fbpx
اخر الاخبار
في الربع الأول من العام الجاري..

مؤشر قيمة وحدة الواردات بالدولة يسجل ارتفاعا طفيفا

الدوحة – قنا:

سجل مؤشر قيمة وحدة الواردات بالدولة، 103.26 نقطة في الربع الأول من العام الجاري مرتفعاً بنسبة طفيفة عند 0.44 في المئة، عن الربع السابق (الربع الأخير من العام 2021).. بينما زاد بنسبة 0.74 في المئة عن الربع المماثل من العام الماضي (الربع الأول من 2021).
ويتكون مؤشر قيمة وحدة الواردات الصادر عن جهاز التخطيط والإحصاء، من عشر مجموعات رئيسية مصنفة بحسب دليل التصنيف القياسي للتجارة الدولية (SITC4).
وبالمقارنة بين الربع الأول من 2022، مع الربع الرابع لعام 2021، تظهر البيانات ارتفاعا في خمس مجموعات تتمثل في الشحوم والزيوت والشموع من أصل نباتي أو حيواني المنشأ بنسبة 3.03 في المئة، تلتها مجموعة المواد الكيمياوية والمواد ذات العلاقة بنسبة 2.14 في المئة، ومجموعة المشروبات والتبغ 1.85 في المئة، ومجموعة الأغذية والحيوانات الحية بنسبة 1.48 في المئة، ومجموعة الآلات والماكينات ومعدات النقل بنسبة 0.84 في المئة.
أما بقية المجموعات فقد انخفضت مجموعة الوقود المعدني ومواد التشحيم والمواد المشابهة بنسبة 2.7 في المئة، ومجموعة المواد الخام غير الصالحة للأكل باستثناء المحروقات بنسبة 1.59 في المئة، ومجموعة مصنوعات متنوعة مصنفة أساساً حسب مادة الصنع بنسبة 0.74 في المئة، ومجموعة مصنوعات متنوعة بنسبة 0.37 في المئة، في حين لم تشهد مجموعة بضائع وسلع أخرى غير داخلة ولا مصنفة في موضع آخر، أي تغير يذكر.
ووفقا للبيانات، يعود الارتفاع السنوي للمؤشر (مقارنة الربع الأول من 2022 مع الربع المماثل من 2021)، إلى الارتفاع في ثلاث مجموعات تتمثل في مجموعة الآلات والماكينات ومعدات النقل بنسبة 3.64 في المئة، ومجموعة المشروبات والتبغ 1.85 في المئة، ومجموعة المواد الكيمياوية والمواد ذات العلاقة بنسبة 0.78 في المئة.
وسُجل انخفاض في مجموعة المواد الخام غير الصالحة للأكل باستثناء المحروقات بنسبة 8.67 في المئة، ومجموعة الوقود المعدني ومواد التشحيم والمواد المشابهة بنسبة 2.91 في المئة، ومجموعة مصنوعات متنوعة مصنفة أساسا حسب مادة الصنع بنسبة 2.56 في المئة، ومجموعة مصنوعات متنوعة بنسبة 0.45 في المئة، ومجموعة الأغذية والحيوانات الحية بنسبة 0.40 في المئة، في حين لم تشهد مجموعتا الشحوم والزيوت والشموع من أصل نباتي أو حيواني المنشأ وبضائع وسلع أخرى غير داخلة ولا مصنفة في موضع آخر أي تغير يذكر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X