fbpx
اخر الاخبار

عاصفة ترابية جديدة في العراق وإغلاق المدارس والمطارات والإدارات

بغداد – قنا :

علقت إدارة مطار بغداد الدولي، اليوم، تسيير الرحلات الجوية بسبب العاصفة الترابية التي ضربت العاصمة /بغداد/ وعددا من المحافظات.
وذكرت في بيان صحفي، أن إدارة المطار أصدرت تنويها إلى المسافرين وشركات الطيران العاملة بإغلاق الأجواء وإيقاف الحركة الجوية في المطار لهذا اليوم .. موضحة بأن القرار جاء بسبب العواصف الترابية ووصول مدى الرؤية إلى 300 م.
كما أعلن مطار النجف والسليمانية تعطيل رحلاته الجوية إلى إشعار آخر.
يشار إلى أن عاصفة ترابية شديدة اجتاحت العراق اليوم متسببة بإعاقة الرؤية الأفقية فيما أعلنت كل من بغداد، كركوك، ديالى، بابل، واسط، النجف، والديوانية تعطيل الدوام الرسمي في دوائرها بسبب العاصفة وتعليق إجراء الامتحانات في الجامعات والمعاهد وشل حركة السيارات على الطرق الدولية بسبب انعدام الرؤيا .
وفي السياق ، أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم، عن تسجيل ألفي حالة اختناق بسبب العاصفة الترابية، مبينة أن أغلب حالات الاختناق بسيطة الى متوسطة.
وقال السيد سيف البدر المتحدث باسم الوزارة إن ” الملاكات الصحية مستنفرة بجهودها في تقديم الخدمات الصحية بالدوائر والمستشفيات الصحية”، داعيا المواطنين إلى “ارتداء الكمامة والتزام المنازل قدر الإمكان وخاصة الذين يعانون من الربو وعجز القلب”، مشدداً على ضرورة “ارتداء الملابس والنظارات الواقية عند الخروج”.
وتعتبر هذه العاصفة الترابية هي الثامنة منذ منتصف شهر أبريل الماضي ، فيما تكررت في الشهرين الأخيرين العواصف الترابية بشكل غير مسبوق في العراق، ويعزوها الخبراء إلى التغير المناخي وقلة الأمطار والتصحر.
ويعد العراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم، خصوصا بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز لأيام من فصل الصيف خمسين درجة مئوية.
وتمثل زيادة الغطاء النباتي وزراعة أشجار كثيفة تعمل كمصدات للرياح أهم الحلول اللازمة لخفض معدل العواصف الرملية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X