرسمية انطلاقًا من صباح اليوم، وشهدت الفترة الصباحية فوز فريق «ديبور2» بالمركز الأول بقيادة المحترف الصيني أشون وو ومعه من الهواة نايل ماسون وستيفين فورد وجيمس ديفيز، بينما فاز فريق «ديبور 3» بالفترة المسائية وتكوَّن من المحترف الفنلندي تابيو بولكانين، ومعه من الهواة كارل ويندلي وميلفين جرافي وايف جرافي.

 

الأرقام القياسيَّة

 

وتتمتع بطولة قطر ماسترز بتاريخ كبير من صنع الأرقام القياسية بدأ في عام 2000، عندما أصبح رولف مونتز أول لاعب هولندي يفوز بلقب البطولة الأوروبية.
وتحمل قطر ماسترز 2004 الرقم القياسي في الجولة الأوروبية لأقل عددٍ من الضربات الذي وصل إلى (-6) أي ست ضربات دون المعدل بعد أول يوم وهو رقم كبير قياسًا بالمنافسات المحتدمة بين المصنفين، وفي بطولة 2019، شارك ما مجموعه تسعة لاعبين في الصدارة بعد جولتَين من البطولة، وكان ذلك الحدث هو الأول من نوعه في الجولة الأوروبية.
كان من المقرر انطلاق البطولة في أوائل فبراير، لكن المخاوف بشأن متحور أوميكرون أدَّت إلى تأجيلها وَفق ما أكدته الجولة الأوروبية.. وقال موقع البطولة: كان نادي الدوحة محطة منتظمة في الجولة الأوروبية (ضمن جولة موانئ دبي العالمية الآن)، منذ انطلاق بطولة قطر ماسترز لأول مرة في عام 1998،
وفاز بها معلق سكاي سبورتس الإسكتلندي أندرو كولتارت، وبعد ذلك جاء لاعب جولف إسكتلندي آخر، هو بول لاوري، ففاز في عام 1999 وأضاف لقبًا ثانيًا في عام 2012.. وهذا يقدم أوَّل دليل على أن أولئك الذين يمكنهم اللعب جيدًا في الريح (مثل اللاعبين الإسكتلنديين غالبًا ما يتفوقون في تلك الأجواء.

دين بورميستر: التعديلات بالملعب تزيد الصعوبات

قالَ الجنوبُ إفريقي دين بورميستر: «أنا سعيدٌ لأنَّني قدمت أداءً جيدًا الأسبوع الماضي. كنت متأخرًا بأربع تسديدات في الجولة الأخيرة، وكان لديَّ تقدم بضربتَين لفترة طويلة هناك، أنا محبط بعض الشيء لأنني ألقيت بهما بعيدًا.. لقد كنت ألعب بقوة. أستخلص الكثير من الإيجابيات من ذلك. لقد تعادلت من أجل الصدارة بحفرتَين، وكان لديَّ فرصة للفوز بالبطولة يوم الأحد، وهذا ما نتدرب من أجله حقًا، أنا هنا في قطر أحاول القيام بذلك مرَّة أخرى. وأضاف: «أعتقد أن العقلية ربما تكون أهم شيء، من الواضح أنني أعمل على تطوير مستواي، مثل أي شخصٍ آخر، إذا لم تفعل ذلك فسوف تتخلف عن الركب. عندما أكون قادرًا على العثور على تلك الراحة وعقلية الفوز تلك، يمكنني الانتقال من قوَّة إلى قوَّة. وعن استعداده للمُنافسات في ملعب نادي الدوحة، قال: «سنجد الغبار والرياح يومي السبت والأحد، لذا سنضطر فقط للتعامل معهما. الملعب جيد.. لقد أعادوا وضع المناطق الخضراء، وجميع الأسطح، والممرات، والخشونة مرتفعة قليلًا، ما يجعلها تنبئ بمشاهدة جيدة، وهذا أمر مؤكد.

الكعبي والشهراني يشاركان بآمال كبيرة

يسعى لاعبنا صالح الكعبي ليكون أول قطري يتجاوز المراحل الأولى من بطولة البنك التجاري قطر ماسترز، وذلك في مشاركته للسنة السادسة على التوالي في بطولة الجولة الأوروبية. وفي هذه المناسبة، قال الكعبي «هذه هي مشاركتي السادسة في بطولة البنك التجاري قطر ماسترز، وأشارك هذه المرة بروح متفائلة، إثر النتائج الإيجابية التي حققتها في البطولات الست الأخيرة التي شاركت بها.
وأضاف الكعبي: لعبت بشكل جيد معظم الوقت على مدى الأشهر القليلة الماضية، وحتى عندما يتراجع أدائي، فإنني أحقق نتيجة ثلاث ضربات فوق المعدل كحد أقصى أحيانًا، أتمكن من تحقيق نتيجة خمس أو ست ضربات تحت المعدل، وسأبذل قصارى جهدي لأتأهل للمرحلة الثانية.كما عبر زميله عبدالرحمن الشهراني قائلًا «لا ريب أنني سعيد بمشاركتي في البطولة، وأعلم أن التحدي سيكون صعبًا، غير أنني في غاية الحماس للعب أمام ألمع نجوم الجولف في العالم أرجو أن أكتسب أقصى قدر من الخبرة من خلال مشاركتي في البطولة».

حامل اللقب أنطوان روزنر: متحمس بعودتي مرة أخرى للدوحة

قالَ الفرنسيُّ أنطوان روزنر: إنَّه سعيد ومتحمس بالعودة مرة أخرى للدوحة وهذه المرة للدفاع عن لقبه الذي حققه العام الماضي، وقال: قد يكون الفوز بالبطولة مرة واحدة في العمر، لأنك لا تحصل على تسديدة للفوز بالبطولة كل أسبوع في لعبتنا، ولكن الحصول على تسديدة بطول 60 قدمًا للفوز هي أكثر خصوصية، لذلك كانت بالتأكيد أكبر رمية في مسيرتي والتي حققت بها لقب الماسترز النسخة الماضية.
وتابع: أعتقد أنَّه كلما لعبت أكثر في هذه الجولة، أدركت مدى صعوبة الفوز ببطولة الجولف، إنها تنافسية للغاية في الوقت الحاضر. لقد قضيت هنا عامين فقط، ولكن آمل أن أكون هنا بعد عشرة أو 15 عامًا، وسأقول لنفسي: إنَّ ما فعلته جيد جدًا، والفوز بالبطولة أمر صعب للغاية يجب أن يكون كل جزء من لعبتك مثاليًا للفوز ببطولة جولف.

تصميم جديد للملعب الفريد

يَحْتوِي التصميم الأصلي لملعب نادي الدوحة الذي قامَ بتصميمه بيتر هاردين على عدة عناصر، أبرزها برك المياه، واللعب على سبعة ثقوب وخصائص رملية في كل مكان وخضع الملعب لبعض أعمال التجديد منذ آخر استخدام له في عام 2019، وأبرز ميزة هي أنه تم تغيير المناطق الخضراء «greens» من نظام برمودا إلى نظام باسبالوم.. كما تمَّ أيضًا إعادة بناء أسطح الجلب وتحتاج المناطق الجديدة إلى اللعب بحزم وقوَّة. العنصر الأساسي هنا هو توقعات الطقس والرياح القوية (20 ميلًا في الساعة) المتوقعة لكل من يومي عطلة نهاية الأسبوع، لذا يجب أن ينتبه اللاعبون إلى مدى الصعوبة والتركيز على عدم إضاعة المزيد من النقاط.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X