fbpx
الراية الإقتصادية
لتوصيل الكهرباء لمحطات شحن المركبات الكهربائية

كهرماء تُدشّن خدمة إلكترونية جديدة

الحمادي: إرساء البنية التحتية للنقل المستدام

الدوحة- الراية:

أعلنتْ المؤسَّسةُ العامّة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، ممثلةً بالبرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد»، عن تدشين خدمة إلكترونية جديدة تُمكّنُ المشتركين من طلب توصيل التيار الكهربائي بمحطات شحن المركبات الكهربائيَّة بمواقعهم.

وتقومُ هذه الخدمة على تيسير عملية تقديم الطلب، في سياق الجهود لتشجيع ودعم استخدام المركبات الكهربائية، وتمكين المشترك من طلب توصيل الكهرباء (توصيل جديد، عدّاد إضافي) لمحطات شحن المركبات الكهربائية الخاصة التابعة لهم وَفقًا لآلية العمل المعلنة على الجزء المخصص ل «ترشيد» عبر المنصة الرقميّة على موقع كهرماء الإلكتروني km.qa، كما توفّرُ كهرماء إمكانية طلب هذه الخدمة باختيار KMSP في الجزء المخصص لخدمات المشتركين عبر موقع كهرماء الإلكتروني كذلك.

وتنقسمُ آلية العمل لتركيب وتشغيل محطات شحن المركبات الكهربائية إلى جزأين: أولًا المحطات المنتشرة في الأبنية الحكومية الخاصة والأماكن العامة المملوكة للدولة، وثانيًا التوصيل للأماكن الخاصة مثل المجمعات التجارية والفنادق. كما يتوجبُ أن تكونَ وحدات الشحن بتلك الأماكن من فئة التيار المباشر DC سريع الشحن.

هذا، وسيتمُ الإعلانُ قريبًا عن آلية التقديم الخاصة بالقطاع السكني، والذي لا يُسمح فيه بوحدات شحن سوى من فئة التيار المتردد AC الذي لا يزيدُ على 11 كيلو واط، وذلك وَفقًا للدليل الإرشادي لمحطات شحن المركبات الكهربائية المنشور في قسم «ترشيد» بموقع كهرماء الإلكتروني.

وتعليقًا على إطلاق هذه الخدمة الإلكترونيّة الجديدة، عبّرَ المهندس عبد العزيز أحمد الحمادي، مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة، عن سعادته بهذه الخُطوة الجديدة الداعمة لجهود إرساء البنية التحتية اللازمة للنقل المستدام، مُضيفًا: إنّ البرنامج الوطني «ترشيد» قد انتهى مؤخرًا، وبالتعاون مع لجنة تسيير أعمال الاستراتيجية الوطنية لمحطات شحن المركبات الكهربائية والهجينة في دولة قطر والبنية التحتية الخاصة بكل من كهرماء ووزارة المواصلات واستشاريي المشروع، من إعداد الاستراتيجية التي سوف يتمُ الإعلان عنها في القريب العاجل، وكذلك تمَ اعتمادُ المواصفات الواجب توافرها في محطات شحن المركبات الكهربائية والهجينة والإعلان في قسم «ترشيد» على موقع كهرماء الإلكتروني. نحن فخورون بتحقيق هذا التقدم، الذي لم يكن ممكنًا دون تضافر كافة الجهود من قِبل كافة الجهات المعنيّة.

وتأتي خدمةُ توصيل الكهرباء لمحطات شحن المركبات الكهربائية استكمالًا للجهود المكثّفة التي تبذلها كهرماء لتقديم منظومة متكاملة تدعمُ الاستدامة وتحققُ متطلبات الشبكة الذكية، وتشجيعًا على تبني حلول النقل المستدام وخفض الانبعاثات الكربونية الضارة، وصولًا إلى هدفها المتمثّل في تحقيق الحياد الكربوني الكامل عام 2050.

وكانت كهرماء قد قامت من خلال البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» من الانتهاء من تركيب وتشغيل 25 محطة لشحن المركبات الكهربائيّة، موزّعة على مجموعة من المواقع الحيويّة في دولة قطر. كما يقومُ «ترشيد» بتنفيذ مشروع المئة محطة للبنية التحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية، والمقرر الانتهاء منه قبل انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ لتوفير كافة الخدمات والبنى التحتيّة اللازمة لتشغيل واستخدام المركبات الكهربائية، في سياق العمل المتواصل على تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وبما يتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة في إطار اتفاقية باريس التي تلتزمُ بها دولة قطر واستراتيجية التغيّر المُناخي 2021 -2025 بدولة قطر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X