fbpx
أخبار عربية
خلال المشاركة في مؤتمر وزاري بنيويورك.. المريخي:

قطر تعمل على بناء أنظمة غذائية أكثر مرونة

قطر قدمت 90 مليون دولار لدعم الأمن الغذائي في اليمن

كورونا وأزمات المناخ والصراع في أوكرانيا تفاقم أزمة الغذاء العالمية

نيويورك – قنا:

شاركت دولة قطر، في المؤتمر الوزاري «نداء للعمل بشأن الأمن الغذائي العالمي» في نيويورك، الذي دعت له الولايات المتحدة الأمريكية خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي في شهر مايو الجاري.

ترأسَ وفدَ دولة قطر المُشارك في المؤتمر، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وأوضحَ سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية في كلمة دولة قطر أمام المؤتمر، أن جائحة فيروس كورونا وأزمات المناخ والصراع في أوكرانيا، تؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء العالمية، وتهددُ تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، لافتًا إلى أن دولة قطر تركزُ على تقديم الدعم الذي يغطي العلاقة بين الجانب الإنساني والتنمية المستدامة والسلام.

وأضافَ سعادته: فيما يتعلقُ بتوفير الأموال للمساعدات الغذائية الإنسانية، وقعت دولة قطر في نوفمبر 2021 اتفاقية مع برنامج الغذاء العالمي بمساهمة مالية قدرها 90 مليون دولار لتلبية احتياجات الأمن الغذائي العاجلة في اليمن، حيث إن الصراع والتدهور الاقتصادي وتأثير جائحة فيروس كورونا تعرضُ الملايين لخطر الانزلاق إلى المجاعة، وتابعَ: نعتقدُ أن علينا المساعدة في بناء قدرة طويلة الأمد على الصمود أمام مثل هذه الصدمات في أقل البلدان نموًا والبلدان ذات الدخل المنخفض.

ولفتَ سعادته إلى أن دولة قطر أقامت في مارس الماضي شراكة استراتيجية مع مؤسسة بيل وميليندا جيتس بقيمة 200 مليون دولار، ستركزُ على الزراعة والتكيف مع تغير المناخ ومشاريع التنمية الاقتصادية في الأراضي الجافة في إفريقيا، وستسعى إلى الحيلولة دون وقوع ملايين الأشخاص في براثن الفقر والجوع.

ولفتَ سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية، إلى أن دولة قطر ومنظمة الأغذية والزراعة وقعتا في نوفمبر 2021 شراكة للمساعدة على إطلاق مشروعات إنمائية رئيسية في المجتمعات الريفية المعرضة للخطر تركزُ على الأمن الغذائي على المدى الطويل، والقدرة على التكيف مع المناخ، ودعم تنمية القدرات الفنية، وقد خصصت دولة قطر مبلغ 1.7 مليون دولار لذلك الغرض.

وأكدَ المريخي إيمان دولة قطر إيمانًا راسخًا بضرورة التنسيق رفيع المستوى والشراكات للتعامل مع هذه الأزمات المترابطة، منوهًا إلى الحاجة للعمل معًا لبناء أنظمة غذائية أكثر مرونة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X