fbpx
المحليات
تنطلق الأسبوع الجاري.. مديرات مدارس لـ الراية :

تكثيف المراجعات النهائية استعدادًا لاختبارات نهاية العام

إلغاء حصص الأنشطة.. ودروس تقوية بعد الدوام

تنويع الأسئلة والتدريبات وتمكين الطالبات من المهارات قبل الاختبارات

الدوحة – إبراهيم صلاح :

أكدَ عددٌ من مديرات المدارس الحكومية تكثيفَ الاستعدادات لأداء الطالبات اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني من خلال تحويل حصص الأنشطة إلى حصص إثرائية وتكثيف المراجعات النهائية خلال اليوم المدرسي فضلًا عن استمرار دروس التقوية بعد انتهاء الدوام مباشرةً لرفع التحصيل الأكاديمي للطالبات متدنيات المستوى.

وقالت مديرات مدارس لـ الراية: إنه يتم تدريب الطالبات على الاختبارات من خلال تنويع الأسئلة والتدريبات وتمكينهن من كافة المهارات اللازمة خلال حصص اليوم الدراسي التي تحولت إلى حصص تقوية، ويمكن للطالبات السؤال عن كافة المقررات والتدرب على كيفية الحل. ولفتن إلى تكثيف خطط التأهيل والمراجعة لطالبات صفوف الثالث والسادس والتاسع للاختبارات التحصيلية لضمان أعلى مستوى أكاديمي فضلًا عن إكسابهن المهارات اللازمة لأداء الاختبارات. وأوضحن بذل المعلمات كل الجهد للارتقاء بالمستوى الأكاديمي للطالبات ونصحهن بكيفية التعامل مع الاختبارات خلال الفترة القادمة مع الإرشاد المستمر نحو تنظيم الوقت والمذاكرة باستمرار. ونصحن الطالبات أثناء الاختبارات بأهمية تنظيم الوقت وعدم تضييعه في الإجابة عن سؤال واحد والتقيد بحدود المطلوب في السؤال وعدم التوسع أو الاختصار إلى جانب قراءة النص في اختبار اللغتين العربية أو الإنجليزية مرتين قراءة فاحصة فضلًا عن تجنب الإجابات الجاهزة والناقصة لنيل الدرجة كاملة والتأكد من الإجابة وعدم التردد في حسمها أو كتابة إجابتين. ولفتن إلى أهمية تركيز أولياء الأمور خلال الفترة الحالية على متابعة أبنائهن وتضافر الجهود مع المدرسة لرفع التحصيل الأكاديمي.

هدى العبيدلي: تحويل حصص الأنشطة إلى حصص إثرائية

لفتت هدى خليفة العبيدلي، مديرة مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات، إلى تحويل حصص الأنشطة إلى حصص إثرائية لدعم الطالبات ذوات الأداء المتدني عبر برامج شاملة تم إطلاقها منذ العودة من عطلة عيد الفطر المبارك خلال غرف مركز مصادر التعلم. وقالت: منذ بداية الأسبوع الماضي انطلقت حصص المراجعة المكثفة لكافة المواد بعد الانتهاء من شرح المقررات وجارٍ الإعداد النهائي للطلبة لأداء اختبارات نهاية العام الدراسي خاصةً مع تنويع الأسئلة والتدريبات لتمكين الطالبات من كافة المهارات اللازمة، حيث تعتبر حصص اليوم الدراسي حصص تقوية، ويمكن للطالبات السؤال عن كافة المقررات والتدرب على كيفية الحل.

وتابعت: المعلمات يبذلن كل الجهد للارتقاء بالمستوى الأكاديمي للطالبات مع النصح بكيفية التعامل مع الاختبارات خلال الفترة القادمة مع الإرشاد المستمر نحو تنظيم الوقت والمذاكرة باستمرار.

وأشارت إلى أهمية تهيئة أولياء الأمور للأجواء داخل المنزل خلال الفترة القادمة وتجهيز الطالبات نفسيًا للاختبارات لا سيما طالبات الصف الثالث الثانوي لإجراء الاختبارات التحصيلية ورفع المستوى الأكاديمي.

شيخة الخالدي: تكثيف خطط المراجعة للطالبات ضعاف المستوى

أكدت شيخة الخالدي مديرة مدرسة جويرية بنت الحارث الابتدائية للبنات عن إطلاق حصص التقوية الأحد الماضي بداية من الساعة 12:40 ظهرًا بشكل يومي مع توفير المواصلات للطالبات وذلك ضمن خطط تهيئة الطالبات لاختبارات نهاية العام الدراسي.

