fbpx
فنون وثقافة
يضم أعمال فنانين ينتمون لمدارس إبداعية متنوعة

جاليري المرخية يطلق معرضه مسارات 1 في كتارا غدًا

الدوحة – الراية :

أعلنَ جاليري المرخية عن إطلاق معرضه الجديد مسارات 1، وذلك يوم غد في مقره بكتارا، وهو معرض جماعي يضمُ أعمال فنانين ينتمون إلى مدارس إبداعية متنوعة، وهم: فرج دهام قطر من قطر، وجمال عبد الرحيم من البحرين، ومزاحم الناصري من العراق، وراشد دياب من السودان، ومن المقرّر أن يستمرَ الجزء الأول من المعرض الصيفي مسارات حتى يوم 5 يوليو المقبل.

من جانبه أوضحَ الفنان فرج دهام أن مشاركته بالمعرض تأتي تحت عنوان «شجرة المانجروف»، مشيرًا إلى أهمية تركيز الضوء على هذه الشجرة، ودورها البيئي على السواحل الشاطئية. حيث إنها تعملُ على تخفيف آثار التغير المناخي، والظواهر الجوية القاسية، فضلًا عن كونها مأوى للطيور المهاجرة، ويؤكدُ أن تلك الظاهرة البيئية المستدامة، تضعُ المتلقي في منهجية البحث، ويضيفُ: علينا أن نتعلمَ ما هو خاص فيها وأن نتعلمَ ما هو غريب عنا من خلال محاولة تأويل شجرة (المانجروف) عبر معاينة بصرية، تشيرُ بالمقابل لمسألة أنثربولوجية.

وفي معرض تعليقه على مشاركته الفنية الجديدة يؤكدُ الفنان جمال عبد الرحيم بدوره أنه يستمدُ إلهامه عادة من الحضارات القديمة والأساطير، ومن الخط والشعر العربي الذي طالما كان مفتونًا به، وصولًا إلى فن البوب المعاصر. ويوضحُ أنه يلجأ لاستخدام لغة بصرية جريئة ومتأصلة في تاريخه الشخصي، وهو ما سيظهرُ في أعماله الجديدة المشاركة بمعرض جاليري المرخية، ومن المعروف عن الفنان جمال عبد الرحيم أنه فنان استطاع أن يجمعَ بين اللون والمعنى وأن يغوصَ في بحور الشعر ليجمعَ أثمن اللآلئ ليهديها لعشاق الفن في إطار فني خاص به.

وفي السياق ذاته، يصنعُ الفنان مزاحم الناصري من خلال مشاركته في هذا المعرض تكوينات بين اللون والضوء، فيمزج بين الواقعية والتجريد في أعماله الفنية، وينقل المتلقي إلى تجريدات وتحديات لونية من خلال صورة ديناميكية عبر لوحات جريئة تلخصُ روح موضوعاته وتجسمُ مفردات أشكاله، فخلق الفنان العراقي المقيم في الدوحة تكوينات آسرة للون والضوء، ويمزجُ بين الواقعية والتجريد في مؤلفاته.

فيما يؤكدُ الفنان راشد دياب أن الفن بالنسبة له يرتكزُ على توطيد الصلة بين البشر، كما أنه ملاذ للمحافظة على الثقافات، ويضيفُ: إنه على الفنان وغيره من البشر الحفاظ على تاريخنا الثقافي، علمًا بأن أعمال دياب يتجلى فيها اهتمامه العميق بعناصر المسافة والشكل، حيث يمزجُ بين التأثيرات الغربية والإفريقية والإسلامية للعمل على التعبير عن الهُوية الثقافية في سياق عالمي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X