fbpx
فنون وثقافة
افتتاح منتدى «المكتبات في الصدارة».. د. الكواري:

المكتبة الوطنية ملتزمة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة

الدوحة – قنا:

انطلقت، أمس، فعاليات النسخة الأولى لمنتدى مكتبة قطر الوطنية «المكتبات في الصدارة» لأخصائيي المكتبات والمعلومات بمقر المكتبة الوطنية، وبمشاركة مسؤولين وخبراء في مجال المكتبات حول العالم. حضرَ الافتتاح سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة، رئيس مكتبة قطر الوطنية، وسعادة الدكتور إبراهيم النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والسيدة باربرا ليسون رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات «الإفلا»، وعدد من أخصائيي المكتبات من قطر وخارجها.
ويناقشُ المنتدى، على مدى يومين، السبل والمبادرات التي تساهمُ بها المكتبات في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، كما يعدُ ملتقى لأخصائي المكتبات والمعلومات وممثلي الجهات المحلية والدولية ذات الصلة لتبادل الخبرات.
وبهذه المناسبة، أكدَ الكواري، في كلمته الافتتاحية، أن هذا المنتدى يتسقُ مع رؤية قطر الوطنية 2030، ورسالة المكتبة وأهدافها، ويعكسُ التزام دولة قطر والمكتبة الوطنية بأهداف التنمية المستدامة، ويسلطُ الضوءَ عليها باعتبارها قضية استراتيجية لدولة قطر. كما تناولَ رئيس المكتبة، في كلمته، جهود مؤسسة قطر للتربية والتعليم وتنمية المجتمع الرائدة في دعم أهداف التنمية المستدامة من خلال إثراء الإبداع والابتكار، وتطوير البحث العلمي في مجالات التعليم والصحة. وشددَ سعادته على أن المكتبات شريك أساسي للأمم المتحدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتًا إلى أن المكتبات بطبيعتها أوعية للمعرفة ومنصات تتيحُ المعلومات بجميع صيغها وأنواعها، وتقدم الخدمات والفعاليات والأنشطة التي تلبي الاحتياجات للمعلومات في مجتمع يتزايد تعقيدًا وتشابكًا يومًا بعد يوم.
من جانبها، ثمنت السيدة باربرا ليسون، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات «الإفلا»، في كلمتها، التعاون مع مكتبة قطر في العديد من المبادرات والمشاريع، أهمها كون مكتبة قطر المركز الإقليمي لحفظ التراث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
بينما قدمَ الدكتور عماد بشير رئيس المكتب الإقليمي لاتحاد الإفلا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورقة بعنوان «مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأهداف التنمية المستدامة.. فهم الفرص والتحديات»، أكد فيها على أن خُطة العمل في لجنة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتضمنُ الالتزام بأهداف التنمية المستدامة.
وتحدثَ الدكتور جمال اليافعي، مساعد مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي في الجهاز التخطيط والإحصاء في قطر، عن دور الجهار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطر ورؤية قطر الوطنية 2030، وفي كلمة مسجلة للمنتدى، تحدثت السيدة دانة العنزي، سفيرة الشباب القطري، عن دور الشباب في صنع التغيير الإيجابي في المُجتمع.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X