المحليات
د. كلاوديوس فيشباخ السفير الألماني :

زيارة صاحب السمو مهمة وتأتي في وقت حاسم

برلين – قنا:

شددَ سعادة الدكتور كلاوديوس فيشباخ، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدولة، على أن العلاقات الثنائية بين دولة قطر وألمانيا تتسمُ بالودية، والثقة المتبادلة على مختلف الصُعُد، مدعومة بعلاقات تعاون وثيقة تعززت خلال السنوات الأخيرة نظرًا لتطور دور قطر السياسي مع توسع جهودها في الوساطة لحل النزاعات الإقليمية والدولية. ووصف سعادته في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية (قنا) زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى إلى ألمانيا بالمهمة وتأتي في وقت حاسم، حيث تتزامنُ مع تخطّي كلا البلدين أسوأ مراحل جائحة كورونا، إلى جانب مواجهة عواقب حرب روسيا على أوكرانيا في الوقت الراهن.

وأكدَ بهذه المناسبة أن دولة قطر تعتبر شريكًا أساسيًا وتكرسُ جهودها لإيجاد حل سلمي من خلال الحوار والمشاورات، وتؤكدُ على سيادة واستقلالية أوكرانيا.

وقالَ سعادة السفير الألماني: إن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المُفدى إلى بلاده تأتي لتبني على نجاح الزيارات السابقة، وآخرها كان في سبتمبر 2018، معربًا عن التفاؤل بتوطيد الشراكة بين قطر وألمانيا في مجال الطاقة والعمل على إمداد ألمانيا بالغاز الطبيعي في المستقبل، كما أن تقديم خبرات ألمانية أمر مهم لدعم تطور الطاقة المتجددة وخلق كفاءة بمجال الطاقة في قطر.

ولفتَ إلى أن الجانب الألماني يرغبُ في تكريس الجهود المشتركة للعمل على استخدام غاز الهيدروجين كمصدر للطاقة المستدامة.

وأشارَ إلى أن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المُفدى إلى ألمانيا ستكونُ فرصة لإجراء مباحثات تتعلقُ بجميع الأزمات السياسية في المنطقة وخارجها، سواء الحرب الروسية الأوكرانية أو الحوار الإيراني الأمريكي والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وغيرها، حيث ستكونُ هذه المواضيع حاضرة بقوة خلال الاجتماعات الثنائية. وأعرب في هذا الإطار عن امتنان بلاده للدعم الذي قدمته قطر بتوفير طائرات لعبور آمن من كابول إلى الدوحة للمواطنين الألمان والأفغان بعد سيطرة طالبان على العاصمة كابول في أغسطس 2021.

كما أشارَ إلى أن موضوع الاستثمار المتبادل بين البلدين سيتمُ طرحه خلال الزيارة بشكل موسع، حيث تتطلعُ بلاده لزيادة الاستثمار القطري في ألمانيا، مشيرًا إلى أن قيمة الاستثمار القطري في ألمانيا وصلت إلى حوالي 25 مليار يورو، كما بلغ حجم التبادل التجاري 1.3 مليار يورو في 2021 مع التوقع بزيادة القيمة في المستقبل. ووصفَ سعادة السفير الألماني التنسيق السياسي بين قطر وألمانيا بالوطيد، وبالأخص خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث قام وزير الخارجية الألماني بزيارة للدوحة في سبتمبر الماضي، فيما قام سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بزيارة لألمانيا في أوائل شهر مارس من هذا العام، حيث كانت المشاورات بشأن المسائل الإقليمية مكثفة بين الجانبين خصوصًا على مستوى نواب الوزراء، كما أن زيارة نائب المستشار الألماني السيد روبرت هابيك للدوحة خلال شهر مارس تمهدُ لتأسيس شراكة في مجال الطاقة بين البلدين.

وأشارَ إلى أن وزيري العمل القطري والألماني عملا معًا على المسائل المُشتركة خلال الأشهر الماضية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X