fbpx
المحليات
د. ناصر بن حمد الحنزاب مندوب قطر الدائم في حوار لـ الراية:

مونديال قطر 2022 حدث تاريخي .. وبطولة استثنائية

المونديال يرسخ دور الرياضة في التنمية وإرساء السلام العالمي

الرياضة تعزز القيم الأساسية لبناء الحوار الإيجابي بين الثقافات

أجرى الحوار – رئيس التحرير:

أكَّدَ سعادةُ الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب مندوب دولة قطر الدائم لدى منظمة اليونسكو أنَّ تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، سيكون حدثًا تاريخيًا ليس فقط لدولة قطر بل للمنطقة العربيَّة، وللعالم.

وقال في سياق استضافة دولة قطر هذا الحدثَ التاريخي: منذ ٢٠١٠ بدأت دولة قطر بالاعتماد على الشباب وترسيخ دور الرياضة في التنمية وفي إرساء السلام العالمي من خلال الرياضة، كما نسعَى في دولة قطر لأن يكون لهذه البطولة إرثٌ تاريخيٌ للعرب ومنطقة الشرق الأوسط، لذا تولي دولة قطر اهتمامًا كبيرًا لهذا الجانب، وذلك بما تلعبه الرياضة من دور في تعزيز القيم الأساسية لبناء الحوار الثقافي الإيجابي بين الثقافات، ومد جسور التواصل بين الشعوب على مبدأ الأخوة والاحترام. وستكون بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ هي المرة الأولى التي تقام فيها بطولة كرة القدم الأضخم في العالم على أرض عربية، كما ستكون بطولة كأس العالم لكرة القدم الأولى من حيث تقارب المسافات بين الاستادات، الأمر الذي سيجعل من السهل على المشجعين حضور مباراتين في يوم واحد.

وستمنح بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ عشاق كرة القدم كامل الراحة وحرية الاختيار، ليشكل كل منهم تجربته الخاصة في هذه البطولة الاستثنائية بكل المقاييس.

وأعطت قطر الأولوية للثقافات والتقاليد العربية في اختيار تصاميم الاستادات الثمانية المُضيفة لنهائيات كأس العالم 2022، فأصالة العرب هي المُضيف الأشمل للمونديال، لتكون كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ بطولة وفخرًا لكل الوطن العربي.

تنسيق مع المجموعة العربية للدفاع عن القدس والأقصى

دعم قطري لقرارات حماية المقدسات في فلسطين

فِي ردِّه على سؤال الراية حول الجهود القطريَّة لحماية المقدسات الفلسطينيَّة بالتعاون مع اليونسكو، قال سعادة د. ناصر بن حمد الحنزاب مندوب دولة قطر الدائم لدى منظمة اليونسكو: من منطلق الشراكات ودعم منظمة اليونسكو حاليًا، تقوم دولةُ قطر بدعم كافة الجهود لجميع القضايا الإنسانيَّة النبيلة، من خلال دعم كافة القرارات والإجراءات التي تصدر من المؤتمر العام والمجلس التنفيذي بالتنسيق والعمل المشترك مع المجموعة العربية في المنظمة، ومن أهمها، قضية القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة، وبتوجيهات القيادة الرشيدة تدعم دولة قطر القرارات الدولية للحفاظ على المؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما ما يتعرض له المسجد الأقصى من اعتداء صارخ على هذا التراث العربي والإسلامي والإنساني. وفي هذا السياق هناك تنسيق مشترك للمجموعة العربية للدفاع عن القدس الشريف من خلال القرارات والإجراءات لدى اليونسكو.

المكتب الإقليمي في الدوحة يعزز العمل الميداني

حولَ أهمَّية مكتب اليونسكو الإقليمي بالدوحة، يقول سعادة د. ناصر بن حمد الحنزاب مندوب دولة قطر الدائم لدى منظمة اليونسكو: تكمن أهمية المكتب الإقليمي في الدوحة، بأنه مكتب ميداني لتعزيز الشراكات بالتنسيق مع اللجان الوطنية في دول الخليج واليمن، وذلك بتعزيز العمل الميداني في التعليم والثقافة والقطاعات الأخرى، من خلال الشراكات مع القطاع الخاص والجامعات ومنظمات المجتمع المدني والأفراد.

وتقوم دولةُ قطر ممثلة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، واللجنة الوطنية بتوفير كافة الدعم المالي والفني لضمان وإقامة البرامج المُشتركة مع المؤسسات ذات العلاقة، من القطاعَين العام والخاص، بهدف تمكين المكتب من تنفيذ البرامج والمبادرات في التعليم والثقافة، حيث يقوم بعمل مشترك مع المدارس الحكومية المنتمية لشبكة اليونسكو.

دعت لكفالة تعليم الفتيات بجميع المراحل الدراسية

جهود قطرية لحماية التراث العالمي في أفغانستان

قرارات لتعزيز دور عمل اليونسكو على الأرض في أفغانستان

فِي سؤالٍ حول جهودِ الدوحة في إرساء السلام في أفغانستان والحفاظ على التراث في أفغانستان.. يقول سعادة د. ناصر بن حمد الحنزاب مندوب دولة قطر الدائم لدى منظمة اليونسكو: في سياق الجهود الدولية لدولة قطر في دعم السلام والاستقرار في أفغانستان، دعمت دولة قطر مع عددٍ من الدول الأعضاء مشاريع القرارات في جدول أعمال المجلس التنفيذي في شهر أبريل الحالي، التي من شأنها تعزيز دور عمل اليونسكو على الأرض في أفغانستان، في جميع اختصاصات المنظمة، لاسيما حماية حق التعليم للفتيات، وجعل التعليم مكفولًا للفتيات بجميع المراحل الدراسية، كونه حقًا من الحقوق الأساسيَّة للإنسان، لذا تم إصدار القرار في هذا الشأن.

كما دعونا لتضافر الجهود الدولية للحفاظ على التراث العالمي في أفغانستان، فهذا البلد يعتبر تقاطعًا لعدة حضارات وثقافات على مرِّ العصور، وهذا سر ثرائه الثقافي.

 

أقرأ المزيد…..

د. ناصر بن حمد الحنزاب مندوب قطر الدائم في حوار لـ الراية:

شراكة قطر واليونسكو.. تدعم التعليم وترسخ السلام

مشاريع مع اليونسكو في موقع الزبارة

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X