fbpx
المحليات
بالوكرة والخور والرويس وفرضة الصيادين بالذخيرة

تدشين مشروع توسعة موانئ الصيد قريبًا

المشروع سيحسّن مردودية وإنتاجية سفن وقوارب الصيد

التوسعة مزودة بأنظمة الإنذار وإطفاء الحرائق وأنظمة المراقبة بالكاميرات

الدوحة – نشأت أمين:

علمت الراية أن وزارة البلدية بصدد تدشين مشروع توسعة موانئ الصيد، في كل من الوكرة والخور والرويس وفرضة الصيادين بالذخيرة قريبًا، وسيساهم المشروع بعد تدشينه في تحسين مردودية وإنتاجية سفن وقوارب الصيد والمحافظة على جودة المنتجات السمكية، حيث تعتبر موانئ الصيد والتجهيزات والخدمات الملحقة بها من أهمّ الخدمات التي يحتاجها الصيادون وسفن الصيد لأداء أعمالهم في الظروف الملائمة.

ويندرج مشروع توسعة موانئ الصيد وتطوير الخدمات فيها ضمن أهم البرامج والمشاريع الوطنية التي تضمنتها استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022، وقد انطلقت أعمال تنفيذ هذا المشروع التنموي والخدماتي للقطاع السمكي والصيادين منذ بداية عام 2019، تحت إشراف الشركة القطرية لإدارة الموانئ.

وتضمنت أعمال التوسعة والتطوير في موانئ الصيد إنشاء أرصفة عائمة للسفن وقوارب الصيادين والخواص بما يغطي احتياجات كل ميناء من المواقف البحرية، والمساهمة في إيجاد الحل المناسب لمشكلة تكدس السفن والقوارب في موانئ الصيد.

كما يتضمن المشروع تزويد منطقة التوسعة في موانئ الصيد بأنظمة الإنذار وإطفاء الحرائق وأنظمة المراقبة بالكاميرات (CCTV) ومزالق إنزال القوارب للبحر ومحطات للتزود بالبترول ومكاتب إدارية لخدمة الصيادين ومرتادي البحر، بالإضافة إلى أهمّ الخدمات التي تحتاجها سفن وقوارب الصيد.

وشمل مشروع التوسعة إنشاء «69» موقفًا بحريًا للقوارب و«3» مواقف بحرية لسفن الرقابة البحرية في فرضة الصيد بالذخيرة، وإنشاء «208» مواقف بحرية في ميناء الخور، منها «140» موقفًا للقوارب و»68» موقفًا للسفن (اللنجات)، وكذا إنشاء «368» موقفًا بحريًا في ميناء الصيد بالوكرة منها «188» موقفًا للقوارب و«180» للسفن، وإنشاء «233» موقفًا بحريًا في ميناء الصيد بالرويس منها «250» موقفًا للقوارب و«72» موقفًا للسفن.

وكانت إدارةُ الثروة السمكية بوزارة البلدية قد أعلنت -في مطلع شهر أكتوبر الماضي- عن فتح باب استقبال طلبات استئجار مواقف سفن وقوارب الصيد في موانئ الصيد بالوكرة والخور وفرضة الذخيرة والرويس، ابتداءً من الثالث حتى الحادي والثلاثين من الشهر ذاته.

وحدّدت الوزارةُ، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اشتراطات المتقدمين للسفن وقوارب الصيد المرخصة والخاصة، حيث إن شروط الحصول على موقف قوارب صيد مرخصة من إدارة الثروة لسمكية تتضمن أن تكون الأولوية لمن لهم ترخيص صيد منذ سنة ساري المفعول، وألا يقل عدد الطلعات البحرية للقوارب عن 84 طلعة سنويًّا من الميناء المقدم عليه، وأن يكون التأجير بالقرعة إذا كان عدد الطلبات المستوفاة للشروط أكثر من عدد المواقف.

وبيّنت أن من شروط الحصول على موقف للسفن والقوارب الخاصة أن يكون قطري الجنسية وألا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا، ولا يقل طول السفن عن 30 قدمًا، ولا يزيد على 68 قدمًا، ولا يقل طول القارب عن 22 قدمًا، ولا يزيد على 46 قدمًا، فضلًا عن أن يكون عدد الطلعات البحريّة للقوارب والسفن الخاصة لا تقل عن 24 طلعة بحرية إلى جانب أن يكون التأجير بالقرعة إذا كان عدد الطلبات المستوفاة للشروط أكثر من عدد المواقف.

وأوضحت الوزارةُ أن المواقفَ غير المرخصة للاسكوترات والهاوس بوت والجيت بوت، سيتم استقبال الطلبات بشأنها في إدارة الثروة السمكية ومركز الخدمات الحكومية في الوكرة والمكتب الفرعي للثروة السمكية بميناء الخور ومجلس الصيادين بميناء الرويس.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X