الراية الرياضية
أنجز المهمة القارية بنجاح وصعد إلى ثمن نهائي دوري الأبطال

الريان حجز مكانه مع كبار آسيا

أمسية رمضانية تاريخية للكتيبة الريانية انطلقت في قلب الرياض

الرياض- فريد عبدالباقي
موفد لجنة الإعلام الرياضي:
عاشتْ بعثةُ نادي الريان المشاركة في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بالعاصمة السعودية الرياض أمسيةً رمضانيةً وأجواءً احتفاليةً بعد صعودِها التاريخي إلى الدور «ثمن النهائي» للمرة الأولى في تاريخ النادي العريق.
جاء تأهلُ نادي الريان رسميًا إلى الدور الثاني، ضمن أفضل أصحاب المركز الثاني بالمجموعات الخمس لمنطقة غرب آسيا التي أُقيمت في المملكة العربية السعودية بنظام التجمع. وجاء تأهل الريان قبل أقل من 24 ساعة من مباراته الأخيرة مع الهلال السعودي «حامل اللقب»، التي أُقيمت مساء أمس في استاد الأمير فيصل بن فهد ب«المَلَز»، في الجولة السادسة والأخيرة من مباريات المجموعة الأولى، وذلك عقب النتائج التي آلت إليها المباريات في المجموعات الأخرى. تأهل الريان جاء بعد أن جمع 10 نقاط احتل بها المركز الثاني خلف الهلال الذي ضمن بدوره الصعود إلى الدور الثاني قبل نهاية منافسات دور المجموعات.
ولم ينجحْ أيُّ فريق آخر في جمع 10 نقاط بالمركز الثاني سوى فريق شباب الأهلي دبي الإماراتي.
ويتأهل إلى الدور «ثمن النهائي» أول كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل ثلاثة فرق تحصل على المراكز الثاني في المجموعات الخمس.
وكان فريقُ الريان بدأ مشواره في البطولة الآسيوية بالفوز على الاستقلال الطاجيكي بنتيجة 3-2، ثم خسر أمام الهلال السعودي بنتيجة 0-3، ثم حصد نقطة ثمينة بتعادله أمام الشارقة الإماراتي 1-1، في ذهاب دور المجموعات، ثم استعادَ الريان نغمة الانتصارات مع بداية مباريات الإياب بالفوز على الشارقة بنتيجة 3-1، ثم ظفرَ بانتصار ثمين على الاستقلال بهدف نظيف في الرمق الأخير من المُباراة، والتي كانت مفتاحَ الوصول إلى الدور الثاني.

هل تستضيف الدوحة الأدوار الحاسمة؟

يدرسُ الاتحادُ الآسيويُّ لكرة القدم فتح الباب أمام الاتحادات الوطنية من شرق وغرب آسيا لاستضافة الأدوار الإقصائية من جولة واحدة في منطقة الغرب، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 10 فبراير 2023، حيث تُقام مباريات الدور «ثمن النهائي» أحد يومَي 3 و4 فبراير، وتقام مباريات الدور «ربع النهائي» يوم 7 فبراير، على أن تجري مباراة الدور «نصف النهائي» لمنطقة الغرب يوم 10 فبراير، بينما سيقام نهائي البطولة من مباراتَي ذهاب وإياب، وذلك يومَي 19 و26 فبراير 2023. وستُقام مباريات الدور «ثمن النهائي» لمنطقة الشرق في أحد يومَي 18 و19 أغسطس المقبل، والدور «ربع النهائي» في 22 أغسطس، والدور «نصف النهائي» في 25 أغسطس، وتُحدَّد الدولتان المُضيفتان لمنطقتَي «الشرق والغرب» لاحقًا. وكانت اتحادات السعودية والإمارات وأوزبكستان، أبدت رغبتها في استضافة الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال «غرب آسيا»، وكانت الدوحة نجحت في احتضان النسخة 2020 بنظام التجمع، وذلك إبان تفشِّي فيروس كورونا.
للعام الثاني على التوالي، استضافتِ السعوديةُ مبارياتِ دور المجموعات بنظام التجمع بسبب تداعيات فيروس كورونا وظروف السفر منذ 2020، في أربع مدن سعودية، وهي: الرياض، وجدة، والدمام، وبريدة.

يعود لقيادة العنابي الأولمبي

انتهاء مشوار «كوردوفا» مع الريان

أكملَ التشيليُّ نيكولاس كوردوفا مدربُ فريق الريان مهمته بنجاح خلال فترة عمله المؤقت لتدريب «الرهيب»، خلفًا للفرنسي لوران بلان الذي تمَّت إقالتُه من منصبه في 13 فبراير الماضي، بعد سلسلة من النتائج السلبية وتراجعه في ترتيب جدول دوري QNB لكرة القدم، وعيّن التشيلي نيكولاس كوردوفا بدلًا منه. وتسلَّم كوردوفا مهمة تدريب الريان حتى نهاية الموسم، على أن يعود مجددًا لاستكمال مشواره مع منتخبنا الأولمبي لكرة القدم الذي يستعد لخوض نهائيات كأس أمم آسيا تحت 23 عامًا التي ستقام في أوزبكستان في يونيو المقبل. نجح كوردوفا في قيادة الريان لتحقيق المركز الثامن بدوري QNB في الموسم المنتهي، كما حقق مع الفريق إنجازًا تاريخيًا ببلوغ الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا للمرة الأولى.

