المحليات
في إطار تعزيز التعاون بين البلدين في المجال التعليمي

جامعة قطر توقع مذكرة تفاهم مع تحالف 4 جامعات إسبانية

مدريد – ‏قنا:

أبرمت جامعة قطر مذكرة تفاهم مع تحالف من أربع جامعات إسبانية، وذلك في إطار تعزيز التعاون بين دولة قطر ومملكة إسبانيا في قطاع التعليم العالي. وقع المذكرة سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، والدكتور خوان رومو نائب رئيس تحالف الجامعات الإسبانية. ويضم التحالف المشار إليها باسم (A-4U)، والذي تأسس في ديسمبر 2008، جامعة برشلونة المستقلة، وجامعة مدريد المستقلة، وجامعة كارلوس الثالث في مدريد، وجامعة بومبيو فابرا في برشلونة. وتهدف المذكرة إلى تعزيز العلاقات في المجالات المتعلقة بالتعليم الأكاديمي، والعلوم والبحوث، والثقافة وتنمية رأس المال البشري، وتبادل المعلومات والمعرفة، وأي جوانب أخرى تهدف إلى تحقيق تعاون دولي في التعليم العالي، وفقًا لتشريعات بلديهما.

ووفقًا لمذكرة التفاهم، يغطي نطاق التعاون إقامة مشاريع بحثية تعاونية ذات منفعة متبادلة، بين الأقسام أو المعاهد ومجموعات البحث وأعضاء هيئة التدريس، إلى جانب تبادل الكوادر التدريسية، لزيارات قصيرة وطويلة الأمد لغرض البحث والتدريس وتقديم الندوات، وتبادل طلاب الدراسات العليا والبكالوريوس. كما يشمل التعاون الإشراف المشترك على طلاب الدراسات العليا من الجانبين، وإقامة برامج بدرجة جامعية مزدوجة، وتبادل المعلومات والمعرفة حول أفضل الممارسات في التعليم العالي من خلال الحوار المنتظم والزيارات بين أعضاء المؤسسات المشاركة في هذا التعاون.

ويتضمن التعاون كذلك، تحديد التمويل أو التدريب أو أي نوع آخر من فرص التعاون، وتطوير البرامج والمؤتمرات وورش العمل والندوات الثقافية المشتركة، وإقامة برامج تدريبية، وندوات، وغيرها من الأنشطة الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X