fbpx
المحليات
لتعزيز رؤية الدولة بدعم السياحة البيئية

البيئة تمنح قطر للسياحة تصريحًا مؤقتًا لزيارة تجمعات القرش الحوت

الدوحة ـ الراية:

منحت وزارة البيئة والتغير المناخي قطر للسياحة أول تصريح مؤقت هذا الموسم لزيارة تجمعات القرش الحوت في المياه الشمالية الشرقية وذلك في إطار التنسيق القائم بينهما لتعزيز رؤية الدولة بدعم السياحة البيئية، وذلك بالسماح للجمهور بزيارة المواقع البيئية الهامة والاطلاع على الحياة الفطرية فيها دون الإضرار بها.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة على نشر الوعي وإبراز جهود دولة قطر في الحفاظ على التنوع الحيوي وحماية الأنواع المهددة بالانقراض.

ونوهت الوزارة إلى أن التصريح تضمن اشتراطات عامة تتعلق بالمحافظة على البيئة البحرية والتقيد بالاشتراطات والقوانين ذات الصلة بالدولة وعدم الإضرار بتجمعات القرش الحوت بأي شكل من الأشكال، كما تضمن اشتراطات خاصة تنظم علاقة الزائرين بالقرش الحوت واتخاذ كافة احتياطات الأمن والسلامة وعدم الاقتراب من الأسماك بطريقة مؤذية لها، وكذلك عدم تسليط الأضواء بشكل مباشر عليها وعدم مطاردتها. وانطلقت جهود وزارة البيئة لحماية أسماك القرش الحوت سنة 2011، بإجراء دراسة خاصة بتجمعات القرش الحوت، حيث تم خلال سنوات الدراسة تعريف أكثر من (420) من القرش الحوت وتركيب أجهزة تتبع على مجموعة من الحيتان، كما تم تحليل عينات من بيض الأسماك ودراسة البصمة الجينية لها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X