تميم منصور: تأهلنا بجدارة

أعربَ تميم منصور لاعبُ فريق الريان ونجل نجم الكرة القطرية السابق منصور مفتاح عن سعادتِه بالمُشاركة الأولى في دوري الأبطال الآسيوي وبلوغ الدور «ثمن نهائي»، دوري أبطال آسيا لمنطقة غرب القارة، بعد أن نجحَ فريق الريان في حصد بطاقة العبور إلى الأدوار الإقصائيَّة والتي ستُقام في فبراير المقبل.
وقال تميم منصور: إن الفريق قدم مباريات كبيرة وقوية في المجموعة الأولى، والتي تضم أفضل الفرق في آسيا، ولعل وجود الهلال السعودي «حامل اللقب»، في المجموعة أكبر دليل على أن تأهلنا إلى الدور الثاني جاء عن جدارة واستحقاق.

موفق عوض: حققنا حلمنا

شدَّدَ موفق عوض لاعبُ فريق الريان، على أنَّ تأهل الفريق إلى الدور «ثمن نهائي»، دوري أبطال آسيا لمنطقة غرب القارة، لم يأتِ عن طريق الصدفة، بل جاء بإصرارٍ كبيرٍ لدى لاعبي الفريق الرياني على تحقيق حلمنا في بلوغ الأدوار الإقصائيَّة للمرة الأولى في تاريخ النادي العريق. وقال موفق عوض: إنَّ الفترة القادمة سوف تشهد تدعيم صفوف الفريق بعددٍ من اللاعبين المتميزين، سيساهم في تقديم مستويات أكثر من رائعة خلال المنافسات القارية القادمة، وبالطبع نرغب في الوصول إلى أبعد نقطة في دوري الأبطال.

الفريق يعود إلى الدوحة بطائرة خاصة

تغادرُ بعثةُ الفريق الكُروي بنادي الريان، مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض على متن طائرة خاصة متوجهةً إلى مطار حمد الدولي، وذلك بعد انتهاء مُشاركتها الناجحة في دوري أبطال آسيا لمنطقة غرب القارة، والتي شهدت التأهل التاريخي إلى الدور «ثمن النهائي» للمرة الأولى.
وتضم قائمة الريان في البطولة كلًا من: فهد يونس، سعود الهاجري، عبدالله الراضي (حراس المرمى)، محمد جمعة، خالد مفتاح، أحمد ياسر، دامي ترواري، يوسف عمر، مصطفى عصام، حسن الغريب، علي مال الله، موفق عوض، مبارك عيد، عبدالله العلي، ستيفن نزونزي، عبدالرحمن الكربي، أسامة الطيري، نايف الحضرمي، خالد علي، هادي علي، محمد سراج، إبراهيم مسعود، هاشم علي، ياسين براهيمي، خاميس رودريجيز، يوهان بولي، تميم منصور، أحمد الراوي.

مصطفى عصام: مشاركة تاريخية

أكَّدَ مصطفى عصام لاعبُ فريقِ الريان، أنَّ المشاركة الحالية تعتبر تاريخيةً بالنسبة له ولفريقه بدوري أبطال آسيا.
وقالَ مصطفى عصام: إنَّ الفريق استطاع إسعاد جماهير الأمة الريانية من خلال نجاحنا في تقديم مستوى متميز أمام أفضل الفرق الآسيوية، واستطعنا بلوغ الدور «ثمن نهائي»، لدوري أبطال آسيا لمنطقة غرب القارة، للمرة الأولى في تاريخ النادي.
وواصل حديثَه مؤكدًا أنه سعيد للغاية بمشاركته بدوري الأبطال، متمنيًا أن يحالف الفريقَ التوفيقُ خلال مُنافسات الأدوار الإقصائية والتي ستشهد تنافسًا قويًا بين أفضل فرق القارة.

«30» يومًا إجازةٌ للاعبين

قرَّر التشيليُّ نيكولاس كوردوفا مدرب فريق الريان، منح لاعبيه راحة سلبية لمدة شهر، وذلك بالاتفاق مع الإسباني فيليكس سانشيز مدرب منتخبنا الوطني الأوَّل لكرة القدم، عقب انتهاء مهمة الريان في دوري أبطال آسيا، وذلك بهدف إراحتهم قبل خوض فترة الإعداد والتجهيز لنهائيات كأس العالم قطر 2022، والتي ستشهد إقامة معسكرات خارجية في أوروبا بالإضافة إلى خوض مباريات ودية.

إدارة الريان تشكر الشباب السعودي

تقدمتْ إدارةُ نادي الريان برئاسة سعادة الشيخ علي بن سعود آل ثاني، بالشكر والتقدير إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم على التنظيم الرائع لدور المجموعات من دوري أبطال آسيا، والجهد الكبير الذي كان نتاجُه هذا النجاح المميز في تنظيم هذا المحفل الآسيوي الكبير، كما تمَّ توجيه الشكر أيضًا إلى نادي الشباب السعودي برئاسة خالد البلطان رئيس النادي، على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

البعثة تؤدي «مناسك العمرة»

يُؤدِّي بعضُ أفراد بعثة فريق الريان الأول لكرة القدم «مناسك العمرة» اليوم بعد انتهاء منافسات دور المجموعات لدوري أبطال آسيا لكرة القدم والتي أُقيمت في المملكة العربية السعودية بنظام التجمُّع.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X