اخر الاخبار

المفوضية الأوروبية تقترح فرض حظر تدريجي على واردات النفط الروسي

ستراسبورغ (فرنسا) ـ قنا

اقترحت السيدة أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، اليوم، فرض حظر تدريجي على واردات النفط الروسي، في إطار العقوبات التي يطبقها الاتحاد الأوروبي على موسكو على خلفية الحرب في أوكرانيا.
وقالت، في خطاب أمام البرلمان الأوروبي في /ستراسبورغ/: “اليوم، سنقترح حظر كل النفط الروسي في أوروبا..سيكون هذا حظرا كاملا للواردات على روسيا بأكملها”.
وأضافت رئيسة الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن إجراءات المفوضية تشمل التخلص التدريجي من إمدادات النفط الخام الروسي في غضون ستة شهور، والمنتجات المكررة بحلول نهاية عام 2022، متعهدة بالعمل على تقليل تأثير هذه الخطوة على الاقتصادات الأوروبية، رغم اعترافها بأن الأمر لن يكون سهلا لاعتماد بعض دول الاتحاد بشكل كبير على النفط الروسي.
كما دعت المسؤولة الأوروبية إلى فرض عقوبات على أكبر بنك في روسيا وحظر محطات تلفزيونية روسية من موجات الأثير الأوروبية، في مسعى لتشديد عزلة موسكو.
وقالت “يجب أن يدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثمنا باهظا لعدوانه الوحشي”.
وإلى جانب العقوبات النفطية، ستستهدف الجولة الأحدث من العقوبات الأوروبية أكبر البنوك الروسية /سبيربنك/ وبنكين آخرين، واستبعادهم من نظام /سويفت/ للمبادلات المالية.
وذكرت فون دير لاين أن المزيد من كبار المسؤولين العسكريين الروس سيواجهون عقوبات بتجميد الأصول وحظر السفر من جانب الاتحاد الأوروبي، دون ذكر أسماء.
وستشكل الخطة، إذا وافقت عليها حكومات دول الاتحاد الأوروبي، نقطة تحول لأكبر كتلة تجارية في العالم، والتي تعتمد على الطاقة الروسية وعليها أن تجد إمدادات بديلة.
وينبغي إحالة مقترحات المفوضية الأوروبية إلى الدول الأعضاء في الاتحاد، وعددها 27، للموافقة عليها.
وتسببت الحرب في أوكرانيا في حدوث شرخ عميق في العلاقات الغربية – الروسية، حيث فرضت العواصم الأوروبية عقوبات اقتصادية ومالية هائلة على موسكو، ومازالت تعد بالكثير.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X