fbpx
المحليات
تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو

جامعة قطر تعلن تفاصيل حفل تخريج الدفعة الـ 45

د. إيمان مصطفوي: تخريج 3436 طالبًا وطالبة في مختلف التخصصات

تكريم 570 خريجًا وخريجة بالحفل.. منهم 113 من البنين و457 من البنات

رفد سوق العمل بـ 61 ألف خريج وخريجة في شتى التخصصات

إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس الراغبين بحضور الحفل بعد انقطاع لمدة عامين

الدوحة – محروس رسلان:

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المُفدى، تحتفلُ جامعة قطر يوم الأربعاء 25 مايو الجاري بتخريج الدفعة الخامسة والأربعين من خريجيها، حيث سيتمُ تخريج جميع خريجي الجامعة من حملة الدرجات العلمية «البكالوريوس، الدبلوم، الماجستير، والدكتوراه»، والذين استكملوا متطلبات التخرج خلال الفصول الدراسية «خريف 2021 – شتاء 2022 – والمتوقع تخرجهم للفصل الدراسي ربيع 2022». وأعلنت جامعةُ قطر خلال مؤتمر صحفي أمس أنها على أتم الاستعدادات والجاهزية لإقامة حفل التخرج، حيث انتهت لجنة تنظيم الحفل من التجهيزات الأساسية لحفل التخرج وتم التواصل مع الخريجين وإرسال دعوات الحضور لهم ولذويهم عبر البريد الإلكتروني. وأكدت الدكتورة إيمان مصطفوي، نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب، أهمية الحدث منوهة بأن حفل التخرج يعتبر أهم الفعاليات السنوية التي تنظمها جامعة قطر، فهو يمثِّلُ عهدًا جديدًا للتواصل بين الخريج وجامعته.

وأشارت إلى أن الجامعة رفدت المجتمع القطري وسوق العمل بأكثر من 61 ألف خريج وخريجة، يُسهمون في مد البلاد بأفضل الخبرات الوطنية التي تقع عليها مسؤوليات تسيير الدولة وتحقيق متطلبات سوق العمل القطري.

وقالت: «إن عدد خريجي الدفعة 3436 خريجًا وخريجة في مختلف تخصصات الجامعة ومراحلها الدراسية من البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، من بينهم 2765 طالبة و671 طالبًا».

وأضافت: بسبب تخفيف القيود التي كانت مفروضة بسبب جائحة كورونا، والتي تم إعلانها مؤخرًا من قِبل مجلس الوزراء الموقر؛ فإن الجامعة لم تتوانَ عن اتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بحفل التخرج، ومنها زيادة أعداد الدعوات المخصصة للخريجين؛ وذلك حتى يتمكَّنوا من دعوة عدد أكبر من المدعوين وأولياء الأمور، حيث تم السماح لكل خريج في حفلي الطلاب والمتفوقات باصطحاب أربعة مدعوين، أما في حفلات الكليات، فقد تم السماح بخمسة مدعوين لكل خريج».

وردًا على سؤال ل الراية عن أعداد الطلبة والطالبات المتفوقين الذين سيكرّمون من قِبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى، وسمو الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني حرم سمو الأمير يومي الأربعاء والخميس المُقبلين، أوضحت د. إيمان أن إجمالي عدد الطلبة المتفوقين الذين سيتم تكريمهم في حفل التخرج يبلغ 570 خريجًا وخريجة من بينهم 113 من البنين سيكرمهم صاحب السمو و457 من البنات ستكرمهن سمو الشيخة جواهر.

وأشارت إلى أن حفلات التخرج الرئيسية ستبدأ في العاشرة صباحًا وأن حفلات تخرج الكليات ستبدأ في التاسعة صباحًا وفي الرابعة مساءً بالنسبة لحفلات التخرج المسائية.

