اخر الاخبار

واشنطن والاتحاد الأوروبي يشكلان “فريق عمل” لخفض الاعتماد على الغاز الروسي

بروكسل ـ قنا

أعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم تشكيل فريق عمل بهدف الحد من اعتماد أوروبا على الغاز الروسي في مواجهة التصعيد العسكري في أوكرانيا.
وقال بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي اليوم إن الولايات المتحدة ستحاول من خلال هذه المبادرة التي كشفها الرئيس الامريكي جو بايدن، وأورسولا فون دير لايين رئيسة المفوضية الأوروبية، المساعدة في إمداد أوروبا بـ15 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي المسال هذا العام.
من جانبه، قال ألكسندر دي كرو رئيس الوزراء البلجيكي اليوم إن الزعماء الأوروبيين بحثوا إجراءات الحد من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على المستهلكين، محذرين من التأثير السلبي للحرب في أوكرانيا على سكان الاتحاد الأوروبي.
وأضاف ألكسندر دي كرو في تصريح له، أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى التدخل في السوق لخفض الأسعار.
وتابع “نحن ندمر سكاننا وماليتنا العامة بهذه الأسعار المرتفعة. نحن في حالة حرب وفي الحرب يجب أن تتخذ إجراءات استثنائية”.
ووصلت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي المسال من روسيا إلى ما يتراوح بين 14 و 18 مليار متر مكعب سنويا خلال السنوات القليلة الماضية.
وقال بايدن وفون دير لايين في بيان مشترك في ساعة متأخرة أمس /الخميس/: نتخذ المزيد من الإجراءات الملموسة في تعاوننا بشأن الطاقة لضمان أمن الإمداد ولتقليل الاعتماد على الوقود الحفري الروسي.
وشارك بايدن أيضا في قمة استثنائية لقادة حلف شمال الأطلسي /الناتو/، يوم أمس ، قرروا خلالها تفعيل أنظمة الدفاع ضد الهجمات بالأسلحة الكيميائية والنووية وسط مخاوف من أن روسيا قد تستخدم هذه الأسلحة في أوكرانيا .

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X