fbpx
المحليات
خدمات خاصة بالشركات والمؤسسات والأفراد

43 خدمة واستمارة على الموقع الإلكتروني لـ «العمل»

د. علي بن صميخ: تعزيز التحول الرقمي وصولًا إلى خدمات دون ورق

تطوير وتحديث وطرح أكثر من 80 خدمة ومعاملة إلكترونيًا

إمكانية الوصول للمنصة الموحدة للشكاوى وخدمة تصاريح العمل

الدوحة – محروس رسلان:

دشنَ سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل أمس الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة بحضور عدد من المسؤولين. ويأتي تدشينُ الموقع الإلكتروني الجديد «www.mol.gov.qa» الخاص بوزارة العمل في إطار سعي الوزارة إلى النهوض بقطاع العمل في الدولة والارتقاء بخدماته بما يضمن مواكبة التطورات العصرية من أجل بيئة عمل آمنة وسهلة تحفظ حقوق الجميع، حيث يتيحُ الموقع لرواده الاستفادة من الخدمات باللغتين العربية والإنجليزية، ما يعززُ الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها.

وأكدَ د. علي بن صميخ المري وزير العمل أن تدشين الموقع الإلكتروني الجديد يأتي ضمن رؤية الوزارة في تعزيز التحول الرقمي لكافة الخدمات التي تقدمها للجمهور وصولًا إلى خدمات دون ورق، ما يسهل إنجاز الخدمات إلكترونيًا بشكل سريع ودقيق.

ويتضمنُ الموقع عدة خدمات تسهيلًا على الجمهور من الأفراد والشركات، كما يتميزُ الموقع الجديد بسهولة الاستخدام وسرعة الإنجاز وشمولية في الخدمات والقوانين والتشريعات المنظمة لقطاع العمل كما يتيحُ إمكانية التواصل مع وزارة العمل وإمكانية البحث عن أي خدمة بسهولة فضلًا عن سهولة البحث عن الخدمات. وروعي في تصميم الخدمات أن تكون على حسب اختيار الإدارة والمستخدم، كما يتميز الموقع بإمكانية تقييم الجمهور المستخدم للخدمات وإعطاء مقترحات لتحسين الخدمة، إضافة إلى أن الموقع متاح للاستخدام على أي أجهزة إلكترونية سواء كانت حاسوبًا أو جوالًا أو جهازًا لوحيًا، كما يوفرُ الموقع ميزة تكبير الخطوط لمساعدة الناس التي تعاني مشكلات، كما أن أي خدمة جديدة بالموقع يتم تمييزها عبر خانة جديدة. وينقسمُ الموقع إلى عدة أقسام، فالصفحة الرئيسية عن الوزارة والخدمات والمركز الإعلامي وطرق الاتصال بالوزارة. ويقدمُ الموقع الإلكتروني لوزارة العمل 43 خدمة واستمارة للشركات والأفراد منها المنصة الموحدة للشكاوى، وخدمة تصاريح العمل، وخدمة التبليغ الفوري عن إصابات العمل، وخدمة تسجيل بيانات موقع السكن، وخدمة إحصائية المنشأة، وخدمة نظام التصديق الرقمي لعقد العمل بعدة لغات، وخدمة نموذج عقود المشاريع، وخدمة طلب رفع تعليق معاملات المنشأة، وخدمة طلب عمالة جديدة – المسار السريع، وخدمة طلب تعديل المهنة، وخدمة الاستعلام عن الاشتراك والتحويل للشركات في نظام حماية الأجور، وخدمة الاستعلام عن طلبات تعديل الموافقات العمالية، وخدمة تسجيل بيانات مواقع العمل للمنشأة. ويتيحُ الموقع للمستخدم الاطلاع على كافة التشريعات والقوانين التي تهدفُ إلى النهوض بقطاع العمل، حيث يتيح الاطلاع على كافة التشريعات والقوانين الخاصة بالعمل في دولة قطر، ويتيح معرفة مستجدات وزارة العمل، ويتيح تقديم كافة الخدمات المرتبطة بحاجة العمالة في قطر سواء كانت وطنية أو وافدة. ومن الخدمات التي يوفرها الموقع للشركات الاستعلام عن طلب تغيير جهة العمل، وطلب تجديد صلاحية موافقة العمالة، ونظام التصديق الرقمي لعقد العمل بعدة لغات، وتعديل الموافقة العمالية، وخدمة إخطار صاحب العمل لتغيير جهة العمل ومغادرة العمل.

ويتيحُ الموقع الإلكتروني لوزارة العمل خدمتين جديدتين، هما خدمة طلب عمالة جديدة – المسار السريع، وخدمة تحديث بيانات المنشأة. ومن الخدمات التي يوفرها الموقع على مستوى الأفراد المنصة الموحدة للشكاوى وطلب تعديل المهنة والاستعلام عن طلب تغيير جهة العمل وفض المنازعات بين أصحاب العمل والمواطنين القطريين وبين القطاع الخاص وخدمة إخطار صاحب العمل لتغيير جهة العمل – مغادرة البلاد.

ومن أبرز الخدمات التي شهدت تطويرًا شاملًا جعل من الموقع أهم منصة في تسيير إجراءات العمل والتوظيف في دولة قطر نظام التصديق الرقمي لعقد العمل متعدد اللغات والتي تعمل على مدار الساعة، وخدمة طلب عمالة جديدة – المسار السريع. وخلال تصفح الموقع تظهرُ أيقونة على الشاشة الرئيسية بعنوان «عن الوزارة» تتضمن نبذة عن الوزارة والرؤية والرسالة والقيم، واستراتيجية الوزارة «2018- 2022» وتشريعات وقوانين العمل بالدولة.

وتأتي بعدها خانة الخدمات والتي تتضمن كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة والتي تصل إلى 43 خدمة واستمارة. وأما أيقونة المركز الإعلامي فتتضمن الأخبار والفعاليات ومعرض الصور ومعرض الفيديو والأحداث السنوية والإصدارات، فيما تتضمن أيقونة «اتصل بنا» خدمتي الاتصال بالوزارة وتقديم الشكاوى والمقترحات.

هذا ودشنت وزارة العمل خلال بداية شهر أبريل الماضي وحدة إدارة التحول الرقمي وأتمتة الخدمات، بهدف تسريع تنفيذ خطة الوزارة في تقديم كافة الخدمات إلكترونيًا والاعتماد على الحلول الرقمية.

وستعملُ وحدة إدارة التحول الرقمي على تطوير وتحديث وطرح أكثر من 80 خدمة ومعاملة إلكترونيًا، إذ سيتم إنجاز المعاملة دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة أو مكاتب الخدمات أو تقديم المستندات الورقيّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X