fbpx
المحليات
لتبادل الخبرات في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

الشفافية توقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة رواندية

حمد المسند: حشد الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لمكافحة الفساد والتصدّي له

الدوحة – قنا:

وقعت هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، مذكرة تفاهم في مجال تعزيز النزاهة والشفافية مع مؤسسة «الوسيط أمبودسان» الرواندية.
وقّع المذكرةَ كل من سعادة السيد حمد بن ناصر المسند رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، وسعادة السيدة نيريري مادلين رئيس «مؤسسة الوسيط أمبودسان» الرواندية، بحضور عدد من المسؤولين من الجهتين. وقال سعادة رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، إن توقيع مذكرة التفاهم يعد لبنة جديدة تضاف إلى العلاقة الوطيدة والمتميزة بين دولة قطر وجمهورية رواندا في كافة المجالات، التي من مظاهرها اختيار رواندا لتنظيم مراسم تسليم «جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميّز في مكافحة الفساد»، في التاسع من ديسمبر عام 2019 بالعاصمة كيغالي.
وأضاف سعادته قائلًا في كلمته بهذه المناسبة «إن إدراكنا لخطورة ظاهرة الفساد وتنامي آثاره السيئة على اقتصاديات الدول وحياة الشعوب وسهولة انتشاره في العالم، جعلنا نزداد قناعة بأهمية حشد الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لمكافحته والتصدي له بكافة الوسائل والطرق الممكنة، ويأتي ذلك في توقيعنا على مذكرة التفاهم التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الهيئتين في مجالات تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وبصفة خاصة مجالات التدريب، والبحوث، وتنسيق الجهود في المحافل الدولية، وتنظيم زيارات العمل المشتركة». وأكد سعادة رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية أن الاتفاقية ستكون فرصة لتبادل التجارب الوطنية الناجحة في مجال تعزيز النزاهة والشفافية، والتوصل إلى نتائج ملموسة تعود بالفائدة على مجال مكافحة الفساد من خلال إقامة الندوات والدورات التدريبية للممارسين في مجال مكافحة الفساد وتبادل الدراسات والبحوث، التي تسهم في اكتساب الخبرات والمعرفة لكلا الطرفين، ما ينعكس إيجابًا على مؤشرات البلدين في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته.
ونوه بأن تحديات الفساد متجددة بتطور وسائل وظروف ارتكاب جرائمه، ما يتطلب تطورًا مستمرًا لآليات الوقاية والمكافحة، مؤكدًا أنه من هذا المنطلق فإن هيئة الرقابة الإدارية والشفافية ترحب بكل أشكال التعاون مع الهيئات والمنظمات المعنية للتعريف بالتجربة القطرية الناجحة في الوقاية من الفساد ومكافحته والتعرف على تجارب الدول والمنظمات الأخرى والاستفادة منها. من جانبها، قالت سعادة السيدة نيريري، إن توقيع مذكرة التفاهم حدث مهم يضاف لغيره من الجهود الملموسة التي أنجزتها دولة قطر والحكومة الرواندية في سبيل توثيق علاقاتهما الثنائية ومكافحة الفساد.
وأضافت «نعلم جميعًا التأثيرات السلبية للفساد على اقتصاد البلدان وعلى رفاهية الشعوب وعلى العدالة الاجتماعية والإنصاف وعلى الأمن، ولذلك تم تأسيس عدة آليات في بلداننا من بينها الآليات التشريعية وكذلك تأسيس المؤسسات لمقاومة الفساد». وأكدت أن رواندا وفي رؤيتها 2050، تضع مقاومة الفساد من بين أولوياتها، وتسعى لأن تكون من بين أول البلدان على المستوى العالمي في ترتيب مكافحة الفساد لتمر من المرتبة الرابعة على مستوى القارة الإفريقية والمرتبة 49 على مستوى العالم بحسب ترتيب منظمة الشفافية الدولية. وأوضحت سعادتها أن مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان تأتي في وقت مناسب، بينما بلادها بصدد إنجاز الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة (2017 – 2024) ورؤيتها 2050، مضيفة بالقول: «ونرمي من وراء هذا التعاون إلى تعزيز استراتيجيات مقاومة الفساد من خلال تقاسم أفضل الممارسات وتبادل الخبرات لمكافحته». وهنّأت سعادتها في ختام كلمتها دولة قطر على اختيارها لاستضافة بطولة FIFA قطر 2022، وأكدت أن الثقة بالاستضافة التي تم منحها لقطر لم تأت من باب الصدفة، بل هي نتاج الجهود التي كرستها الدولة في مجال الحوكمة الرشيدة والشفافية ومقاومة الفساد.
تهدف مذكرة التفاهم إلى تبادل الخبرات في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته، من خلال ترتيب زيارات عمل متبادلة، بالإضافة إلى دعم وتوحيد المبادرات في اجتماعات ومؤتمرات الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وكذلك تنظيم دورات تدريبية وتعزيز قدرات الموارد البشرية المعنية، إلى جانب التعاون في مجال الدراسات والبحوث الأكاديمية المتعلقة بالإبداع والابتكار في تطوير منظومات إدارة الموارد البشرية والمالية للدولة، وكذا تبادل الدراسات المتعلقة بالتدابير المتخذة في إطار الصلاحيات القانونية المخولة لكل طرف، والرامية إلى الوقاية من الفساد ومكافحته، وأيضًا تبادل الدروس المستفادة من آليات استعراض تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية والإقليمية ذات الصلة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X