fbpx
الراية الإقتصادية
ضغط تراجع الأسهم القيادية يهبط بالمؤشر

4.4 مليار ريال تداولات البورصة في أسبوع

سهم «بلدنا» يتصدر المكاسب بارتفاع نسبته 13.3 %

الدوحة- الراية:

تراجعتْ بورصةُ قطرَ الأسبوعَ الماضي بضغطٍ من تراجع مؤشرات جميع القطاعات. كما تسبب جني الأرباح وضغط تراجع الأسهم القيادية (خاصة أسهم القطاعَين الصناعي والبنكي) في تراجع مؤشر البورصة. وانخفض مؤشر البورصة 447.28 نقطة، وبنسبة انخفاض 3.3 %، ليغلق عند مُستوى 13143.53 نقطة.

وسجَّلت القيمة السوقية للأسهم بنهاية الأسبوع الماضي 743.2 مليار ريال، مقابل 760.7 مليار ريال في الأسبوع الأسبق.

وتحسنت السيولة في البورصة بتداولات بلغت قيمتها 4.4 مليار ريال، وبأحجام بلغت 1.14 مليار سهم، نتيجة تنفيذ 118.3 ألف صفقة.

وبالنسبة لمكاسب الأسهم فقد تصدر سهم بلدنا قائمة الأسهم الخضراء بارتفاع نسبته 13.3 %. وحل ثانيًا سهم قطر للسينما وتوزيع الأفلام بارتفاع نسبته 7.1 %. وحل ثالثًا سهم «كيو أل إم لتأمينات الحياة والتأمين الصحي» نسبته بارتفاع 4.4 %. وحل رابعًا سهم بنك الدوحة بارتفاع نسبته 1 %. وحل خامسًا سهم قطر لنقل الغاز «ناقلات» بارتفاع نسبته 0.97 %.

في حين تصدَّر قطر لصناعة الألمنيوم قائمة الأسهم المنخفضة بتراجع نسبته 15.2 %. وجاء ثانيًا سهم مجمع شركات المناعي بتراجع نسبته 9.2 %. وحل ثالثًا سهم صناعات قطر بنسبة انخفاض 9.1 %. وجاء رابعًا سهم الدولي الإسلامي بتراجع نسبته 6.9 %. وحل خامسًا سهم السلام العالمية بتراجع نسبته 6.2 %.

وبالنسبة للسيولة تصدَّر «QNB» بقيمة تداولات بلغت 817.7 مليون ريال. وحلَّ ثانيًا صناعات قطر بقيمة 431.7 مليون ريال. وجاء ثالثًا مصرف الريان بقيمة 431 مليون ريال. وجاء رابعًا مصرف قطر الإسلامي بقيمة 409.5 مليون ريال. وجاءت خامسًا شركة بلدنا بقيمة 376.8 مليون ريال.

وبالنسبة لأنشط الأسهم، فجاءت شركة بلدنا في المرتبة الأولى بتداولات بلغت 221.2 مليون سهم. وجاء ثانيًا سهم قطر لصناعة الألمنيوم بتداولات بلغت 141.4 مليون سهم. وجاء ثالثًا مجموعة استثمار القابضة بتداولات بلغت 97.5 مليون سهم. وجاءت رابعًا الخليج الدولية للخدمات بتداولات بلغت 92 مليون سهم. وجاء خامسًا السلام العالمية بتداولات بلغت 87.4 مليون سهم. وبالنسبة لسيولة القطاعات جاء قطاع البنوك في المرتبة الأولى بقيمة تداولات بلغت 2.1 مليار ريال وبنسبة 45.7 % من الإجمالي وحل ثانيًا قطاع الصناعة بقيمة 1.27 مليار ريال وبنسبة 28.9 % من الإجمالي. وجاء ثالثًا قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية، بقيمة 594 مليون ريال وبنسبة 13.6 % من إجمالي قيمة التداولات.

وشهد الأسبوع الماضي إفصاحات أهمها المتعلق بشركة بلدنا، حيث تصدر السهم مكاسب الأسبوع بارتفاع نسبته 13.2 %. وقد خاطبت إدارة بورصة قطر شركة بلدنا بشأن زيادة الطلب على سهم الشركة، وقد أفادت بأنه لا يوجد أي معلومات أو قرارات لدى الشركة وراء زيادة الطلب على سهم الشركة، وبأنها تحرص دائمًا على الالتزام بتطبيق سياسة الإفصاح بكل شفافية لتمكين عموم المستثمرين من الاطلاع على الأخبار الجوهرية، وأكدت الشركة أنه سيتم الإعلان فور حصول أي أمر أو اتخاذ أي قرارات يكون لها أي أثر في نتائج أعمال الشركة، وسعر السهم حسب الأصول وحسب تعليمات السوق المتبعة ومبدأ الشفافية.

كما أعلنت مجموعةُ استثمار القابضة عن مشروع جزيرة المها، أحدث وجهة سياحية ترفيهية في قطر، والتي تشكل نقلة نوعية في قطاع السياحة والترفيه.

وتقعُ جزيرة المها في لوسيل بالقرب من مجمع بلاس فاندوم، ومن المقرر أن تصبح الجزيرة من أهم معالم الجذب السياحي في قطر، حيث من المتوقع أن تستقبل أكثر من مليون ونصف المليون زائر سنويًا.

يقوم بتنفيذ هذا المشروع ذي المستوى العالمي تحالف من الشركات المحلية الرائدة، إليغانسيا التابعة لمجموعة استثمار القابضة، و IMG العالمية، بالتعاون مع قطر للسياحة والديار القطرية.

وبهذه المناسبة، قال هنريك كريستيانسن، الرئيس التنفيذي لمجموعة استثمار القابضة: «يعتبر هذا المشروع نقطة جذب فريدة من نوعها، ومن المتوقع أن يجذب السياح من جميع أنحاء العالم، كما سيشهد إقبالًا كبيرًا بصفة خاصة بالنسبة للمواطنين والمقيمين من دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة.

وأفصحت الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين عن أنَّ وكالة التصنيف الائتماني «AM Best» قد أصدرت إعادة التأكيد على تصنيف القوة المالية للشركة عند الدرجة B (جيد) وعلى درجة التصنيف الائتماني طويل الأجل عند الدرجة «bbb» مع توقع نظرة مستقبلية سلبية. كما أكدت وكالة التصنيف الائتماني «AM Best» على قوة المركز المالي الموحد للشركة بأنه قويٌ جدًا، وعن كفاءة الأداء الفني فيها بالإضافة إلى الإدارة السليمة للمخاطر المؤسسية.

وأعلن بنك قطر الأول عن الإغلاق الناجح لعملية إصدار حقوق الاكتتاب. وتضمنت العملية أسبوعين من تداول الحقوق (من 16 مارس 2022 إلى 29 مارس 2022) وفترة اكتتاب لمدة أسبوعين (من 6 أبريل 2022 إلى 19 أبريل 2022). بلغ إجمالي الاكتتابات المتسلمة 322,453,798 ريالًا قطريًا تمثل 64٪ من الزيادة المخطط لها في رأس المال والبالغة 504,000,000 ريال قطري. سوف يتخذ البنك الإجراءات اللازمة لاستكمال عملية الاكتتاب في الأسهم غير المكتتب بها وَفقًا للآلية المعتمدة من قبل هيئة قطر للأسواق المالية ووَفقًا للصلاحية الممنوحة لمجلس إدارة البنك من قبل الجمعيَّة العامة غير العادية في 22 سبتمبر 2021.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X