اخر الاخبار
بهدف إطلاق برنامج ماجستير مزدوج في مجال الحوسبة والأمن السيبراني

جامعة قطر توقِّع مذكرة تفاهم مع جامعة بريتاني سود الفرنسية

الدوحة – الراية :

وقعت جامعة قطر ممثلة بكلية الهندسة مذكرة تفاهم مع جامعة بريتاني سود الفرنسية وذلك؛ لإطلاق برنامج ماجستير مزدوج في الأمن السيبراني، مما يهدف إلى تعزيز التعاون بين الباحثين من كلا المؤسستين.

وقد وقعت الاتفاقية من قبل كُلٍ من: د. حسن الدرهم، رئيس جامعة قطر، و د.فيرجيني دوبوت، رئيس جامعة بريتاني سود الفرنسية. وبموجب الاتفاقية؛ سيتم تعزيز التعاون بين الباحثين من كلا المؤسستين في مجال الأمن السيبراني وتعزيز الجامعة لروابطها في مجال الصناعة.

ويواكب توقيع الاتفاقية هذه، ما تشهده دولة قطر من نمو هائل في مجال البحث والتطوير والابتكار التكنولوجي والهندسي، فالدولة تسعى نحو التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة بحلول عام 2030، ووفقًا لذلك؛ سيعمل الطرفان في مجال تبادل خبراتهما في الأمن السيبراني لتقديم برنامج فريد من نوعه للخريجين، كما يدخل توقيع الاتفاقية في إطار سعي جامعة قطر لتكون مركزًا إقليميًا للتميز في مجال الأمن السيبراني.

وقد تضمنت الاتفاقية، طرح وتدريس درجة الماجستير المشترك في جامعة قطر، وسيتم إتاحة الاختيار للطلبة في إجراء تدريبهم البحثي بين جامعة قطر أو في جامعة بريتاني سود الفرنسية أو في شركة معتمدة تعمل في مجال تطوير أنشطة الأمن السيراني، إضافة إلى ذلك سيحصل الطالب على درجتين علميتين في مدة لا تقل عن سنتين، حيث سيحصل الطالب على درجة صادرة عن جامعة قطر في الحوسبة ودرجة من جامعة بريتناني سود الفرنسية في مجال الأمن السيبراني.

كما تضمنت الاتفاقية إنشاء لجنة مشتركة على مستوى المؤسستين لإعداد دورات وبرامج لمتابعة التقدم الأكاديمي والبحثي للطلاب المسجلين في البرنامج، إضافة إلى إمكانية مشاركة الطلبة والباحثين الزائرين من جامعة بريتاني سود الفرنسية في تطوير مشاريع بحثية مع موظفي جامعة قطر؛ مما سيسهم في بناء القدرات والتواصل بين المؤسستين.

وفي كلمته بالمناسبة، قال سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر: “نحن سعداء بهذا التعاون وتوفير هذه الفرصة لطلاب جامعة قطر، لقد أتاحت لي الفرصة سابقًا لزيارة جامعة بريتاني سود لرؤية التقدم الذي حققه الطلبة، ونحن إذ نأمل من خلال هذه الاتفاقية توفير المزيد من الفرص لطلبة جامعة قطر”.

وبدورها، أشارت الدكتورة فيرجيني دوبوت، رئيس جامعة بريتاني سود الفرنسية إلى أن هذه الاتفاقية ستكون ثمارها كثيرة لطلبة جامعة قطر، والبحاثون من المؤسستين في التعاون للعمل على مشاريع بحثية وتطويرها، كما أنه سيتم إنشاء لجنة مشتركة على مستوى المؤسستين لإعداد دورات وبرامج متابعة التقدم الأكاديمي والبحثي للطلبة المسجلين في هذا البرنامج.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X