وقالت: هناك حرص كبير على دوام الطالبات وعدم الغياب لأي سبب وذلك للانتهاء من اختبارات الشفهي والعملي والتي بدأت المدرسة فيها وسيتم استكمالها خلال الأسبوع الجاري. وتابعت: يتم تدريب الطالبات على نفس نمط الاختبارات من خلال الأسئلة والتدريبات المتنوعة فضلًا عن تنفيذ خطط خاصة للطالبات ذوات المستوى المتدني مع التهيئة النفسية للاختبارات وذلك لتحسين المستوى الأكاديمي ورفعه فضلًا عن إكسابهن المهارات اللازمة أثناء الاختبارات. ولفتت إلى تقديم مجموعة من الإرشادات للطالبات أثناء الاختبارات بدايةً بتنظيم الوقت وعدم تضييعه في الإجابة عن سؤال واحد والتقيد بحدود المطلوب في السؤال وعدم التوسع أو الاختصار إلى جانب قراءة النص في اختبار اللغتين العربية أو الإنجليزية مرتين قراءة فاحصة فضلًا عن تجنب الإجابات الجاهزة والناقصة لنيل الدرجة كاملة والتأكد من الإجابة وعدم التردد في حسمها أو كتابة إجابتين.

حصة إسماعيل: تجهيز طالبات التاسع للاختبارات التحصيلية

أشارت حصة إسماعيل سعيد، مديرة مدرسة الأقصى الإعدادية للبنات، إلى تكثيف حصص المراجعة لطالبات الصف التاسع وذلك استعدادًا للاختبارات التحصيلية مع استرجاع المعلومات والوقوف حول نقاط الضعف وتدريبهن كتابيًا إلى جانب تقديم أسئلة إثرائية شاملة لاستعادة المهارات اللازمة والتفوق خلال الاختبارات.

وقالت: قمنا برفع دافعية الطالبات لتحصيل أكاديمي أعلى من خلال عرض نتائج الطالبات داخل الفصول عبر مقارنة بين نتائج اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول مع نتائج اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني وتحقيق قيمة مضافة أكبر نحو تحفيز الطالبات بأهمية المحافظة على المعدل الأكاديمي المرتفع وإرشادهن بمجموعة من التوصيات ونصائح للاستذكار لا سيما أن نسبة التحصيل الأكاديمي للمدرسة 91% ونسبة النجاح 98% فضلًا عن تكريم المتفوقات لتحفيزهن لمواصلة التميز. وتابعت: هناك خطط مكثفة للمراجعة لطالبات الصفين السابع والثامن على حد سواء مع استمرار التوصيات في الطابور الصباحي بشكل يومي لكيفية الاستعداد للاختبارات والمراجعات داخل المنزل والاستفادة أيضًا من حصص المراجعة داخل المدرسة.

أمينة السادة: اختبار المادة الاختيارية للشهادة الثانوية اليوم

كشفت أمينة عبدالله السادة، مديرة مدرسة الشمال الإعدادية الثانوية للبنات، عن انطلاق اختبار المادة الاختيارية للشهادة الثانوية العامة اليوم الأحد في مادتي إدارة الأعمال والحاسب الآلي بعد الانتهاء من اختبارات العملي لمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء إلى جانب اختبار الاستماع لمواد التربية الإسلامية واللغة الإنجليزية لصفي العاشر والحادي عشر. وقالت: تلقت الطالبات دروسًا إثرائيّة ومراجعات خلال الفترة الماضية لرفع مستواهن الأكاديمي وتهيئتهن بالشكل المناسب للاختبارات فضلًا عن إطلاق برامج لرفع المستوى وفقًا لكل قسم بالمدرسة، حيث يتم المراجعة والتدريب مع بداية كل حصة وفقًا للجدول اليومي مع التواصل مع أولياء أمور الطلبة لبحث أسباب انخفاض المستوى الأكاديمي وتقديم برامج إثرائية في مختلف المواد وفقًا لحاجة كل طالبة. وتابعت: بالنسبة للحصص الإثرائية فهي متوفرة على منصة قطر للتعلم وبإمكان الطالبات إعادة متابعتها في أي وقت للاستذكار والمراجعة، لافتة إلى أن الطالبات تم تجهيزهن بشكل كبير خلال الفترة الماضية وعلى استعداد لأداء الاختبارات والتفوق بها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X