المحليات
د. وليد سلطان لـ الراية الرمضانية :

الإفراط في تناول حلوى العيد يضرّ بالأسنان

الدوحة – عبدالمجيد حمدي:

نصح الدكتور وليد سلطان أخصائي الأسنان بمؤسسة الرعاية الصحية الاولية بتوخي الحذر خلال أيام العيد فيما يتعلق بتناول الكعك والحلويات، لافتًا إلي أن الأسنان تتعرض للتسوس والتآكل بفعل السكريات والحلويات الكثيرة.

وقال ل الراية الرمضانية إنه من أجل الحفاظ علي الأسنان وسلامتها يجب اتباع عدة نصائح لتفادي تسوس الأسنان والأضرار الناتجة عن تسوسها من آلام شديدة والتهاب عصب السن والالتهابات الأخرى أو فقدان السن.

وأضاف: إن تلون الأسنان والحساسية الشديدة تعتبر من أهم أعراض تآكل طبقة مينا الأسنان نتيجة لحدوث بداية تسوس الأسنان لذلك يجب اتباع بعض النصائح التي تحد من هذه المشكلة وخصوصًا عدم الإفراط في أكل الحلوى والكعك والبسكويت لأنها تصيب الأسنان بالتسوس لاحتوائها على نسبة سكريات عالية جدًا.

كما نصح أيضًا بتجنب الإفراط في تناول الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة سكر عالية مثل الحليب والآيس كريم والعسل والصودا والفواكه المجففة والحلوى الصلبة.

ولفت إلى أهمية الاهتمام بنظافه الفم والأسنان وغسلها كل يوم بعد الأكل لتفادي مشكلة تسوس الأسنان والتهابات اللثة ورائحة الفم الكريهة الناتجة عن تخمر بقايا الأكل، مؤكدًا ضرورة التركيز على الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامينات وعناصر تقوم على تغذية وتعزيز صحة اللثة وانسجة الفم.

كما نصح بتجنب تناول العلكات المحلاة بالسكر واختيار العلكات الخالية من السكر، حيث أثبتت الدراسات أن مضغ العلكة يزيد من إفراز اللعاب في الفم، وهذا له أهمية كبيرة في مقاومة تسوس الأسنان وترطيب اللثة وأنسجة الفم مما يقلل من حدوث التهابات اللثة ورائحة الفم الكريهة.

وأكد على أهمية التناول اليومي للفواكه والخضراوات الطازجة لاحتوائها على فيتامين C والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التي تحمي صحة الفم واللثة، مؤكدًا أهمية الحرص على تنظيف الفم بعد كل وجبة من بقايا الأكل وبالأخص التي تحتوي على السكريات، لأن البكتيريا الموجودة في تجويف الفم تتغذى عليها وتنتج أحماضًا تسبب تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

وأوضح أنه من هذا المنطلق يجب التأكيد على تنظيف الأسنان اليومي الصحيح بعد كل وجبة، مع مراعاة استعمال الفرشاة المناسبة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد وأيضًا الحرص على استخدام الخيط السني ولا ننسى أيضًا زيارة طبيب الأسنان الدورية للكشف على صحة الفم والأسنان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X