المحليات
قدمت عددًا من النصائح للصائمين.. الرعاية الأولية:

رمضان يساهم في تحسين الصحة النفسية

مجد الشامي: يجب تنظيم النوم وتجنب السهر والاهتمام بالجانب الأسري

الدوحة الراية:

أكَّدت مجد الشامي اختصاصي نفسي إكلينيكي في مركز لعبيب الصحي التابع لمؤسَّسة الرعاية الصحية الأولية أنَّ للصيام فوائد عديدة مرتبطة بصحة الإنسان النفسية وحالته المزاجية والانفعالية والسلوكية، ومن أهم هذه الفوائد أن الصيام يدفع الإنسان إلى الوقوف مع نفسه ومحاسبتها والتأمل في معنى الحياة والهدف منها ما يدفعه إلى التغيير الإيجابي في جميع الجوانب.

كما يساعدُ الصيامُ الإنسانَ على ضبط بعض السلوكيات من مثل الغضب، حيث إنَّ الصيام عملية تربوية تهذب النفس وهو أفضل وسيلة للتخلص من العادات السيئة، إضافة إلى أنه يعزز شعور الإنسان بالرضا والراحة النفسية لأنه يتقرب إلى الله بشكل أكبر ويسعى لممارسة الفرائض على أكمل وجه، ويزيد الصيام من أهمية العلاقات الاجتماعية والسؤال عن الأهل والأقارب ومساعدة الفقراء والمحتاجين والإحساس بما يمرون به من معاناة وعوز.

وأضافت: إنه للتمتع بصحة نفسية جيدة خلال الصيام يفضل اتباع عدة نصائح مثل المحافظة على روتين نوم محدد وعدم السهر لفترة طويلة لما لذلك من آثار سلبية على التركيز والقدرة على أداء الوظائف بكفاءة. والحرص على العلاقات الاجتماعية والاجتماعات العائلية، وقضاء الوقت مع الأبناء وممارسة الشعائر الدينية معهم.

ومن بين النصائح أيضًا إيقاف العادات السلوكية السيئة والمضرة بالصحة النفسية والجسمية، حيث إن الصيام هو أكبر دليل على قدرة الإنسان على ضبط سلوكه والتحكم به، مثل الإقلاع عن التدخين والتقليل من المنبهات والكافيين والابتعاد عن السلوكيات الشاذة المخالفة لطبيعتنا الإنسانية وتعاليم ديننا الإسلامي. وكذلك الاهتمام بجودة الطعام والالتزام بنظام غذائي يمد الجسم بحاجته من كامل العناصر الغذائية وعدم الإسراف في تناول السكريات والحلوى لما للغذاء ونوعيته من آثار على الصحة النفسية والعقلية للفرد. والحرص على مُمارسة النشاط البدني وأنواع الرياضات المختلفة لما للتمارين من أثر إيجابي في تحسين الصحة النفسية وتفريغ الطاقة السلبية لدى الفرد، حيث إنَّ ممارسة التمارين الرياضية تعزز الدورة الدموية وتنظم وظائف الجسم ما ينعكس إيجابًا على صحتنا النفسية، والمواظبة على العبادات والتقرب إلى الله، حيث إنَّ الجانب الروحي له دور مهم وأساسي في الصحة النفسية وارتقاء النفس الإنسانية عن كل المشاعر والأفكار والسلوكيات المضرة للصحة النفسية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X