fbpx
فنون وثقافة
يعرض هذا العام تحت عنوان «تجربة الحكام»

«الدوحة للأفلام» تعلن آلية اختيار مشاركات «أجيال»

جوائز مالية قيّمة للمشاركين في كل أقسام المسابقات

كافة الأفلام القطرية مؤهلة للمشاركة في المسابقة الرئيسية

الدوحة – أشرف مصطفى:

أعلنت مؤسسةُ الدوحة للأفلام عن آلية العمل التي سيتم اتباعها في المرحلة اللاحقة لدعوة الأعمال المشاركة بمهرجان أجيال 2022، وذلك بعد أن كانت قد كشفت مؤخرًا عن تفاصيل النسخة المقبلة من المهرجان السينمائي وحددت مجموعة من الشروط لقبول الأفلام المقرر عرضها تحت عنوان «تجربة الحكام» خلال الفترة من 1 إلى 8 أكتوبر المقبل، وأوضحت المؤسسة أن معدي برامج المهرجان سيقومون بإشعار صناع الأفلام في مطلع شهر أغسطس وقد يُطلب منهم أن يتحدثوا عن أفلامهم عن بُعد عبر بعض المنصات الرقمية خلال المهرجان. وستتم معظم المراسلات بالبريد الإلكتروني. وحول المتطلبات والمعلومات المتعلقة بالأفلام التي تم اختيارها أوضحت المؤسسة أنه يتعين على الشخص الذي قُبل فيلمه إنجاز بعض المتطلبات فور قبول الدعوة الرسمية التي أرسلها له المهرجان، حيث يتوجب على مقدمي الطلبات تنفيذ عملية منح الفيلم للعرض، فيجب على حامل حقوق الفيلم السماح للمهرجان و(المؤسسة) بعرضه خلال المهرجان، مع ضمان امتلاك الحقوق اللازمة لذلك، مع مراعاة أنه فور قبول الدعوة الرسمية للمهرجان وتقديم نسخة العرض النهائية، لا يمكن لمقدم الطلب القيام بتعديل نسخة العمل أو تغييرها بدون اتفاق مسبق بين مقدم العمل ولجنة المهرجان، ويحق للمهرجان إقصاء العمل من البرنامج.

كما تم الكشف عن النية نحو عدم إقامة مسابقة «صنع في قطر» هذا العام، حيث ستكون كافة الأفلام القطرية مؤهلة للمشاركة في المسابقة الرئيسية لأجيال (في أقسام محاق وهلال وبدر) في دورة 2022 الخاصة. وسيتم إدخال جميع الأفلام التي وقع عليها الاختيار وبشكل تلقائي في البرنامج القادم من «صنع في قطر» الذي سيعود في 2023. هذا وسيتم تقسيم الأفلام المشاركة في مسابقة أجيال إلى فئتين: مسابقة أجيال (من 1 إلى 8 أكتوبر) وتتضمنُ مسابقة الأفلام الطويلة التي تعرض مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية من جميع أنحاء العالم، ومسابقة الأفلام القصيرة التي تعرض الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة من جميع أنحاء العالم، هذا بالإضافة إلى أقسام مسابقة أجيال 2022 والتي تتضمن «محاق» الذي يقدم للحكام من عمر 8 إلى 12 سنة، وبه مسابقتا أفلام طويلة وقصيرة (وثائقية وروائية)، وهلال للحكام من عمر 13 إلى 17 سنة، وبه مسابقتا أفلام طويلة وقصيرة (وثائقية وروائية)، وبدر للحكام من عمر 18 إلى 25 سنة، وبه مسابقتا أفلام طويلة وقصيرة (وثائقية وروائية). أما عن جوائز مهرجان أجيال السينمائي 2022 فقد تقرر أن يُمنح الرابحون في مسابقات مهرجان أجيال السينمائي جائزة تطوير فيلم من خلال دعم صندوق أجيال لتمويل الأفلام. وتقدم جوائز التطوير لمشروعات الأفلام الروائية والوثائقية، وستكون جوائز التطوير كالتالي: جائزة محاق لأفضل فيلم قصير وقيمتها 5.000 دولار أمريكي، وجائزة محاق لأفضل فيلم طويل وقيمتها 15.000 دولار أمريكي، وجائزة هلال لأفضل فيلم قصير وقيمتها 5.000 دولار أمريكي، وجائزة هلال لأفضل فيلم طويل وقيمتها 15.000 دولار أمريكي وجائزة بدر لأفضل فيلم قصير وقيمتها 5.000 دولار أمريكي وجائزة بدر لأفضل فيلم طويل وقيمتها 5.000 دولار أمريكي.

وسيتواصلُ فتح الباب لصناع الأفلام من أجل المشاركة في المهرجان، الذي بدأ في استقبال طلبات الراغبين في المشاركة، حتى منتصف ليل يوم 21 يوليو المقبل. على أن يتم إبلاغ أصحاب الأفلام بحالة طلبات التقديم التي أرسلوها يوم 25 أغسطس. وتسعى مؤسسة الدوحة للأفلام لتقديم نسخة خاصة واستثنائية، حيث ستقامُ العروض حصريًا لحكام أجيال، فيما ستكون بعض الأفلام المحلية جزءًا أساسيًا من المسابقة الرئيسية لعام 2022 وسيتم إدخالها تلقائيًا في البرنامج المقبل من «صنع في قطر» الذي سيعود في 2023. حيث إنه من المقرر أن تنعقدَ النسخة العاشرة من المهرجان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X