fbpx
فنون وثقافة
تنظمه مكتبة قطر الوطنية.. الاثنين

انطلاق النسخة الأولى من «المكتبات في الصدارة»

الدوحة – الراية :

تنظمُ مكتبة قطر الوطنية يوم الاثنين المقبل النسخة الأولى من منتدى «المكتبات في الصدارة» لأخصائيي المكتبات والمعلومات بهدف مناقشة السبل والمبادرات التي تسهمُ بها المكتبات في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.
ويمثّلُ المنتدى، الذي ينعقدُ على مدار يومين، ملتقى لأخصائيي المكتبات والمعلومات وممثلي الجهات المحلية والدولية ذات الصلة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات حول الجهود التي تدعمُ تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.
ويهدفُ المنتدى لتمكين المشاركين من اتخاذ قرارات مدروسة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. كما يتضمنُ في يومه الأول عدة جلسات منها: دور الاتحاد العالمي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) في دعم أهداف التنمية المستدامة، مع التركيز على الجهود الحالية لاتحاد (الإفلا) – فرع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هذا الشأن، وأدوار ومبادرات المكتبات لتطوير مهارات المكتبة الرقمية في مرحلة ما بعد الجائحة، والتفاعل مع الأطراف والجهات المعنية.. توصيل الرسالة لصانعي القرار والمؤثرين.
فيما يناقشُ في اليوم الثاني عدة موضوعات منها: مبادرات دولة قطر وريادتها في التوجّه نحو الاستدامة، وإذكاء الفضول والإبداع وحماية المجتمع في وقت الأزمات، المكتبات كقوة محفزة للتواصل مع المجتمع خلال الأزمات.
وتسبقُ المنتدى ورشة عمل تقامُ الأحد المقبل، حول مفهوم «المكتبة المجتمعية التفاعلية» لتوضيح الدور الذي تضطلعُ به المكتبات في تيسير الحوار المجتمعي.
ويناقشُ المشاركون خلال الورشة التحديات وفرص تطبيق ممارسات «المكتبة المجتمعية التفاعلية» على أرض الواقع مع تبادل الرؤى والمقترحات.
وقالت السيدة عبير الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلّم في مكتبة قطر الوطنية: لدينا قناعة راسخة بأن المكتبات جزء أصيل من المجتمع، وبوسعها، بل إن مسؤوليتها، أن تسهمَ بدور فاعل في تنميته وتطويره وبناء مُستقبله وازدهاره.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X