ونوهت بأن الجامعة تعملُ دائمًا على تطوير البرامج الأكاديمية وطرح برامج جديدة بما يواكب احتياجات الدولة التنموية ويلبي الطلب المتزايد في سوق العمل، لافتة إلى أن حفل تخرج هذا العام سيشهد تخرج أول دفعة من طالبات العلاج الطبيعي، وأنه كل عامين يكون هناك خريجون في تخصصات جديدة، حيث ستشهد الجامعة بعد عامين تخريج أول دفعة من طلبة طب الأسنان.

وأشارت إلى أنه، وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة قررت الجامعة التخلي عن الاحترازات المطبقة خلال العامين الماضيين وزيادة أعداد الحضور، والاكتفاء بأن تكون حالة تطبيق احتراز باللون الأخضر، كما قررت إلغاء الاختبار السريع، ووفرت كمامات لمن يريد لبسها من الحضور في الحفل، لافتة إلى أن الكمامات كذلك ليست إلزامية.

وأوضحت الدكتورة إيمان مصطفوي أن الجامعة تعملُ بشكل مستمر لتعزيز المنظومة التعليمية وتطويرها لتلبية احتياجات سوق العمل بخريجين من مختلف التخصصات التي تخدم غايات رؤية قطر الوطنية 2030. حيث تقومُ الجامعة بمراجعة جودة مخرجاتها الأكاديمية ودراسة مدى ملاءمتها لمتطلبات سوق العمل، كما أن الجامعة تسعى إلى إكساب الطلاب المهارات والقدرات التي تمكِّنهم من المنافسة محليًا وعالميًّا، والإسهام في مسيرة التنمية والتطوير على مستوى الوطن والعالم، وتعزيز مهارات التعلّم لديهم مدى الحياة ما بعد التخرج.

وردًا على سؤال ل الراية حول الاستعدادات لإنجاح الحفل وما تتميّز به هذه النسخة؛ قالت الدكتورة إيمان مصطفوي: «من أهم المستجدات لهذا العام، زيادة أعداد أولياء الأمور الذين سيحضرون الحفل وإتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس الراغبين في حضور الحفل وذلك بعد انقطاع لمدة عامين، إضافة إلى تغيير تصميم زي التخرج للطالبات وتحسين جودته؛ وذلك من خلال الاستماع لآراء الخريجات ومقترحاتهن في السنوات الماضية، والذي وصلتنا حوله آراء إيجابية خلال عملية توزيع الزي على الخريجات في الأسابيع الماضية. كما تقوم مختلف الفرق في حفل التخرج بتقديم الخدمات للخريجين والرد على استفساراتهم عبر مختلف الوسائل (مثل: حسابات الجامعة على التواصل الاجتماعي، مركز الاتصال الطلابي وعبر خدمة البريد الإلكتروني)، كما يمكن للجميع الرجوع إلى الموقع الإلكتروني لحفل التخرج ومعرفة كل ما يتعلق بتفاصيل الحفل والمواعيد والمعلومات المختلفة. وفيما يتعلقُ بالإجراءات الاحترازية، قالت: «إنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الجميع، بما في ذلك التأكد من الحالة الصحية في تطبيق احتراز (أن تكون باللون الأخضر)، وتوفير الكمامات للراغبين في ارتدائها خلال حفل التخرج. وبهذه المناسبة، وفي ختام مؤتمرها الصحفي؛ تقدمت نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب بالشكر والتقدير لوزارة الصحة العامة والجهات الأخرى المتعاونة مع الجامعة في تنظيم هذه الفعالية الكبيرة وذلك على جهودهم ودعمهم اللامحدود لفريق التنظيم.

من جانبه أوضحَ عبد الله الحمر المسؤول بإدارة القبول والتسجيل بالجامعة أن بطاقة الدعوة التي وصلت الخريجين إلكترونية بها كود يتم مسحه عند الدخول إلى الحفل، حيث لا توجد بطاقات ورقية وإنما إلكترونية يمكن عرضها من خلال الجوال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X