fbpx
اخر الاخبار

رئيس سلوفينيا يؤكد حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع دولة قطر

الدوحة – قنا :

أكد فخامة الرئيس بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا، حرص بلاده على تطوير علاقات التعاون مع دولة قطر وتعزيزها في مختلف المجالات.
وقال فخامته، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/ بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد، إن دولة قطر تحظى بمكانة مهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي، ومن المهم تعزيز العلاقات معها وتطوير التعاون إلى آفاق أرحب.
ووصف فخامة الرئيس السلوفيني المحادثات التي أجراها مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، يوم أمس، بأنها كانت إيجابية جدا ورائعة، وتمهد الطريق لتعزيز العلاقات الثنائية بشكل أكبر، مشيرا إلى أن دولة قطر تتطور بشكل مستمر، وصورتها على مستوى العالم جيدة جدا، ومكانتها تتقدم باستمرار، كما تشهد نهضة رائعة في جميع المجالات وذلك بفضل جهود حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى والحكومة.
وقال فخامته “إن دولة قطر حاليا محط أنظار العالم مع اقتراب بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022″، مؤكدا نجاح زيارته الحالية لدولة قطر، وهي الثانية له منذ عام 2015، لافتا إلى أنه سبق أن التقى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى في أكثر من مناسبة منذ ذلك التاريخ، كان آخرها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
كما أكد فخامة الرئيس بوروت باهور أن بلاده ودولة قطر تتفقان على أهمية تطوير العلاقات الثنائية، كما أن وجهات نظرهما متطابقة في المسائل والقضايا الدولية، على غرار الحلول السلمية للصراعات والنزاعات والتمسك بالتسامح البناء.. مشيرا إلى أن آفاق التعاون بين البلدين في المجالين السياسي والاقتصادي واعدة جدا، وموضحا أن عددا من الوزراء المرافقين له في الزيارة أجروا نقاشات مع المسؤولين القطريين تطرقت لمختلف مجالات التعاون المستقبلي.
وقال فخامته، لـ/قنا/، “خلال المحادثات التي أجريتها مع حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى أكدت لسموه رغبتنا في إقامة علاقات أقوى على المستوى السياسي مع دولة قطر وعلاقات تعاون أقوى أيضا على المستوى الاقتصادي، كما أنني سعيد جدا لقبول سمو الأمير دعوة رسمية لزيارة سلوفينيا في المستقبل القريب حيث ستكون الزيارة فرصة أكبر لتعزيز العلاقات الثنائية”.
وأضاف فخامته أن هناك مجالات تجارية واقتصادية عديدة يمكن للبلدين التعاون فيها، خاصة أن سلوفينيا تعتبر من البلدان الجاذبة للاستثمار وتتمتع باقتصاد مستدام وذكي وصديق للبيئة، ويمكن للمستثمرين القطريين التعرف على تلك المحفزات من خلال زيارتها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن دولة قطر أيضا بلد مذهل حقا وتشهد تطورا مستمرا، وأن ما لمسه في زيارته الحالية يؤكد على مدى التطور والتنمية الشاملين في البلاد، وهو ما سيساهم في فتح مجالات كبيرة للتعاون بين البلدين.
كما شدد فخامة الرئيس السلوفيني على حرص بلاده على تقوية التعاون الاقتصادي مع قطر خاصة في مجالات التكنولوجيا الفائقة والتنمية المستدامة والتكنولوجيا الخضراء والسياحة والصحة، إلى جانب التعاون في قطاع الغاز أيضا، معبرا عن امتنانه لاستعداد دولة قطر دعم سلوفينيا في مجال الغاز.
وفي معرض حديثه عن كأس العالم FIFA قطر 2022، أعرب فخامة رئيس سلوفينيا عن ثقته في أن دولة قطر ستنظم نسخة رائعة من المونديال خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين، قائلا في السياق ذاته “من المذهل أن نشاهد مونديال العالم هنا في قطر، خاصة وأن البطولة تقام لأول مرة في الشرق الأوسط، كما ستقام لأول مرة في فصل غير الصيف”.
وأعرب فخامته، في حواره مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/، عن أمله في توقف الحرب في أوكرانيا، وأن يسود السلام كل العالم قبل موعد المونديال، مؤكدا أن بلاده تأمل في حل سلمي للأزمة الأوكرانية، “وهي رؤية مشتركة بين سلوفينيا ودولة قطر”.
وقال فخامة الرئيس بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا، “هذه الحرب ستغير الكثير.. ونأمل أن تنتهي بأسرع وقت ممكن، وأن نتمكن من استعادة الثقة بين الغرب وروسيا التي يجب أن تتخذ خطوات إيجابية لاستعادتها”، مضيفا أن “الجميع يعتبر خاسرا من الحرب وخاصة الأبرياء، ولذلك علينا جميعا أن نؤمن بالحلول السلمية لكافة المشكلات”.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X