fbpx
الراية الإقتصادية
وزير الدولة لشؤون الطاقة:

قطر تسعى لتنويع قاعدة زبائن الغاز

محادثاتنا مع ألمانيا بناءة جدًا

فرانكفورت – وكالات:

قالَ سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة لصحيفة هاندلسبلات الألمانية اليومية: إن قطر تبذل جهودًا حثيثة كي يكون لديها مجموعة متنوعة من العملاء لغازها الطبيعي، ما قد يشكل حدًا لطموحات ألمانيا الشرائية لإنهاء اعتمادها على الطاقة الروسية.

وقالَ الكعبي في مقابلة نُشرت أمس: «مثلما يريد المشترون تنويع قاعدة مورديهم فإننا حريصون على تنويع قاعدة زبائننا». وأضافَ: «لا أريد أن أبيع كل ما لدينا من الغاز إلى ألمانيا.. وإذا قررت ألمانيا إنهاء استخدام الغاز فإننا سنكون في مشكلة». وأشارَ إلى أن المحادثات مع ألمانيا بناءة جدًا. وتتسارع وتيرة خطط ألمانيا لإقامة منصات للغاز الطبيعي المسال مع سعيها للاستغناء عن واردات الغاز الأرخص القادمة من روسيا ردًا على غزوها أوكرانيا.

وكان سعادة المُهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، وسعادة الدكتور روبرت هابيك وزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي في جمهورية ألمانيا الاتحادية، قد وقعا أمس، إعلانَ نوايا مشتركًا لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، وذلك في إطار الزيارة التي يقومُ بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى لجمهورية ألمانيا الاتحادية في إطار جولة سموه الأوروبية. وتنبني هذه الاتفاقيةُ على الحوار الناجح والمستمر بين قطر وألمانيا، حيث من المتوقع أن تتطورَ إلى شراكة طاقة من خلال بناء علاقات تجارية في مجال الغاز الطبيعي المسال تخدمُ مصالح البلدين، وتحققُ طموحاتهما في العمل المناخي. ومن المتوقع أن تعملَ هذه الشراكة على تعزيز التنوع في إمدادات ألمانيا من الطاقة من خلال واردات الغاز الطبيعي المسال من قطر، وفي نفس الوقت على تيسير التعاون الثنائي في طاقة الهيدروجين ومصادر الطاقة المتجدّدة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X