اخر الاخبار

قطر تقدم 5 ملايين دولار للاجئين الأوكرانيين وتذكر العالم بمأساة ملايين اللاجئين السوريين والفلسطينيين

الدوحة ـ قنا

أعلنت دولة قطر تخصيصها مبلغ 5 ملايين دولار أمريكي، من خلال صندوق قطر للتنمية، للمساعدات الإنسانية لدعم اللاجئين والنازحين الأوكرانيين، وذلك انطلاقا من مسؤوليتها الأخلاقية، مؤكدة أن الوضع الإنساني الصعب الذي يواجهه ملايين اللاجئين في ظل تواصل التصعيد والتوتر يستوجب تضامن المجتمع الدولي لوضع خطط طارئة للاستجابة لاحتياجاتهم الضرورية.
جاء ذلك في كلمة دولة قطر التي ألقتها سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر مساعد وزير الخارجية، في مؤتمر المانحين من أجل أوكرانيا /الافتراضي/.
وجددت سعادتها، دعوة دولة قطر إلى الوقف الفوري للعمل العسكري في أوكرانيا وتأمين الممرات الإنسانية لضمان وصول المساعدات، والاتجاه لحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية وتسوية النزاع بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من التصعيد.
وقالت سعادتها، إن دعوة دولة قطر، تأتي انطلاقا من حرصها على ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والالتزام بسيادة واستقلال الدول وسلامتها الإقليمية.
ولفتت إلى أن العالم يمر بمراحل عصيبة وأزمات متعددة تجبر العديد على الرحيل إلى مكان أكثر أمنا ومستقبل أفضل.
وأضافت “هذا ما نراه اليوم بالنسبة للأوكرانيين الذين يعيشون فترة حالكة من تاريخهم تدفعهم إلى الهروب سواء داخل البلاد أو خارجها لتجنب الحرب وأهوالها، كما هو الحال بالنسبة لملايين اللاجئين الذين عانوا من قبل من ويلات الحروب وتجاهل المجتمع الدولي لمعاناتهم مثل اللاجئين السوريين ناهيكم عن أطول مأساة لجوء في التاريخ الحديث وهي مأساة اللاجئين الفلسطينيين”.
وفي هذا السياق، قالت سعادة مساعد وزير الخارجية، إن دولة قطر تخشى أن تتسع رقعة الصراع لتشمل دولا أخرى مجاورة في البلقان وما حولها، معربة عن تعازي قطر الخالصة لأسر الضحايا وأمنياتها بحل عاجل لهذه المأساة الإنسانية.
كما أعربت سعادتها، عن الشكر لسعادة السيدة أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، وسعادة السيد جاستن ترودو رئيس وزراء كندا، وللقائمين على استضافة هذا المؤتمر لدعم اللاجئين والنازحين الأوكرانيين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X