fbpx
اخر الاخبار
الملحق العسكري بالمملكة المتحدة :

انتهاء تدريب الطواقم القطرية الخاصة بطائرات “تايفون”البريطانية

لندن – قنا:

كشف العميد الركن علي محمد الفضالة الملحق العسكري لدى المملكة المتحدة عن انتهاء تدريب وإعداد الطواقم القطرية العملياتية والفنية لطائرات /تايفون/ البريطانية التي تم شراؤها من خلال صفقة تضم 24 مقاتلة.
وقال الفضالة، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن الطواقم القطرية العملياتية والفنية يعملون مع نظرائهم البريطانيين في السرب المشترك لحين استلام الطائرات، موضحا أن طائرة تايفون البريطانية ذات قدرات عالية وإضافة قتالية لقواتنا الجوية.
وأضاف أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى المملكة المتحدة تعكس حرص قيادتي البلدين الصديقين على تعزيز التعاون الاستراتيجي، بما يخدم أهداف البلدين ومصالحهما المشتركة، ويسهم في تحقيق الاستقرار والأمن الإقليمي والسلام العالمي.
وفيما يتعلق بالتعاون العسكري بين قطر وبريطانيا، قال إن التعاون الدفاعي بين البلدين يأتي في إطار اتفاقية ترتيبات التعاون الدفاعي (DCA) بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة المتحدة، موضحا أن أوجه التعاون العسكري تتمثل في تعزيز سبل التعاون في المجالات الدفاعية والعسكرية بين وزارتي الدفاع في دولة قطر والمملكة المتحدة، بما يتوافق مع توجيهات القيادة العليا بوزارة الدفاع والقوات المسلحة القطرية.
وأشار إلى أنه تم بناء شراكة دفاعية متينة مع وزارة الدفاع البريطانية من خلال إبرام العقود مع الشركات الدفاعية بالمملكة المتحدة في مجال التصنيع الدفاعي والعسكري، وتعزيز برامج البحوث والتطوير ونقل الخبرات في المجالات الدفاعية والعسكرية.
ونوه العميد الركن علي محمد الفضالة، في حواره مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/، بالتطور الكبير في التعاون الدفاعي بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن ذلك يتضح من خلال تكثيف الاجتماعات الثنائية بين القيادات العليا والمسؤولين في الجانبين، والتي تهدف إلى تعزيز أوجه العمل المشترك والذي نتج عنه إنشاء عدد من الأسراب الجوية المشتركة، بينها /سرب العمليات المشترك 12/ و/سرب التدريب المشترك 11/، إلى جانب عقد صفقة شراء الطائرات المقاتلة /تايفون/ وطائرات /هوك/ التدريبية، وتوقيع اتفاقية تقديم الدعم اللوجيستي للقوات البحرية الأميرية القطرية، كما لعبت دولة قطر دوراً كبيراً في إجلاء الرعايا البريطانيين من أفغانستان باستخدام طائرات النقل الجوي.
وأضاف أن أبرز أوجه التعاون الدفاعي تتمثل كذلك في مجال التدريب العسكري وعقد التمارين المشتركة والمجالات العسكرية الأخرى بين الجانبين.
وبشأن التعاون بين البلدين في مجال التحاق الطلبة القطريين بالكليات والأكاديميات العسكرية البريطانية، قال إن وزارة الدفاع تحرص على تعليم وتدريب منتسبيها بالكليات العسكرية البريطانية والجامعات الأكاديمية العريقة، لما لها من خبرة طويلة في مجال التدريب والتعليم بوجه عام، كما أن أعداد مرشحي الضباط البحريين في تزايد مستمر بالكلية الملكية البحرية، حيث يعود هذا التعاون المشترك إلى منتصف السبعينيات. كما يتم ابتعاث الضباط للحصول على الدورات التخصصية والإستراتيجية، فضلا عن وجود العديد من الطلبة القطريين في كافة المجالات سواء العسكرية منها أو التقنية وتعتبر هذه الأكاديميات إضافة نوعية للطلبة القطريين.
وعن تفاصيل السرب المشترك بين البلدين وأهدافه، قال إنه في الرابع والعشرين من يوليو عام 2018م، قام سمو الأمير المفدى بحضور حفل مراسم تسليم /علم سرب العمليات المشترك 12/ في مقر مبنى حرس الخيالة الملكي (Horse Guard) بالعاصمة البريطانية لندن، حيث يعتبر /سرب العمليات المشترك 12/ جزءا من تعزيز العلاقات الثنائية وأوجه التعاون الدفاعي المشترك بين البلدين، وسوف يلعب سرب العمليات المشترك دورا مهما ورئيسيا من خلال المساهمة مع القوات الجوية الأميرية في تأمين أجواء دولة قطر أثناء بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ، ويعتبر السرب العملياتي المشترك سربا فريدا من نوعه في المنطقة ونواة للعمليات المشتركة المستقبلية بين القوات المسلحة الأميرية القطرية ونظيرتها البريطانية لتعزيز الأمن في المنطقة.
وأوضح العميد الركن علي محمد الفضالة، في حواره مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن السرب يضم جميع العمليات الجوية القتالية، لضمان الجاهزية القتالية لكل من الطيارين والفنيين القطريين والبريطانيين.
وعن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين العام الماضي لتوسيع الشراكة بين القوات الجوية في البلدين، قال إن هذه المذكرة تهدف الى توسعة الشراكة الحالية بين القوات الجوية لكلا البلدين، موضحا أن المذكرة تتضمن إنشاء سرب التدريب المشترك لتدريب طياري القوات الجوية الأميرية القطرية وسلاح الجو الملكي البريطاني على طائرات /هوك/، بالإضافة إلى عقد طائرة /فوياجر/، والتي تهدف لتزويد طائرات القوات الجوية القطرية بالوقود جوا.
وحول التنسيق بين البلدين فيما يتعلق ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، قال الملحق العسكري في المملكة المتحدة، إن المملكة المتحدة تعد من الدول الداعمة والمساهمة في تأمين استضافة الحدث العالمي في دولة قطر، بمشاركة فريق بريطاني ذي خبرة ضمن لجنة وزارة الدفاع التنفيذية لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 والمعنية بتشكيل قوة مشتركة لتأمين البطولة وتتضمن كلا من فرنسا والولايات المتحدة وتركيا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X