فنون وثقافة
بالتزامن مع يوم المخطوط العربي

المكتبة الوطنية تحتفي بشهر رمضان

الدوحة – الراية:

تنظمُ مكتبة قطر الوطنية يوم الأربعاء المقبل نَّدوةً ضمن سلسلة «قراءات في مخطوطات مكتبة قطر الوطنية»، وسيتمُّ من خلالها التركيز على المخطوط الأول للمسلمين وأجَلّ المخطوطات قَدْرًا، المصاحف الشريفة، وذلك بمناسبة حلول شهر القرآن، شهر رمضان المُعظَّم، ومشاركةً من المكتبة في الاحتفال «بيوم المخطوط العربي»، الذي يوافق يوم 4 أبريل من كل عام، ويرعاه معهد المخطوطات العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

تجمعُ الندوة عددًا من الخبراء المتخصصين الذين سيتناولون بالدَّرْسِ تقاليد إنتاج مخطوطات المصاحف وإخراجها على مدى أربعة عشر قرنًا، وعلى امتداد رُقعةٍ جغرافيةٍ مُترامية الأطراف. وهي في مجملها رحلةٌ ثَريّةٌ، حيث سيبدؤون من مهد الجزيرة العربية، مرورًا بممالك إفريقيا وشبه القارة الهندية، وصولًا إلى عالم الملايو والصين.

وتحرصُ الندوة على تركيز الضوء نحو هذه المناطق والأزمنة غير المطروقة وقليلة الدَّرْس، خلافًا لمخطوطات مصاحف المماليك والعثمانيين وغيرهم من التقاليد المستقرة المتداولة. وذلك مساهمةً من المكتبة في رَفْد المجتمع البحثي بتفاصيلَ علميةٍ مفيدةٍ تُثري المعرفة بتاريخ هذه الصّناعة الشريفة.

وستكون مساهمات الندوة مبنية على الرَّصيد الثَّري من مخطوطات مكتبة قطر الوطنية، مقارنةً بغيرها من مخطوطات مختلف مجموعات العالم.

وستستمرُ المحاضرات والجلسات المتعلقة بالفعالية من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الخامسة والنصف مساءً، وسيتم بثها عن بُعد عبر منصة Zoom، بالعربية والإنجليزية، مع توفر الترجمة الفورية، وتذاع في بث مباشر عبر قناة المكتبة على اليوتيوب. وستكون البداية بالكلمات الافتتاحية للسيدة هوسوم تان المديرة التنفيذية للمكتبة، والدكتور مراد الريفي مدير معهد المخطوطات العربية، وفي تمام الساعة العاشرة والنصف صباحًا، سيتم تقديم محاضرة «بين يدي الندوة: مدخل إلى علوم المصاحف الخطيَّة»، وتعريف بمجموعات مكتبة قطر الوطنية لمحمود زكي، وفي الحادية عشرة صباحًا ستعقد محاضرة «المصاحف الأولى: خصائص المصاحف الحجازية المبكِّرة» وسيقدمها أحمد وسام شاكر، يعقبها محاضرة «مصاحف الزُّبارة في قطر» لمحمود زكي، ثم «مصاحف إفريقيا جنوب الصحراء والتقاليد المُتفرِّدَة» للدكتور محمدن أحمد سالم أحمدو، يعقبها محاضرة «الفنون المصحفية في مصاحف جنوب شرق آسيا» للدكتورة أنابل جلوب، ثم «مصاحف الصين: ملاحظات أولية على تقاليد غير مُوثَّقة» ويقدمها كل من واسيلينا سيكولوفا، ومحمود زكي، وبعدها ستعقد محاضرة «مصاحف شبه القارة الهندية المكتوبة بالخط البهاري» للدكتورة سامية سيد، وفي الختام سيتم تنظيم جلسة نقاشيّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X