المحليات
من بعد صلاة العشاء

صلاة التراويح في تركمانستان حتى الفجر

الدوحة- طارق المساعفة:

يتشاركُ المُسلمونَ جميعُهم صومَ شهر رمضان سلطان الشهور، وهم ينتظرونه من عام لعام، يجدُّون في صومه ويتفرغون للعبادة والاستزادة من الطاعات، ورغم أن المسلمين يصومون في الوقت نفسه مع اختلاف بسيط في توقيت بدايته ونهايته لاختلاف المطالع.. إلا أن لكل دولة خصوصية في الطقوس والنفحات تميزها عن الأخرى، وبذلك تصبح عادات وتقاليد رمضانية أصيلة.. واليوم تحطُّ بنا الرحال في تركمانستان الدولة التي تقع في آسيا الوسطى، تحدها أفغانستان من الجنوب الشرقي، وإيران من الجنوب والجنوب الغربي، وأوزبكستان من الشرق والشمال الشرقي، وكازاخستان من الشمال والشمال الغربي وبحر قزوين من الغرب، وهو البحر الوحيد الذي تطل عليه تركمانستان.

ومن مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في تركمانستان، الاستعداد له قبل دخوله بتنظيف البيوت والمساجد والمصليات والخروج إلى الأسواق لشراء المستلزمات الرمضانية وتعد زيارة الأقارب والتجمعات العائلية من أهم طقوسهم في رمضان حيث يحرص أهل تركمانستان على التجمع للإفطار كعائلات، وكذلك موائد الرحمن، وبما أن النساء في تركمانستان تحب الزخرفة جدًا فيعملن على حياكة سجاد جديد كل رمضان، ومن عادات أهل تركمانستان في رمضان، أنه نظرًا إلى أن كل سكان الدولة من المسلمين توجد فرق إنشاد ديني أمام المساجد تنطلق من بعد صلاة الظهر، ولديهم أشكال متنوعة من الزينة تختلف من شارع إلى آخر، منها التي تعتمد على الألوان المتعددة ومنها التي تقتصر على لون واحد وتكون على شكل مساجد مشهورة حول العالم.

ومن أبرز الشعائر الدينية المرتبطة برمضان في تركمانستان أنهم يقيمون صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان بدءًا من بعد صلاة العشاء حتى الفجر.

ويحرص أهل تركمانستان على ارتياد المساجد وحلقات التعليم والذكر في الشهر الفضيل، كما يتسابق أهلها في فعل الخيرات وإخراج الصدقات للفقراء والمساكين، ويكثرون منها في العشر الأواخر ابتغاء الأجر والمغفرة وتشهد تركمانستان صحوة إسلامية متنامية، فهناك اتجاه قوي نحو بناء المساجد، ففي العاصمة عشق آباد جرى بناء أكبر مسجد في المنطقة، وقد بلغت حماسة المسلمين في بناء المسجد إلى درجة إرسال أطفالهم لحمل الأحجار والأخشاب، وتعكس هذه الصورة شعورًا قويًا أخذ يسري في أوصال الجيل الجديد بعد سنوات الحرمان من الدين في ظل التحكم الشيوعي.

ومن أشهر الأكلات في تركمانستان على مائدة الإفطار الدغرمة والسمبوسة والشُّربة التركمانية، وتختلف طريقة تحضيرها من محافظة لأخرى داخل الدولة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X