فنون وثقافة
الراية الراعي الرسمي للحدث

توقيع كتابين للمستشار السابق للرئيس التركي في كتارا غدًا

حواراتٌ مفتوحة مع مجموعة كبيرة من العلماء والأدباء ورموز مجتمعية في تركيا

الدوحة – الراية:

ينظمُ المركز الثقافي التركي في الدوحة تحت رعاية جريدة الراية -أفضل صحيفة مقروءة في قطر- مساء غد الجمعة حفل توقيع كتابين باللغة العربية للبروفيسور د. ياسين أقطاي النائب البرلماني السابق ومستشار الرئيس التركي بعنواني «الإسلام في تركيا بين التراث والحداثة»، «التغيير السياسي الاجتماعي والثقافي في تركيا»، وذلك في المبنى 15 بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا.
ويلخصُ البروفيسور ياسين أقطاي مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية، خلال الفترة الماضية، في الكتابين من خلال حوارات مفتوحة مع مجموعة كبيرة من العلماء والأدباء ورموز مجتمعية في تركيا، مسيرة التطور التي مرت بها الدولة التركية بعد فترة أظلمت في سمائها شموس المعرفة والتطور.

 

في الكتاب الأول ناقشَ البروفيسور أقطاي مع المتخصصين في العلوم الإسلامية مجموعة من الموضوعات التي تهم تحوّلات الشأن الديني في تركيا، منها على سبيل المثال: التغيّر الديني والثقافي في الحياة التركية، علم الكلام في تاريخ الإسلام وواقع تركيا، علم الحديث في تركيا، نظرة التصوف للانتقال من التراث إلى الحداثة، تأسيس الفلسفة الإسلامية، تحديات الفكر الإسلامي في تركيا، أثر المدينة والتَمَديُن على تحولات الفكر الإسلامي في تركيا، وغيرها.
أما في الكتاب الثاني الذي تناولَ فيه البروفيسور أقطاي التغيرات الثقافية والاجتماعية والسياسية في تركيا، فقد تناقش مع المتخصصين في هذه الشؤون في عدة موضوعات مختلفة، منها على سبيل المثال: رحلة الأدب في تركيا، الطب النفسي وتحولاته في تركيا، تنظيم الاقتصاد بين الإسلام والانتقال من التراث إلى الحداثة، تأثيرات الحركات الاجتماعية في الحضارة، تحولات الحداثة العثمانية إلى تركيا الجمهورية، تجربة التغريب في تركيا، حقوق الإنسان والديمقراطية والعدالة، الرواية بين العرب والأتراك، العلاقة بين الشعوب الإسلامية والشعب التركي.
وتظهر الفائدة العظمى للكتابين في تعريف القارئ العربي ببعض ملامح التغير التي مرت بها الدولة التركية في فترات ما بعد سقوط الخلافة من أساتذة ومختصين بفكرهم وعلومهم في هذه الفترة، وتزداد فائدة الكتابين في التنوع الرائع بين العلماء والمختصين في المجالات المختلفة، وهو ما يسهمُ في سعة الثقافة التي سوف يلم بها القارئ حول واقع تركيا وتغيراتها خلال العقود الماضية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X